ورد في جريدتكم الإلكترونية الغراء، يوم الخميس 30 كانون الأول/ديسمبر 2009، مقال للدكتور جيمس زغبي بعنوان: quot;الحرة فكرة سيئة ومشروع فاشلquot; تضمن جملة من المغالطات فاقتضى التوضيح:

1- يعتقد الدكتورجيمس زغبي، كاتب المقال، أن quot;الحرةquot; مشروع فاشل ويأتي الرد على ألسنة المشاهدين الذين يعبرون عن إعجابهم بمهنية وصدقية quot;الحرةquot; يوميا عبر رسائلهم الإلكترونية إلى بريد المشاهدين، وعبر الردود التي نشروها على المواقع الإلكترونية التي نشرت المقال.

2- يعلن الدكتور زغبي أنه عمل مع quot;ثلاث شبكات تلفزيونية عربيةquot;، ولا يزال، ما يزيل صفة الموضوعية عن مقالته كونه يعمل لصالح قناة قد تعتبر quot;الحرةquot; منافسة لها مما يوقع الدكتور زغبي في إشكالية تضارب المصالح.

3- يقول الدكتور زغبي أن quot;الحرةquot; ليست الـ quot;بي بي سيquot;. هذا صحيح، فـquot;الحرةquot; وبعد ست سنوات على إطلاقها، أضحت تصل إلى عدد المشاهدين الأعلى بين القنوات الأجنبية الناطقة باللغة العربية الموجودة على الساحة الشرق أوسطية وفقا لاستطلاعات أجريت أخيرا.

4- ينسب الدكتور زغبي إلى quot;المعنيينquot; فشل quot;الحرةquot; دون أن يوضح من يقصد بـ quot;المعنيينquot;.

5- تفخر quot;الحرةquot; بشفافيتها خصوصا لجهة الإعلان عن موازنتها وعن الجهة المعروفة التي تمولها وهي quot;الكونغرس أو دافعي الضرائبquot; على حد قول الكاتب.

6- تظهر استطلاعات الدكتور زغبي quot;أن نسبة مشاهدي quot;الحرةquot; لا تتعدى الـ 2 في المئةquot; حسب قوله. نشير إلى ظهور الدكتور جون زغبي، شقيق كاتب المقال، ورئيس مؤسسة زغبي للدراسات والبحوث، في برنامج quot;أميركيونquot; الذي يبث عبر قناة quot;الحرةquot; في مقابلة مطولة أخيرا. إذا صحت أرقام استطلاعات الدكتور جيمس زغبي فإن السيد جون زغبي (شقيقه) لا بد أن يكون أضاع وقته في مقابلة لم يشاهدها أحد، لكن السيد جون زغبي أذكى من أن يظهر على شاشة غير مشاهدة.

7- قرر الكاتب أن قناة quot;الحرةquot; فكرة سيئة قبل أن تنطلق وهو مصر على فكرته وعلى مهاجمة قناة quot;الحرةquot; كلما سنحت له الظروف مدعيا أنها فشلت مغفلا الصحف الاميركية، العربية والدولية التي تستشهد بأخبار ومقابلات مهمة تجريها quot;الحرةquot; في شكل شبه يومي والمقالات التي تشيد بصدقية quot;الحرةquot; وموضوعيتها التي خصصت لها مكانة في قلوب المشاهدين ورفعت نسبتهم الى 27.7 مليوناً اسبوعياً وفقاً لمؤسسات عالمية ذائعة الصيت في مجال الاستطلاعات كـ quot;إي سي نيلسنquot;.

8- أصر الكاتب على التشويش على قناة quot;الحرةquot; عبر الصحافة بعدما أقدم الكونغرس علىquot; أخذ قرار تمويل quot;الحرةquot; لسنة أخرى، وإن احدا لم يستدعني للإدلاء بشهادتي.quot;حسبما قال الدكتور زغبي. نقول ليس بالتشهير بالمؤسسات وبالإعلاميين والمهنيين الذين يعملون في quot;الحرةquot; يتم إيصال الشهادة إلى الكونغرس وليس باللعب على وتر الضرائب ودافعيها يمكن الحصول على المبتغى.

وتبقى شهادة المشاهد أفضل دليل على مهنية quot;الحرةquot; وموضوعيتها بمعزل عن الأصوات الشاذة.

مسؤولة العلاقات العامة مع الإعلام العربي

Alhurra TV- Radio Sawa, MBN, Inc.

[email protected]

(سبرنغفيلد، فيرجينيا)