باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين ان مشروع قرار يطالب بتأمين وصول المساعدات الانسانية الى المدنيين في المدن السورية المحاصرة سيطرح على مجلس الامن الدولي.

ودعا فابيوس في حديث لاذاعة quot;ار تي الquot; الى تسهيل الوصول لمدن سورية من اجل نقل quot;ادوية ومواد غذائيةquot; معتبرا انه quot;لامر فاضح ان نكون نناقش هذا الامر منذ فترة طويلة وان يتواصل جوع الناسquot;. واضاف quot;لذلك وبالتعاون مع دول اخرى سنطرح مشروع قرار في هذا الصددquot;.

واوضح مصدر في وزارة الخارجية الفرنسية ان الاردن ولوكسمبورغ واستراليا وراء مشروع القرار الذي انضمت اليه باريس. وفي جنيف تستانف الاثنين المحادثات بين ممثلي النظام السوري والمعارضة بحضور وسيط الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي بعد توقف استمر اسبوعا.

واضاف فابيوس ان quot;المحادثات ستستأنف اليوم ونطالب بتحرك اقوى في ما يتعلق بالشق الانساني وبفتح المدن لايصال الادويةquot; والمساعدات. وفي حمص نظمت اول عملية اجلاء لمدنيين الاحد.

وقامت الامم المتحدة باجلاء مئات الاشخاص من احياء كانت في سيطرة مقاتلي المعارضة رغم اعمال العنف التي شابت هذه العملية الانسانية الاولى من نوعها منذ 20 شهرا. وفي اماكن اخرى، اوقعت اعمال العنف حوالى 300 قتيل في الساعات ال24 الماضية بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

من جانب آخر أكد وزير الخارجية الفرنسي أن القيام بتدخل عسكري غربي لمكافحة quot;الارهابquot; في جنوب ليبيا والذي طالبت به النيجر خصوصا، ليس مطروحا على البحث. وقال quot;لا تدخل، في المقابل سنعقد اجتماعا (دوليا) في مطلع اذار (مارس) في روما لمساعدة ليبيا بشكل اضافي لانه هناك بالواقع تجمعات ارهابيين في الجنوبquot;.