جنيف: اعلن الوسيط العربي والدولي المشترك الاخضر الابراهيمي ان وفدي النظام السوري والمعارضة بحثا خلال الجلسة الاولى من مفاوضات السبت في مسألة حصار مدينة حمص، وسيبحثان الاحد في مسالة المعتقلين.

وقال quot;بعد الظهر بدانا بالبحث في المسائل الانسانية، وناقشنا الوضع في حمص القديمةquot;، مضيفا quot;غدا، نناقش مسألة المعتقلين والذين خطفوا، واذا كان في الامكان فعل شيء لهمquot;.

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي عقده في مقر الامم المتحدة في جنيف، حيث عقدت السبت جلستا تفاوض، quot;اجتمعنا في غرفة واحدة مع الوفدين من الساعة العاشرة (9,00 ت غ) حتى الحادية عشرة تقريبا (10,00 ت غ)، ثم من الساعة 16،00 (15,00 ت غ) حتى 18،00 (17,00 ت غ)quot;، مضيفا quot;لم ننجز الكثير، لكننا نتابعquot;.

واشار الى ان الجلسة الصباحية لم تشهد مفاوضات. وقال quot;بعد الظهر، بدانا البحث في المسائل الانسانية وناقشنا الوضع في حمص القديمةquot;. واوضح ان quot;هذه المسالة نوقشت امس مع محافظ حمص ووفد من الامم المتحدةquot;، مضيفًا quot;نامل بان تدخل قوافل من المساعدات تحمل المواد الغذائية وبعض الادوية الى المدينة القديمةquot;.

وقال الابراهيمي quot;غدا صباحا، سنناقش مسالة السجناء والاشخاص الذين خطفوا، ونرى ما يمكننا ان نفعل من اجل تأمين حرية بعض الاشخاص الذين حرموا من حريتهمquot;.

وتابع ردا على سؤال quot;اعرف ان هناك العديد من الاشخاص الذين فقدوا حريتهم وسجناء ومخطوفين، وراهبات معلولا... ولا يمكننا ان ننكر وجود الالاف والالاف في سجون الحكومة، وقد طالبت الامم المتحدة منذ زمن بالافراج على الاقل في البداية عن النساء والاطفالquot;. واضاف quot;اتطلع الى المحادثات غدا على امل ان نحصل على نتائج جيدةquot; في هذا الموضوع.

وردا على سؤال عما اذا كانت المفاوضات ستتطرق الى الشق السياسي الاثنين، كما اعلنت المعارضة، قال الابراهيمي quot;في الغد، نناقش قضية المفقودين، وبعد ذلك نرى ما سنتطرق اليه الاثنينquot;. واعلنت المعارضة ان مفاوضات السبت والاحد ستتناول القضايا الانسانية، ويبدأ الاثنين الحديث في تشكيل quot;هيئة الحكم الانتقاليquot;، الذي ينص عليه اتفاق جنيف-1 وقرار مجلس الامن الدولي الخاص بالاسلحة الكيميائية 2118.

وقال الموفد الدولي quot;سنتطرق بكل تاكيد الى بيان 23 حزيران/يونيو 2012quot;، في اشارة الى اتفاق جنيف-1 الذي انعقد في حزيران/يونيو 2012. quot;هذا هو الامر الاساسي الذي اتينا لاجله، لكن لا بد من خلق جو للوصول الى ذلكquot;.

وتابع quot;الطرفان متفقان على اننا موجودان هنا للحديث في ما جاء في بيان حزيران/يونيو. (...) اذا نجحنا في حمص نامل بان يكون ذلك بداية جيدة للمفاوضاتquot;. وقال الابراهيمي quot;الوضع صعب جدا ومعقد كثيرا. ونحن نمشي بالنصف خطوة لا بخطوة كاملةquot;.