طهران: وصفت إيران الخميس بـquot;غير الواقعية وغير البناءةquot; تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما بان العقوبات الدولية على إيران بسبب برنامجها النووي اجبرت طهران على التفاوض للتوصل الى اتفاق. وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية افخم ان quot;التوهم بان العقوبات اثرت على قرار إيران بشان المفاوضات النووية يستند الى قراءة خاطئة للتاريخquot;، بحسب ما نقل عنها تلفزيون quot;ايريبquot;.

وكان اوباما قال في خطاب حالة الاتحاد الثلاثاء ان الضغوط الاميركية والدولية ادت الى التوصل الى اتفاق اولي في تشرين الثاني (نوفمبر) بين إيران والدول الست الكبرى وافقت بموجبه إيران على تخفيض عمليات تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات عليها.

وقال اوباما ان quot;الدبلوماسية الاميركية مدعومة بالضغوط اوقفت تقدم برنامج إيران النووي وادت الى خفض بعض اجزاء البرنامجquot;. واضاف ان quot;العقوبات التي فرضناها ساعدت على جعل هذه الفرصة ممكنةquot;.

الا ان افخم قالت quot;ان هذا تفسير خاطئ تماما لاهتمام طهران في خلق فرصة للدولة الغربية لاقامة علاقة مختلفة مع الشعب الإيرانيquot;. كما رفضت تاكيد اوباما بان الدبلوماسية اتاحت الفرصة لاحباط اي مساعي محتملة لإيران لحيازة اسلحة نووية.

وقالت أفخم إن الولايات المتحدة quot;تعتبر منع إيران من الحصول على سلاح نووي اكبر انجاز، ولكن ذلك خطأ لان إيران لم تسع مطلقا الى حيازة سلاح نووي، ولن تسعى الى ذلك بتاتا في المستقبلquot;.

ورفضت إيران مرارا التلميحات بان العقوبات الاقتصادية اجبرتها على التفاوض بشان برنامجها النووي رغم ان الرئيس السابق محمود احمدي نجاد اقر العام الماضي بان العقوبات تسببت في quot;مشاكلquot; لاقتصاد البلاد.