كييف: أبدت المعارضة الأوكرانية استعدادها لتشكيل الحكومة الجديدة في البلاد وأخذ كامل المسؤولية على عاتقها، لكن دون أن يشارك حزب الأقاليم الحاكم في هذه الحكومة.
وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب quot;باتكيفشيناquot; (quot;الوطنquot;) المعارض أرسيني ياتسينيوك في تصريحات متلفزة في وقت متأخر من الأحد 2 فبراير/شباط: quot;لقد قلنا بوضوح إننا مستعدون لتشكيل حكومة يثق بها الشعب ويتعاون معها الشركاء الغربيونquot;. وفي الوقت نفسه استبعد ياتسينيوك تشكيل حكومة تشارك فيها أحزاب المعارضة والحزب الحاكم على حد سواء، قائلا: quot;لا نوافق على ذلك، إننا نشكل الحكومة بوحدتنا وفي هذه الحال نأخذ المسؤولية عما يجري في البلاد على عاتقناquot;. وتابع المعارض أن أولويات المعارضة، في حال تشكيلها الحكومة، ستتركز على إلغاء الاحتكارات وإجراء إصلاحات في مجال الطاقة من أجل تقليص الاعتماد على موارد الطاقة المستوردة. وأردف قائلا: quot;كما ننوي القضاء على الفساد الذي بلغ مستوى غير مسبوق، وإجراء إصلاحات في المجالين الضريبي والمصرفيquot;.
وتابع أنه يجب إجراء إصلاحات تشمل منظومة القضاء والأجهزة الأمنية أيضا. وأشار ياتسينيوك الى أن المعارضة تأمل أن يقدم صندوق النقد الدولي والبنك العالمي لها قروضا، وهي تتوقع الحصول على مساعدات من الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي ومختلف المستثمرين من أوروبا والولايات المتحدة، مشددا على أن مثل هذه القروض لا تقدم إلا لحكومة جديدة تشكلها المعارضة. وتجدر الإشارة الى أن ياتسينيوك، وهو يتزعم حاليا حزب quot;باتكيفشيناquot; بينما تبقى زعيمته يوليا تيموشينكو في السجن، سبق أن أبدى تحفظه، عندما عرض عليه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش منصب رئيس الوزراء. لكن الحكومة الأوكرانية التي شكلها حزب الأقاليم الحاكم استقالت نهاية الشهر الماضي، في إطار سلسلة التنازلات التي أقدمت عليها السلطات من أجل نزع فتيل التوتر مع المعارضة على خلفية الأزمة السياسية التي تستمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني.