أعلنت جماعة سنية ذكرت ان اسمها quot;سرايا عائشةquot; المسؤولية عن انفجار وقع يوم الخميس في الضاحية الجنوبية لبيروت وقتل 20 شخصا على الاقل وقالت انها استهدفت جماعة حزب الله متعهدة بالمزيد من الهجمات.


بيروت: قتل 18 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 200 آخرين الخميس في تفجير سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الشيعي حليف دمشق، في التفجير الاكثر دموية في هذه المنطقة منذ نحو 30 عاما.

وتبنت التفجير، وهو الثاني من نوعه في نحو شهر في المنطقة نفسها، مجموعة غير معروفة، مشيرة في شريط فيديو الى انه quot;رسالةquot; الى حزب الله الذي يشارك منذ اشهر في المعارك الى جانب قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

واتى التفجير الضخم في منطقة سكنية وتجارية مكتظة وفي وقت الذروة في يوم عطلة رسمية، بمثابة تحد للامين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي اعلن امس ان حزبه يتخذ تدابير امنية في الضاحية، تحسبا من تكرار تجربة التفجير الاول الذي وقع في التاسع من تموز/يوليو.

وابلغ الصليب الاحمر وكالة فرانس برس ان quot;18 قتيلا و245 جريحا على الاقل قضواquot; في تفجير السيارة المفخخة في منطقة الرويس في الضاحية الجنوبية، مؤكدا ان الحصيلة quot;غير نهائيةquot;، وهي نتيجة عملية المسح ونقل المصابين الى المستشفيات حتى الساعة 22:00 ليلا (19:00 تغ).

وعرضت قنوات تلفزيونية محلية صورا لاسعاف المصابين في المستشفيات، وبينهم العديد من الاطفال المصابين بحروق بالغة.

وكان الجيش اللبناني افاد في بيان انه quot;حوالى الساعة 18.20 من بعد ظهر اليوم (15:20 تغ)، حصل انفجار في محلة الرويس-الضاحية الجنوبية ناجم عن سيارة مفخخةquot;.

وقال احد سكان المنطقة لقناة quot;المؤسسة اللبنانية للارسالquot; ان باصا صغيرا (فان) شوهد يجول في الشارع نفسه ثلاث مرات متتالية في ما بدا انها محاولة للعثور على مكان لركنه، قبل ان ينفجر في وسط الطريق.

وقال شاهد آخر ان السكان شعروا وكأن quot;زلزالاquot; ضرب المنطقة.

ورأى مصور في فرانس برس العديد من السيارات المحترقة والجثث المتفحمة في مكان الانفجار الذي وقع بين مبنيين متقابلين، ما ادى الى اندلاع حريق في مدخل كل منهما وارتفاع سحب الدخان الاسود الكثيف.

وعمل رجال الاطفاء على اخماد الحرائق واجلاء السكان باستخدام سلالم طويلة.

وعرضت قناة quot;المنارquot; التابعة لحزب الله لقطات مباشرة من مكان الانفجار، اظهرت جموعا غفيرة من الناس بدا الهلع على وجوههم بالقرب من سيارات تلتهمها النيران.

وليلا، بثت quot;المؤسسة اللبنانية للارسالquot; لقطات مباشرة من مسرح الجريمة حيث تولى محققون البحث عن الادلة العمل وسط اكوام من السيارات المحترقة والمعجونة، وذلك تحت الاضواء الكاشفة.

وقال مراسل قناة quot;المنارquot; ان quot;الارهاب يضرب الضاحية مجدداquot;، مؤكدا ان الحزب الشيعي ومؤيديه quot;يدفعون ثمن موقفهمquot;.

سرايا عائشة أم المؤمنين

وفي حينه، تبنت مجموعة تطلق على نفسها اسم quot;سرايا عائشة ام المؤمنين للمهام الخارجيةquot; مسؤولية التفجير، وذلك في شريط بث على موقع quot;يوتيوبquot; بعد وقت قليل من الانفجار.

