إستغلّ حزب الله اللبناني تهديدات جبهة النصرة بإستهداف معاقله، ليعزز إجراءاته الأمنية في المناطق التي يعتبرها تابعة له خاصة في الضاحية الجنوبية ووادي البقاع. ويتوقع تقرير صحافي أميركي أن يهاجم الحزب المسلح مواقع سنية في حال استُهدف مجددًا.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: قد تشهد الفترة القادمة موجة من المواجهات العنيفة بين جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، وحزب الله اللبناني، بعدما أعلنت الأولى أنها ستخوض حربًا مفتوحةً على حزب الله، وتأكيدها أن معاقل الحزب باتت quot;أهدافًا مشروعةquot; بالنسبة إليها.

تدابير أمنية

هذه الخطوة، دفعت حزب الله لتعزيز الإجراءات والتدابير الأمنية في المناطق التي تخضع لهيمنته، خصوصًا تلك الواقعة في جنوب بيروت، وفي كافة أنحاء وادي البقاع.

وكانت جبهة النصرة قالت في بيان لها عبر الانترنت: quot;يتعيّن على المواطنين السنة في لبنان أن يتجنبوا تلك المناطق التي باتت أهدافًا لنا، ونحن جماعة النصرة في لبنان نعلن أن قواعد ومعاقل حزب الله باتت أهدافًا مشروعةً بالنسبة لنا أينما وجدتquot;.

ولفتت في هذا الشأن وكالة وورلد نيت دايلي الإخبارية الأميركية إلى أن تهديد جبهة النصرة بتوسيع نطاق أعمالها في لبنان يمثل إشارة دالة على عزمها إنشاء خلافة إسلامية إقليمية، وفرض الشريعة لكي تشمل سوريا والعراق ولبنان.

وأعلنت جبهة النصرة مسؤوليتها عن بعض من الهجمات الانتحارية الست التي وقعت في جنوب بيروت، التي تعتبر معقلًا لحزب الله ويُفتَرَض أنها من المناطق المؤمَّنة.

الحزب يخشى الاغتيالات

لكن رغم الإقدام على تنفيذ تلك الهجمات في المناطق التي تخضع لسيطرة حزب الله في بيروت، إلا أن معظم الضحايا من المدنيين الأبرياء. وأفصحت مصادر النقاب عن أن الانتحاريين بدأوا يفجرون السيارات الآن أثناء سيرها، بعد منعها من الوقوف. وفي حال رفض سائق السيارة التفجير، فإن هناك من يتابعونه، وإن لم يفعل، فإنهم يبادرون بتفجير القنابل الموجودة بداخل السيارة عن بعد.
وكان أمن حزب الله حذر سكان تلك المناطق بألا يتواجدوا فوق أسطح البنايات السكنية وفي شرفات شققهم، خشية أن يقوم أي من أعضاء جبهة النصرة بتفجير سيارة أثناء سيرها.

حزب الله يعدّ العدة لابتلاع بيروت

وفي غضون ذلك، كشفت مصادر للوكالة أن مقاتلي جبهة النصرة يواصلون التسلل الى لبنان من سوريا. وهو التطور الذي دفع رئيس الحكومة السني السابق، سعد الحريري، لمطالبة السُنَة بالابتعاد عن المناطق التي تخضع لهيمنة حزب الله، وعدم الانضمام لمقاتلي جبهة النصرة.

وذهبت الوكالة الأميركية إلى القول إنه في حال تدهورت الأوضاع بشكل أكبر، قد يتحرك حزب الله لمهاجمة مواقع سنية في بيروت وفي أنحاء البلاد، تلك الخطوة التي قد تتسبب في نشوب حرب أهلية طائفية شاملة، بالتزامن مع دعوة الجبهة لأنصارها من السُنّة لدعمها في معركتها ضد حزب الله.