يشهد تطبيق quot;الدفع عبرالهواتف الذكية quot;mPayquot; الذي أطلقته دائرة quot;حكومة دبي الذكية؛ في إطار تطبيق مبادرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالتحول إلى الحكومة الذكية بهدف توفير الراحة التامة والمزيد من السعادة للمتعاملين، إقبالًاً كبيرًا خصوصًا بعد إطلاقها النسخة المحدّثة منه بتعديلات نوعية شملت التصميم وطريقة الاستعمال وتوسيع دائرة المستفيدين، أفرادًا ومؤسساتٍ، بإضافة خدمات متنوعة إليه.


قصي المبارك: يتعلق هذا التطبيق بإتمام عمليات الاستفسار ودفع رسوم خدمات إلى 4 جهات حكومية وشبه حكومية هي: شرطة دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة الطرق والمواصلات وquot;اتصالاتquot;، ودفعها مباشرة عبر تطبيق الهواتف الذكية، وكذلك خدمة التبرع لكل من quot;دبي العطاءquot; وquot;مؤسسة الجليلةquot;.

إقبال كبير خلال 2013
وقد ارتفعت معدلات الإقبال على تحميل التطبيق من قبل المتعاملين، أفرادًا ومؤسساتٍ، من مستخدمي الأجهزة الذكية (آي فون وأندرويد)، بشكل كبير تجلى في ارتفاع عدد المتعاملين المسجلين فيه من 5720 بنهاية العام 2012 إلى 13606 بنهاية العام 2013 بنسبة زيادة بلغت 138%، وبارتفاع في عدد المعاملات المنفذة من خلاله من 38886 إلى 95867 معاملة في الفترة نفسها بنسبة زيادة بلغت 147%، لتقفز قيمة المبالغ المحصلة من خلال خدمة الدفع عبر الهاتف المتحرك من نحو 8.7 مليون درهم بنهاية العام 2012، إلى نحو 31.8 مليون بنهاية 2013 بنسبة زيادة بلغت 265%.

وقال أحمد بن حميدان، مدير عام دائرة حكومة دبي الذكية، تعليقًا على هذه النتائج: quot;يحظى هذا التطبيق بأهمية كبيرة باعتباره قناة فعّالة لتمكين المتعاملين من مواطنين ومقيمين وقطاع أعمال وزوار من الوصول إلى الخدمات الحكومية باستخدام الهواتف الذكية التي باتت تصاحب المستخدم في كل مكان وعلى مدار الساعةquot;.

تنفيذ جميع الخدمات في مكان واحد
وقد حرصت الدائرة عند إطلاقها، ثم تطويرها هذا التطبيق، على تحقيق مفهوم quot;الحكومة الذكية المترابطةquot; من خلال التعاون والتنسيق مع هذا العدد من الجهات الحكومية الرئيسة لتوفير باقة منتقاة من الخدمات التي تهم المتعاملين وتجميعها في مكان واحد تلبية لاحتياجاتهم وتطلعاتهم وتطبيقًا لمبادرة الشيخ محمد بن راشد في تسهيل الوصول إلى كل المعاملات الحكومية من مكان واحد وعبر جهاز محمولquot;، موضحًا أن quot;خدمة mPay قد حُدثت في العام 2013 بتحسينات تستجيب لرغبات المتعاملين وتوقعاتهم من حيث السرعة وانسيابية توفير الخدمة واستعمالهاquot;.

وبمجرد تحميل التطبيق المجاني يصبح بوسع المتعاملين الاستفادة من باقة الخدمات المتميزة التي توفرها الجهات الحكومية المشاركة؛ متيحًا لهم، وبخطوة واحدة، تنفيذ 5 خدمات أساسية واسعة الانتشار، هي: تسديد المخالفات المرورية، ودفع فواتير الكهرباء والماء، وشحن رصيد quot;سالكquot;، وتعبئة رصيد في بطاقة quot;نولquot; وسداد فواتير الاشتراك في أيٍّ من 5 خدمات الاتصالات أو كلها تبعًا لرغبة المتعامل بسهولة وموثوقية أمان عالية وباتباع خطوات سهلة ومحدودة بهدف توفير مزيد من السهولة والراحة والسعادة للمستخدمينquot;.

يتميزالتطبيق بنسخته المطورة بتمكين المستخدم من إجراء التسجيل مباشرة في الخدمة فور الانتهاء من تحميل التطبيق، بعدما كان التسجيل في النسخة الأولى لا يتم إلا من خلال الموقع الإلكتروني للخدمة ويستلزم القيام بخطوات عدة، وموفرًا في صفحته الرئيسة دليلًا يقدم شرحًا وافيًا للمستخدم عن كيفية التسجيل في الخدمة واستخدامها.

خدمات ذكية للأفراد والمؤسسات
من ناحية أخرى، يتيح التطبيق للمتعامل، فردًا أو مؤسسة، إتمام عمليات الاستفسار ودفع رسوم خدمات الجهات المشتركة فيه، إضافة إلى تقديم تبرعات لمصلحة quot;دبي العطاءquot; والراغبين بالتبرع لمشروعات quot;مؤسسة الجليلةquot; من خلال خاصية الدفع التلقائي بشكل دوري (يومي، أسبوعي، شهري، أوحسب الرغبة: بتحديد المتعامل تاريخًا معينًا للخصم من حسابه) ،إضافة إلى التحكم في كلٍ من الحد الأدنى للرصيد المتوافر في الحساب والحد الأقصى للدفع وإعادة التعبئة.

كما يمكن للمستخدمين الاستفادة من خاصية quot;الحسابات المتعددةquot; بجدولة دفوعات عدة بتواريخ مختارة، حيث بالإمكان ضبط إعدادات الخدمة لدعم حسابات متعددة لخدمة حكومية واحدة؛ مثلًا: يمكن للمتعامل إعادة تعبئة رصيد quot;سالكquot; لسيارته، وكذلك إعادة تعبئة رصيد quot;سالكquot; آخر لسيارة أخرى يمتلكها، من حسابه في خدمة الدفع عبر الهاتف المتحرك.

وللاستفادة من هذه التسهيلات ينبغي على المتعامل التسجيل لمرة واحدة من خلال التطبيق نفسه mPay، وتعريف بطاقة ائتمانه. كما يمكن الاستفسار عن الخدمة وتحديثاتها من خلال مركز الاتصال الموحد quot;إسأل دبيquot; على الرقم 700040000، وعلى مدارالساعة 7/24.