: آخر تحديث

النقاب في الغرب وأبعاده الثلاثة

في فرنسا ضجة حول نية حكومتها تشريع قانون يحظر النقاب، [والبرقع أيضا بالطبع،nbsp; أي الغطاء الطالباني]، في جميع الأماكن العامة. وكان الرئيس الفرنسي قد دعا لذلك منذ شهور، والخطوات اليوم تتسارع لإصدار القانون. وقبل فرنسا، تتالت الأنباء عن أن بلجيكا ستكون الدولة الغربية الأولى في حظر النقاب.
كالعادة، هذه القضية تثير احتجاجات فريق متزايد من المسلمين، وخصوصا المتطرفين الإسلاميين، ولكن ليس هم وحدهم. فهناك أيضا الدعاة الإسلاميون الذين يتخذون مظهر quot;الاعتدالquot; ولكنهم يسوّقون نفس قيم التخلف والتطرف باسم الدين، ولكن بكل لباقةnbsp; وذكاء. وهؤلاء، في نظري، أكثر خطرا بكثير من الفقهاء المكشوفين للتطرف الإسلامي.
إن الحزب الفرنسي الحاكم وأطراف الحكومة ولفيفا كبيرا في البرلمان الفرنسي، يركزون على كون النقاب امتهانا لكرامة المرأة وشخصيتها وانتهاكا لعلمانية الدولة. وهذا كله صحيح تماما. وجدير بالذكر، بأن رئيس فريق العمل البرلماني الخاص بالقضية من الحزب الشيوعي. ولكن الاشتراكيين، وكعادتهم، يهاجمون الحكومة بدعوى أنها توجه النظر بعيدا عن مشاكل الشعب الملحة، وكأن الدفاع عن العلمانية ليس واجب الجميع، والأحرى أن يكون quot;اليسارquot; في المقدمة. فالاشتراكيون الفرنسيون لا يمكنهم الدفاع عن النقاب والبرقع، ولكنهم يريدون التشويش على القضية لمجرد أن الحكومة هي التي تتبنىnbsp; القضية.
إن ما نلاحظه، خلال المناقشات الجارية منذ شهور، أن ثمة جانبا مهما من القضية قد أهمل تماما: وأعني الجانب الأمني. فالنقاب والبرقع يغطيان الوجه فيصعب التشخيص: فهل نحن أمام امرأة؟ أم أمام إرهابي؟! وقد تعددت حوادثnbsp; تزييّ الإرهابيين بالزيnbsp; النسائي المنقب أو المبرقع لاقتراف جرائم كبرى. وحدث ذلك في مكة نفسها خلال العدوان على الكعبة، وحدث منذ شهور قليلة في الصومال، حين قام إرهابي بزي امرأة منقبة بقتل 22 شخصا بينهم ثلاثة وزراء.nbsp; ونعرف أيضا أن الذين يسطون بالقوة على البنوك هم أيضا يلبسون أقنعة تغطي الوجه لكيلا تكشف الكاميرات هوياتهم. وقد كانت حجة الحكومة الفرنسية تكون أقوى لو أثارت هذا الجانب الأمني أيضا في النقاش، مع الجانبين الآخرين: تحدي علمانية الدولة والعدوان على شخصية المرأة وكرامتها.
لقد وقع منذ أيام حادث عزز حجج الحكومة، وربما سيسرع صدور طرح مشروع القانون على البرلمان. الحادث، وهو اليوم مدار الأخبار والتعليقات، هو أن البوليس أوقف امرأة في مدينة [نانت] تسوق السيارة وهي منقبة.. البوليس أوقف سيارتها، وغرّمها لأن النقاب يقيد مدى الرؤية مما ينتهك قواعد المرور. ولكن المرأة رفضت دفع الغرامة، وراحت تدلي بتصريحات لصحفيين فضوليين، سرعان ما أحاطوا بها، ومعهم مسلمان ملتحيان مع الدشداشة والطاقية. وهنا انفجرت الفضيحة: فقد تبين أن هذه المرأة زوجة متطرف إسلامي له أربع زوجات، وتعددية الزوجات محظورة قانونا، وأول شروط الحصول على الجنسية الفرنسية هو التعهد بعدم تعدد الزوجات. الأنكى من ذلك، أن الزوج وزوجاته الأربع ـ [ولهما 12 ولدا بالتمام!]ـ مارسوا الغش والاحتيال. فكل زوجة كانت تسجل نفسها لدى دوائر الضمان الاجتماعي كأم لها أولاد ولكنها غير متزوجة ، فتقبض المخصصات المالية التي تدفعها البلديات عن كل ولد. وكان الزوج، وهوnbsp; من جماعة أصولية معروفة للبوليس، قد تزوج فرنسية مسلمة لكي يحصل على الجنسية، وتفكر الحكومة نزع الجنسية الفرنسية عنه لمخالفته قوانين الجمهورية. وبمحض quot;الصدفةquot;، كان الداعية الإسلامي quot;المعتدلquot; طارق رمضان في المدينة ليلقي محاضرة، فصرح بأن فرنسا quot;تخونnbsp; قيمهاquot;!!!؟؟؟ هذا وفي النية قيام مظاهرات احتجاج هناك. وأما آخر التطورات، فإدعاء هذا الأصولي بأن له زوجة واحدة والبقية مجرد عشيقات!!؟
لسنا هنا لمناقشة هل أمر الإسلام بالنقاب، أم لا. فهذا ليس من اختصاصنا،nbsp; ولكننا قرأنا كتابا صدر في التسعينات عن quot;الهيئة المصرية العامة للكتابquot;، بعنوان quot; النقاب في التاريخ ndash; في الدين- في علم الاجتماعquot;، تأليف الدكتور أحمد شوقي الغنجري.. ويؤكد المؤلف أن النقاب [ وطبعا البرقع] لم يأمر به القرآن، وأن الآية القرآنية عن quot;الخمارquot; لم تطلب حجب الوجه، وإلا لقالت الآيةquot; وليضربن بخمرهن على وجوههنquot;، ولكنها لم تقل ذلك. وكانت المرأة في صدر الإسلام مكشوفة الوجه والكفين، وكانت تمارس كل نشاطات الحياة العامةnbsp; مع الرجال كاشفة وجهها. ومع بداية انهيار الدولة الإسلامية، بدأ ظهور النقاب والبرقع ، وخصوصا في العهد المملوكي.
