طهران: دافع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في مجلس الشورى الاربعاء عن الاتفاق النووي مع القوى الكبرى في مواجهة انتقادات وجّهها النواب إلى الاتفاق، كما ذكرت وسائل الاعلام.

ونقل الموقع الكتروني الرسمي عن ظريف قوله امام اعضاء مجلس الشورى quot;من البداية، كنا نعرف جميعا ان الدخول في مفاوضات يعني مواجهة صعوبات، لانه في المفاوضات لا يمكن تلبية كل الطلباتquot;. واضاف quot;لذلك نواجه هذه الانتقادات والهجمات (الكلامية) هناquot;.

واعترف الدبلوماسي المحنك الذي لقي استقبالا حارا عند عودته الى ايران بعد التوصل الى الاتفاق مع القوى الكبرى الست فجر الاحد في جنيف، بان فريقه كان يمكن ان ينتزع اتفاقا افضل، لكنه اكد انه مستعد لمواجهة الانتقادات. وقال quot;لا انا ولا زملائي ندعي بانه لم يكن ممكنا الحصول على نتائج افضل (...) وبالتأكيد هناك مجال لانتقاداتquot;.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اكد الاثنين ان الاتفاق يحافظ على برنامج طهران النووي ويضعف نظام العقوبات. ونقلت وسائل الاعلام عنه قوله خلال اجتماع علماء في طهران quot;تم الحفاظ على بنية البرنامج النووي الايراني خلال المفاوضات وتفكيك بنية العقوباتquot;.

والاتفاق المرحلي لستة اشهر المبرم الاحد بعد خمسة ايام من المفاوضات الصعبة، يحد من انشطة طهران النووية لقاء تخفيف محدود للعقوبات المفروضة على الاقتصاد الايراني. وسيفضي الى اتفاق شامل يضمن بان البرنامج النووي الايراني لاغراض سلمية بحتة.

وعبّر بعض البرلمانيين المتشددين بقيادة روح الله حسينيان عن استيائهم من الاتفاق. وقال حسينيان quot;نحن قلقون من نتائج الاتفاق ونتواصل مع الحكومة لنجد طريقة اكثر حذرا وملاءمةquot;. واضاف ان quot;العبارات حول تخصيب اليورانيوم مبطنة ولا تعني سوى الحد من حق التخصيبquot; لايران.

اما عضو مجلس الشورى المحافظ علي رضا زكاني، فقد عبّر عن شعوره بالاحباط ايضا، كما نقلت وكالة الانباء الايرانية فارس.
وقال quot;نحن نحرم من الحصول على برنامج نووي سلمي، بينما يمكن للورم السرطاني في المنطقة استخدام قنبلة نوويةquot;، في اشارة الى اسرائيل التي تعد القوة النووية الوحيدة غير المعلنة في المنطقة.

واكد ظريف في تصريحاته للنواب على اهمية تشكيل لجنة مشتركة كما هو متفق عليه في جنيف، للتأكد من التطبيق الكامل للاتفاق.
وقال ظريف ان quot;الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكنها ان تشهد على (التزام) ايران لكن ليست هناك اداة (منظمة) لمتابعة ما اذا كان الطرف الآخر ينفذ مسؤولياته ام لاquot;.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني اكد الثلاثاء ان بلاده تتجه quot;خطوة خطوةquot; الى اتفاق شامل مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي، مكررا ان طهران لن تتخلى quot;ابداquot; عن تخصيب اليورانيوم.

وقال روحاني للتلفزيون الايراني الرسمي quot;نسعى الى التزام بناء مع العالم. نتجه خطوة خطوة الى مكان نتوصل فيه الى اتفاق شامل مع (مجموعة) خمسة زائد واحدquot; التي تضم الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا.

واستعرض الرئيس الايراني الثلاثاء حصيلة مئة يوم من عهد حكومته، كللها الاحد في جنيف توقيع اتفاق مرحلي يحد من انشطة ايران النووية مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية على الاقتصاد الايراني. وتولى روحاني منصبه في بداية اب/اغسطس، لكن حكومته بدأت عملها في 16 من الشهر نفسه.