أكد رئيس الوزراء البريطاني أن دبي هي المدينة الأفضل لاستضافة معرض quot;إكسبو 2020quot; مشيرًا إلى أنّ الإمارة تحولت إلى واحدة من أكثر المدن عالمية. وأعرب رئيس الوزراء البريطاني عن فخره بكون موانئ دبي العالمية الأكبر في أوروبا.


بيروت: أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعمه لترشيح دبي لاستضافة معرض quot;إكسبو 2020quot;. وقال كاميرون في مقال نشرته quot;غلف نيوزquot; إن دبي هي المكان الأفضل لإقامة المعرض.

ووصف كاميرون إمارة دبي بالمدينة التي يسمع المرء فيها لغات العالم، وحيث تتعايش وتعمل أكثر من 200 جنسية، مشيراً إلى أن أكثر من 100 ألف بريطاني يعتبرون دبي وطناً لهم. وتابع كاميرون إن إقامة quot;إكسبو 2020quot; في دبي سيذكر العالم بأن منطقة الشرق الأوسط هي منطقة زاخرة بالإمكانات.

وقال كاميرون عندما تفكر بريطانيا بدبي وجاراتها، فإنها تفكر بشركاء تجاريين كبار، معربًا عن فخره بكون موانئ دبي العالمية الأكبر في أوروبا.

وقد أعلنت العديد من الدول والشخصيات العالمية عن دعمها لاستضافة الإمارات للمعرض، إذ أعلنت بريطانياوهولندا عن ذلك مؤخرًا، وكذلك مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس. وفي حال فوزها باستضافة المعرض، ستقوم دبي ببناء مدينة متكاملة عرضت تصميمها أثناء عرض ملفها الكامل لاستضافة المعرض.

ويعود تنظيم هذا المعرض بالنفع الكبير على المدن والدول المستضيفة، حيث ينشط الاقتصاد بصورة كبيرة، ويفيد كافة القطاعات الاقتصادية والمالية، مثل الطيران والسياحة والفندقة والتجزئة والعقارات والنقل والمواصلات وغيرها.

دبي الأجدر

وكان استبيان أجرته شبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال أظهر أن نسبة كبيرة من مجتمع الأعمال الدولي تعتبر دبي الأجدر لاستضافة إكسبو 2020 مقارنة بالمدن المتنافسة الأخرى. وتنحصر المنافسة بين ثلاث مدن بجانب دبي هي ساو باولو البرازيلية وإزمير التركية ويكاتيرنبرغ الروسية.

وأكد 57% من إجمالي 1000 مدير شركة شملهم الاستبيان أن دبي هي الأجدر باستضافة الحدث العالمي، فيما استحوذت إيكاترينابيرغ الروسية على 18%، ورجح 14% من المشاركين فوز ساو باولو البرازيلية، بينما حصلت أزمير التركية على 11% فقط من الأصوات.

واعتمد المشاركون في ترجيحهم دبي على حزمة من المقومات، إذ أشار 35% منهم إلى أن الانفتاح الاقتصادي والحضاري بما في ذلك التنوع الثقافي الذي تتمتع به الإمارة هو العامل الأساسي برأيهم في ترسيخ جدارتها باستضافة الحدث، فيما اختار 22% من المشاركين عامل البنية التحتية المتطورة، واستحوذ عامل الاستقرار السياسي والاقتصادي على 20% من دوافع المدراء المصوتين لصالح الإمارة.

واختارت دبي شعار quot;تواصل العقول وصنع المستقبلquot; عنواناً لحملة استضافة المعرض. يذكر أن التصويت النهائي على اختيار المدينة الفائزة باستضافة quot;إكسبو 2020quot; سيقام في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في باريس. وتستمر فعاليات المعرض ستة أشهر، ويزوره نحو 25 مليون زائر.

وستقام الدورة القادمة من معرض إكسبو، في مدينة ميلانو الإيطالية في عام 2015 تحت شعار quot;تغذية الكوكب، طاقة الحياةquot;.