بيروت: قتل 14 شخصًا على الأقل وأصيب اكثر من 200 آخرين الخميس في تفجير السيارة المفخخة الذي وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الشيعي حليف دمشق، بحسب ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.

وتبنت مجموعة مجهولة قالت انها تقاتل ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد عملية التفجير في شريط بث على شبكة الانترنت، مشيرة الى ان العملية quot;رسالةquot; الى حزب الله الذي يشارك منذ اشهر في المعارك الى جانب القوات النظامية السورية.

واشارت الوكالة الى ان quot;معلومات اولية افادت عن نقل جثث عشرة شهداء جراء انفجار الرويس الى مستشفى الساحل، اضافة الى 42 جريحا، كما نقلت اربع جثث (ثلاث نساء ورجل) و100 جريح الى مستشفى الرسول الاعظم، فيما نقل 50 جريحا الى مستشفى بهمن و20 آخرون الى مستشفى البرجquot;.

وكان الجيش اللبناني افاد في بيان انه quot;حوالى الساعة 18.20 من بعد ظهر اليوم (15:20 تغ)، حصل انفجار في محلة الرويس-الضاحية الجنوبية ناجم عن سيارة مفخخةquot;، مشيرا الى وقوع quot;عدد كبير من الاصابات في صفوف المواطنين واضرار مادية جسيمة في الممتلكاتquot;.

وعرضت قناة quot;المنارquot; التلفزيونية التابعة لحزب الله لقطات من مكان التفجير، تظهر حريقا كبيرا مندلعا في عدد من السيارات والمباني المحيطة، في حين عمل رجال الاطفاء على مساعدة السكان على اخلاء منازلهم التي تغطيها اعمدة الدخان.

كما ظهرت في اللقطات جموع غفيرة من الناس الذين بدا الهلع على وجوههم بالقرب من سيارات تلتهمها النيران ويتصاعد منها الدخان الاسود، في حين عمل عناصر من الجيش اللبناني على ابعاد المتواجدين.
وقال مراسل قناة quot;المنارquot; ان quot;الارهاب يضرب الضاحية مجدداquot;، مؤكدا ان الحزب الشيعي ومؤيديه quot;يدفعون ثمن موقفهمquot;.

ويعد الحزب ابرز الحلفاء اللبنانيين للنظام السوري، ويشارك منذ اشهر في المعارك الى جانب قواته النظامية، في النزاع المستمر منذ اكثر من عامين مع مقاتلي المعارضة. وكان تفجير بسيارة مفخخة في منطقة بئر العبد في التاسع من تموز/يوليو الماضي، ادى الى اصابة اكثر من خمسين شخصا بجروح.

وفي حينه، اعلنت مجموعة غير معروفة مقاتلة ضد النظام السوري تطلق على نفسها اسم quot;اللواء 313 مهام خاصةquot; مسؤوليتها عن التفجير، مشيرة الى انه رد على وقوف الحزب الى جانب نظام الرئيس الاسد. وتبنت الخميس مجموعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم quot;سرايا عائشة ام المؤمنين للمهام الخارجيةquot; مسؤولية تفجير الخميس، وذلك في شريط بث بعد وقت قليل من الانفجار على موقع quot;يوتيوبquot;.

وفي الشريط، يتلو شخص ملثم والى جانبه مسلحين اثنين بيانا جاء فيه quot;نرسل اليك ايها الخنزير حسن نصرالله (الامين العام لحزب الله)، انت وحزبك، رسالتنا الثانية مدوية قوية (...) وما زلتم لا تفقهون ولا تفهمونquot;.

ويأتي التفجير غداة مقابلة مباشرة للامين العام لحزب الله حسن نصرالله مع قناة quot;الميادينquot;، اعلن فيها ان عناصر حزبه يتخذون اجراءات امنية في الضاحية الجنوبية لتفادي وقوع تفجير مماثل لحادث تموز (يوليو).