يعيش الأليزيه حالة من التخبط بشأن حياة فرانسوا هولاند الاجتماعية، ففي الوقت الذي أكد فيه الرئيس الفرنسي انتهاء حياته المشتركة مع فاليري تريرفيلر، سبقه الأليزيه بإعلان مغاير يفيد بأن العلاقة مستمرة، وأنه لن يتم الإعلان عن نهايتها اليوم.


نصر المجالي: أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه انفصل عن صديقته وشريكة حياته فاليري تيرفيلر. وكان قصر الإليزيه نفى قبل ذلك تقارير تتحدث عن مثل هذا الانفصال. وتخلى الرئيس الفرنسي عن صمته سعيًا إلى وضع نهاية لضجة إعلامية ثارت قبل أسبوعين، حين نشرت مجلة كلوزيه تقريرًا عن أن الرئيس الفرنسي تربطه علاقة عاطفية بالممثلة جولي غاييه.

وكانت الرئاسة الفرنسية نفت في وقت سابق نية هولاند، إعلان انفصاله عن رفيقته فاليري تيرفيلر، ووصفت ما تداولته وسائل إعلام فرنسية بأنه quot;محض شائعاتquot;. وردًا على ما نشر في وسائل الإعلام الفرنسية، قال متحدث باسم قصر الإليزيه في تصريح لـ (بي بي سي):quot; لن يكون هناك أي إعلان اليوم، وما نشر هو quot;محض شائعاتquot;.

وتسافر تريفيلر، التي لا تزال تمارس مهنة الصحافة في مجلة باري ماتش، الأحد إلى الهند دعمًا لمنظمة خيرية فرنسية لمكافحة الجوع. وتقيم تريفلير منذ خروجها من المستشفى، في بيت رسمي تابع للرئاسة، قرب فرساي.

يشار إلى أن تيرفيلر، التي تعمل في مجلة باري ماتش الأسبوعية، ليست متزوجة بهولاند، لكنها تقوم بدور السيدة الأولى منذ انتخابه في مايو/ أيار 2012. ونقلت صحيفة لوباريزيان الفرنسية عن مقربين من تريفيلر قولهم quot;إن الرئيس تحدث معها، وقبلت الوضع القائم كما هو، ولكنها تنتظر المبادرة منهquot;.

لم يتزوج هولاند بتريفيلر، وقد أعلن عن علاقتهما بعد ستة أشهر من انفصاله عن رفيقته 30 عامًا، وأم أولاده الأربعة، المرشحة السابقة للرئاسة، سيغولين رويال.

تقرير انفصال
وكان تقرير صحافي قال إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سينفصل عن صديقته السيدة الأولى فاليري تريرفيلر بعد عاصفة إعلامية بشأن مزاعم عن علاقته العاطفية بممثلة.

وقالت صحيفة (جورنال دو ديمانش) إن بيانًا سيصدر السبت من قصر الأليزيه تريرفيلر (48 عامًا) صديقة هولوند منذ 2006 تعتزم زيارة الهند يوم الأحد في جولة خيرية، ويريد الرئيس أن يسوي المسائل المتعلقة بمستقبلهما قبل أن تغادر.

وذكرت الصحيفة الأسبوعية على موقعها على الانترنت من دون ذكر مصادرها quot;البيان الصحافي من قصر الإليزيه سيصدر في وقت ما اليومquot;.

تفجير الفضيحة
وكانت مجلة (كلوزيه) نشرت قبل ثلاثة أسابيع تقريرًا عن أن هولاند على علاقة عاطفية بالممثلة جولي غاييه. ونشرت صورًا لمن قالت إنه الرئيس وهو يرتدي خوذة، ويصل مستقلًا دراجة نارية صغيرة إلى مسكن جاييه في أحد أحياء باريس.

وحوّلت العاصفة الإعلامية الاهتمام العام عن تحول قام به هولاند هذا الشهر باتجاه سياسات أكثر تأييدًا للأعمال، التي يأمل أن تنعش ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو في مواجهة البطالة المرتفعة.

وألقت الحياة الخاصة بهولاند بظلالها على مؤتمر صحافي للكشف عن خططه الاقتصادية وكذلك على زيارته إلى روما للقاء البابا يوم الجمعة قبل الماضي.

تدني شعبية
وأظهرت استطلاعات للرأي أن هولاند (59 عامًا) أقل رؤساء فرنسا شعبية في العصر الحديث. ويواجه صعوبة في الوفاء بتعهده بالحد من البطالة، التي تبلغ حاليًا نحو 11 في المئة.

ولدى هولاند أربعة أطفال من علاقة سابقة مع سيغولين رويال، القيادية في حزبه الاشتراكي ومرشحة الرئاسة في عام 2007. وأعلنت رويال انفصالهما بعد خسارتها انتخابات 2007 أمام نيكولا ساركوزي. وكان هولاند رد على الفضيحة الجديدة في بيان أصدره في وقت سابق بصفته الشخصية، وليس كرئيس، وتلاه أحد المقربين منه، وندد الرئيس الفرنسي بـ quot;انتهاك حقه كمواطن في احترام حياته الخاصةquot;.

ولم ينف هولاند علاقته بالممثلة غاييه، لكنه أكد أنه ينظر في الوضع القانوني الخاص بمحتوى الملف، الذي قررت مجلة المشاهير سحبه من موقعها الإلكتروني بـ quot;طلب من محامي غاييهquot;.

رئيس بخوذة
وكانت مجلة (كلوزيه) عنونت الملف: laquo;الغرام السري للرئيسraquo;، واحتوى صورًا أظهرت دخول الممثلة في 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى مبنى تقيم فيه قرب قصر الإليزيه الرئاسي في باريس، ولقطات أخرى لرجل يعتمر خوذة يفترض أنه هولاند ينزل من دراجة نارية يقودها حارسه الشخصي.

وكتبت المجلة: quot;قرابة رأس السنة، انضم الرئيس معتمرًا خوذة على دراجته النارية إلى الممثلة في منزلها، حيث اعتاد قضاء الليلquot;. وطرحت مسألة أمن الرئيس، باعتبار أن quot;حارسًا شخصيًا واحدًا رافقه، وجلب لهما الكرواسانquot;، لكن المجلة quot;قللت من أبعاد نشر هذه الصور، معتبرة هولاند رئيسًا عاديًا وقع في شباك الحب، ويعيش قصة غرامquot;.

ومنذ وصوله إلى قصر الإليزيه، أكد هولاند تمسكه بحياة quot;عاديةquot;، ثم أعلن أنه سيكون قريبًا من الشعب، وسيخرق quot;عند الحاجةquot; قواعد البروتوكول في تنقلاته.

ولا تعتبر الحياة الخاصة للشخصيات السياسية في فرنسا، خصوصًا الرؤساء quot;محرمةquot;، وكانت نسبت علاقات عدة إلى رؤساء سابقين، مثل فاليري جيسكار ديستان وجاك شيراك وفرنسوا ميتران، الذي اعترف بأنه أب مزارين، التي ولدت من علاقة أقامها خارج إطار الزواج. وكان نيكولا ساركوزي أول رئيس فرنسي تطلق وتزوج خلال ولايته الرئاسية بالمغنية وعارضة الأزياء كارلا بروني.