وفي الشريط، يتلو شخص ملثم والى جانبه مسلحين اثنين بيانا جاء فيه quot;نرسل اليك ايها الخنزير حسن نصرالله (الامين العام لحزب الله)، انت وحزبك، رسالتنا الثانية مدوية قوية (...) وما زلتم لا تفقهون ولا تفهمونquot;.

وهو التفجير الثاني بسيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت خلال اقل من شهرين، بعد تفجير اول في التاسع من تموز/يوليو في منطقة بئر العبد القريبة من الرويس، ادى الى جرح اكثر من خمسين شخصا.

وفي حينه، تبنت التفجير مجموعة غير معروفة في سوريا تطلق على نفسها اسم quot;اللواء 313 مهام خاصةquot;، مشيرة الى انه رد على وقوف الحزب الى جانب نظام الرئيس السوري.

وأتى التفجير اليوم غداة قول الامين العام للحزب حسن نصرالله لقناة quot;الميادينquot; الفضائية، ان الحزب يتخذ اجراءات امنية في الضاحية تحسبا من تفجيرات مماثلة.

ومن المقرر ان يتحدث نصرالله غدا الجمعة في احتفال يقيمه الحزب في بلدة عيتا الشعب (جنوب)، في الذكرى السابعة لـ quot;الانتصارquot; على اسرائيل في حرب الايام الـ 33 بين الطرفين في تموز/يوليو 2006.

ردود الفعل

السنيورة يستنكر

وفي ردود الفعل الأولية استنكر رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب فؤاد السنيورة الانفجار داعيًا السلطات الأمنية إلى quot;تكثيف التحقيقات لكشف ملابسات جريمة التفجير السابقة وجريمة اليومquot;.

جنبلاط يدين الإرهاب

من جانبه، أدان رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط quot;الانفجار الارهابي الذي استهدف الابرياء في الضاحية الضاحية الجنوبيةquot;، مشددًا على أن quot;الحوار لم ينقطع مع حزب الله ولكن نتمنى ان يتوج بحكومة وحدة وطنيةquot;.

سلام: الرد بتشكيل الحكومة

بدوره اعتبر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية تمام سلام أن ما حصل يستهدف لبنان، داعيا للرد على هذه الأعمال من خلال تعالي القوى السياسية عبر العمل على مستوى المرحلة بتشكيل الحكومة.

جعجع: استهداف أي منطقة استهداف لكل لبنان

واستنكر رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع التفجير وطالب الأجهزة الأمنية والقضائية الرسمية باتخاذ التدابير اللازمة لكشف الذين يقفون وراء التفجير وسوقهم للعدالة، وقال quot;إن استهداف أي منطقة في البلد هو استهداف لكل لبنانquot;.

وشدد جعجع على أنه quot;لا استقرار ولا أمن فعليين من دون قيام دولة فعلية في لبنان تمارس وحدها بأجهزتها العسكرية والأمنية الشرعية سيادتها على كامل الأراضي اللبنانيةquot;.

الفرزلي: الضاحية كانت دائماً مستهدفة

وعلق النائب السابق لرئيس المجلس النيابي إيلي الفرزلي على الانفجار مشيرًا إلى أن quot;لا شك أن هذه الضاحية هي عاصمة المقاومة وكانت دائما مستهدفة وبصرف النظر عن الجهة التي اقدمت على هذا العمل فالمستهدف بشكل رئيسي البيئة الحاضنة للمقاومة والرد الحقيقي على هذا التصرف بالمزيد من الصمودquot;.

توزيع حلوى

هذا وتم توزيع الحلوى في طرابلس في شمال لبنان، المؤيدة للمعارضة السورية، اثر شيوع نبأ التفجير وفق ما أظهرته بعض الصور التي التُقِطَت في مناطق الاسواق.

دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة الخميس الاعتداء الذي اوقع 18 قتيلا في الضاحية الجنوبية لبيروت ودعا اللبنانيين الى الوحدة.(التفاصيل)