هذا الرأي يؤكده أحمد صبحي منصور في بحث عنوانه quot; يسألونك عن الحجابquot;، [ أعيد نشره في صحيفة الحوار المتمدن عدد 22 نوفمبر 2006] . الكاتب هو أيضا يقول عن النقاب إنه quot;بدعة لم يعرفها عهد الرسول عليه السلام، إذ كان وجه المرأة وقتها مكشوفا معروفاquot;.nbsp;
هناك أسئلة عديدة كبرى:: لماذا يصر فريق متزايد من المسلمات والمسلمين على تحدي قيم الدول الغربية ومحاولة فرض قيمهم؟ ولماذا محاولاتهم التمييز عن غيرهم، مع أنهم بمثابة ضيوف في بلدان تكرمهم وتعينهم وتفسح لهم حرية العبادة؟! ولماذا تساهل بعض الحكومات والقضاء في الغرب، و بريطانيا كمثال-nbsp; ولكن ليس وحدها؟ وفي 18 نيسان الجاري، نشر الكاتب خالد الحروب مقالا في quot;الحياةquot; تحت عنوان quot; العلمانية في الغرب تشنق نفسها بحبل حرياتهاquot;. ويورد المقال وقائع جديدة في بريطانيا quot;استفزت شرائح واسعة من الرأي العام البريطانيquot;، كما قال، وهي أن محكمة قضت بعدم السماح لممرضة بارتداء صليب يتدلى من عنقها بمسوّغ السلامة العامة بحكم عملها، وفي الوقت نفسه، تم السماح للممرضات المسلمات بعدم الالتزام بتعليمات أخرى تنص على ضرورة طي الأكمام إلى الكوع عند تطبيق بعض الإجراءات الطبية. وهي التعليمات التي تهدف أيضا إلى ضمان السلامة العامة والتعقيم وسوى ذلك. يقول المقال: quot; [ الاستثناء الإسلامي]nbsp; في هذه الحالة يقوم بشكل واضح على خشية السلطات الصحية من إثارة جزء من الجاليات المسلمة.... quot;. وهناك وقائع عن رفض بعض موظفي المتاجر الكبرى وضع زجاجات الخمور في أكياس المشترين. وفي إسبانيا ، أصرت طالبة مسلمة في السابعة عشرة على لبس الحجاب في المدرسة الحكومية، فرفضت الإدارة. ولكن وزير التربية الاشتراكي ألغى قرار إدارة المدرسة!! والواقع، أن فريقا واسعا من اليسار الغربي، وأوباما منهم،nbsp; يتساهل في تطبيق العلمانية لأسباب انتخابية أو خوفا من إثارة غضب الجاليات المسلمة، وهو موقف يشجع المتطرفين على التمادي، وليس العكس.
إن تحدي شرائح من الجاليات المسلمة في الغرب لمبادئnbsp; وقوانين الدول الغربية، والإصرار على التمايز الاستعلائي على الآخرين، ممارسات سوف ترتد عواقبها على المسلمين في الغرب. وواجب المثقفين والكتاب العرب الموضوعيين، لاسيما الخليجيين منهم، انتقاد هذه الظاهرة بشجاعة ووضوح، ودحض مغالطات ودعايات المتطرفين، الذين يستغلون الدين ويتلاعبون به لمآرب شخصية أو أيديولوجية وسياسية.
هذا ولنا عودة للموضوع على ضوء التطورات الآتية..

nbsp;

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 28
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 14:20
رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة وجديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.
2. هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 14:20
رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة وجديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.
