طهران: اجتاحت عاصفة ثلجية غير مسبوقة منذ 50 سنة محافظات شمال ايران المتاخمة لبحر قزوين، مما تسبب بانقطاعات في التيار الكهربائي وعمليات انقاذ، على ما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية.

ونقلت وكالة الانباء الطلابية ايسنا عن مسؤول محلي قوله quot;في غرب محافظة مازندران هبت عاصفة ثلجية غير مسبوقة منذ 50 عاما وتساقط الثلج بسماكة المترين منذ الجمعةquot;.

وبات حوالى 500 الف شخص محرومين من التيار الكهربائي منذ السبت في شمال البلاد بحسب وسائل الاعلام، فيما اصبحت الطرقات المؤدية الى معظم قرى المنطقة غير سالكة بسبب تساقط الثلج. كذلك فان المدارس مغلقة منذ ثلاثة ايام في محافظات عدة في شمال البلاد.

واشارت وسائل الاعلام ايضًا الى ان فرق الهلال الاحمر الايراني انقذت نحو 11 الف سائق سيارة في 18 محافظة اجتاحتها العاصفة الثلجية، كما تم ايواء 3800 شخص بصورة عاجلة في مراكز. وارسلت مواد غذائية ومياه صالحة للشرب الى المناطق المنكوبة.

وطلبت السلطات من السكان الانتباه الى استخدام الغاز لتفادي انقطاعات في المناطق المنكوبة. كما تساقط الثلج ايضا في طهران مما ادى الى ازدحامات سير في بعض الاحياء في شمال المدينة، حيث تم اغلاق عدد من المدارس الابتدائية اليوم الاثنين. وكان ليل السبت الاحد الاكثر برودة في هذا الشتاء في العاصمة، حيث تدنت الحرارة الى سبع درجات تحت الصفر على علو 1700 م.

وتتوقع اجهزة الارصاد الجوية عاصفة ثلجية جديدة في المناطق الجنوبية الغربية مساء الاثنين، كما تتوقع ان تشمل اثنتي عشرة محافظة ايرانية.