3. الحجاب وحكم تغطية
لسماحة الشيخ ابن باز - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 14:24
في سؤال ورد لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الحجاب وحكم تغطية الوجه والكفين , وفيه : س : أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ فأجاب سماحته بالتالي : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد
4. ألحظارة
werner - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 14:42
عاشت ألحضارة وألموت للرجعية ألعرب هم أساس ألحضارة فلماذا ألنقاب
5. ألحظارة
werner - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 14:42
عاشت ألحضارة وألموت للرجعية ألعرب هم أساس ألحضارة فلماذا ألنقاب
6. أكتملت الصورة
Amir Baky - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 14:52
النقاب أداة يخفى الهوية و التخفى للمجرم الهارب من القانون. وقد إكتملت الصورة منقبة متزوجة من رجل له عشيقات أو زوجات و جميعهن يحتالون من أجل الحصول على الضمان الإجتماعى و إخفاء الهوية للتغطية على هذا النصب. يقوم الفرنسيون بدفع ضرائب من شخص ينصب على قوانين فرنسا و يخفى هوية زوجاته بالنقاب ليحتال على أموالهم. ماذا تتوقعون من الفرنسيين؟؟؟؟؟
7. أكتملت الصورة
Amir Baky - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 14:52
النقاب أداة يخفى الهوية و التخفى للمجرم الهارب من القانون. وقد إكتملت الصورة منقبة متزوجة من رجل له عشيقات أو زوجات و جميعهن يحتالون من أجل الحصول على الضمان الإجتماعى و إخفاء الهوية للتغطية على هذا النصب. يقوم الفرنسيون بدفع ضرائب من شخص ينصب على قوانين فرنسا و يخفى هوية زوجاته بالنقاب ليحتال على أموالهم. ماذا تتوقعون من الفرنسيين؟؟؟؟؟
8. ما !!
هشام محمد حماد - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 15:14
أطبقوا على الحجاب تحذير المسلمين من أهل الأهواء اِن الله تعالى أرسل نبيه محمداً بسنن الهدى وما توفاه حتى أقام به الملة العوجاء وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها اِلا هالك ، وأمرنا النبي عليه الصلاة والسلام أن نتمسك بهذين النورين تركت فيكم ما اِن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبداً : (كتاب الله وسنتي) ، اِلا أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أن من أمته من تتجارى به الأهواء حتى تنقسم الأمة بعد إجتماعها الى فرق عديدة ـ فحذر النبي عليه الصلاة والسلام أن نسلك سبيلهم أو أن نطيع واحداً منهم ، ودعانا عند الأختلاف بالأستمساك بالسنة فقال اِنهُ من يعش بعدى منكم فسيرى اختلافا كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي .. ثم حذر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من خطورة هذا الأبتداع فقال وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . كما أخبرنا أن المبتدع فى الدين ـ واِن كان قصده حسناً ـ فعمله مردود عليه فقال عليه الصلاة والسلام من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .. لذا فقد حرص الصحابة والتابعون على هذا المنهج القويم فلم يعدلوا عنه قدر شعرة بل اِنهم حذروا غاية التحذير ، فقد ثبت عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه قال :(واِياكم وأصحاب الرأي فأنهم أعداء السنن ، أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها فضلوا واضلوا) ، وعن عمر بن عبد العزيز قال : (سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وولاة الأمر من بعده سنناً الأخذ بها تصديق لكتاب الله تعالى واستكمال لطاعته وقوة على دين ليس لأحد تغييرها و لا تبديلها أو النظر في رأي من خالفها ، فمن أقتدى بما سنوا اهتدى ومن أستبصر بها بصر ، ومن خالفها واتبع غير سبيل المؤمنين ولاه الله ما تولاه وأصلاه جهنم وساء مصيراً) .. فهذا هو سمتهم وهذا هو هديهم والويل لمن خالفهم . قال تعالى : ; ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وسآت مصيراً أولاً : أدلة وجوب النقاب من القرأن الكريم يقول الله تعالى : * (يابني أدم قد أنزلنا عليكم لباساً يوارى سوأتكم وريشاً).. من سورة الأعراف * (يأيها الذين أمنوا لا تدخلوا بيوت النبي اِلآ أن يؤذن لكم اِلى طعام غير ناظرين اِناه ولكن اِذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستئنسين لحديث اِن ذلكم كان يؤذى النبي فيستحى منكم والله لا ي
9. دراسه علميه
سيف مبارك - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 15:16
دراسه علميه طبيه تقول ان لبس الحجاب الكامل يؤدي الى : 1-مرض هشاشه العظام وهو مرض خطير 2-تزايد حالات الامراض العصبيه والنفسيه
10. دراسه علميه
سيف مبارك - GMT الثلاثاء 27 أبريل 2010 15:16
دراسه علميه طبيه تقول ان لبس الحجاب الكامل يؤدي الى : 1-مرض هشاشه العظام وهو مرض خطير 2-تزايد حالات الامراض العصبيه والنفسيه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.