كنت قد أدنت عملية القرصنة الإسرائيلية ضد أسطول الحرية بقوة وشدة في مقالتي الأخيرة بعنوان (تداعيات القرصنة الإسرائيلية ضد أسطول الحرية)، وما زلت على موقفي هذا من الإدانة لأن ما حصل يستحق ذلك. ولكن هذا لا يمنع بل يشجع على رصد ظواهر عربية وإقليمية أصبحت تقليدا منذ عشرات السنين أو تحديدا منذ احتلال فلسطين وقيام دولة إسرائيل عام 1948، وهي تقاليد عربية إسلامية راسخة كعلامة من علامات الثقافة السائدة وبعضها رسوخه أكثر ثباتا من السنّة النبوية.

أولا: ظاهرة اللطم والخطابة

لا أعتقد أن ما كتب في الإعلام العربي والإسلامي ضد عملية القرصنة هذه يمكن رصده أو جمعه، لأنه بلا مبالغة يمكن أن يصل لعشرات المجلدات بألاف الصفحات خلال أقل من عشرة أيام، وغالبية ما كتب لا يمكن وصفه إلا بأنه مجرد هوسات لطم وخطابة ومبالغة، تعطي الإنطباع وأن تحرير فلسطين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وانتهاء الانقسام الفلسطيني وقيام الوحدة العربية والإسلامية، كل ذلك قد تحقق وأصبح واقعا ملموسا يستحق الرقص والطرب في الشوارع على أنغام ( يا زمان الوصل في الأندلس). وهذا ليس مبالغة فخلال ساعات دخلت الأغاني والموسيقى حفلات اللطم هذه، وانتشرت أغاني وموسيقى تذكرك بعنتريات عنترة العبسي، فاقرأوا واسمعوا معي، وارقصوا إن أردتم بدوني:
ما تمنعنا الاعادي
عن عكا ويافا وحيفا
ونكبر بأسم الله العالي
فوق الصخرة الشريفه قسما يا غزة بالمعزة
قادم قادم

من طنجا ووجدا ومن مكناس
قادم قادم
من قسطنطينه من لوراس

قادم قادم
قسما يا رفح بالمعزة
قادم قادم
ما تمنعنا قنابل عن عفوله ورام الله
في الفلوجه نتقابل
والرايه بينا تتعلى
من الجوف ومن كيدي ومن عكار
قادم قادم
ويستمر كاتب الأغنية ومغنيها في سرد وذكر عشرات المدن العربية والإسلامية التي ينسجم اسمها مع القافية، دون أن يعرف الكاتب والمغني والمستمعون والراقصون، من هو هذا القادم وكيف ومتى وبأية وسيلة نقل؟ إلا إذا كانوا يقصدون أن القدوم سيكون على الخيول التي تصاحب المغني في الفيديو، والسلاح هو السيوف والسكاكين التي تظهر في الأيدي للرقص فقط والبلاغة الكئيبة التي تعودنا عليها، دون فعل حقيقي على الأرض. فتعسا لهكذا خطابة ولطم، تدغدغ عواطف الجهلة لساعات ثم يعودون لسباتهم يصفقون للطغاة والمستبدين ( بالروح بالدم نفديك يا...) وهو نفس الروح والدم القادم قادم لغزة!!. وأنا متأكد أن المغني والمستمعين والراقصين لا يعرفون أين تقع مدن ( كيدي، عكار،لوراس،مكناس،جربة،سوسا،مكنار،الجبل الغربي،بطنان،كسر،جهرة،بورسودان)وعشرات المدن والقرى فقط لتطول لحظات الرقص والنشوة الكاذبة القائمة على فشل وكذب منذ عام 1948، متخذة فلسطين وقضيتها وشعبها شماعة لتعليق مقومات الفساد والديكتاتورية والقمع والاستبداد عليها، فلا صوت يعلو على صوت المعركة، ومنها معارك أثرياء الأنفاق في غزة وأمراء الأمن في رام الله كما وصفهم المجدلاوي عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير (ما تيسر من فلسطين).
ولا يمكن نسيان دور (مكوجي الجامعة العربية وأمينها العام ) الفنان المتألق شعبان عبد الرحيم، فقد شارك في اللطمية، ولكن بنقدية عالية تقول للعرب والمسلمين: اسكتوا..انطموا..فهذا هو حالكم كلام وخطابات وشعارات، فاسمعو واقرأوا ما غنّاه ذلك الشعبان:
الحرية اضربت والعالم كله شاف
علشان الكل يكش ويترعب ويخاف
إكمن مافيش ردع والكل شال ايديه
هنموت ويبقى الوضع كما هو عليه

رغم أنني لست مع تشاؤم الشعبان عبد الرحيم، كي لا يغضب صاحب كلمات ومغني قادم...قادم...قادم..فنرقص مع منكم..مع قادم..قادم..أم مع...الوضع حيبقى كما هو عليه؟.

وللأسف المبكي أن قادة غزة بالمعزة مثل اسماعيل هنية شارك بحماسه وحماسته في حفلات اللطم هذه، فقد ألقى خطابا عنتريا عبسيا عرمرميا مرمريا ) التاسع والعشرين من مايو الماضي ) يعلن فيه بافتخار وشرفية عالية أنّ الحصار على قطاع غزة قد انتهى، دون أن يتكلم كلمة واحدة عن الانقسام الفلسطيني المخزي بين إمارة حماس ودويلة عباس، بالعكس روجت أنباء حماس ثم نفت زيارة محمود عباس لغزة، وبطريقة وكأنه سيزور دولة أجنبية يحتاج لتقديم دعوة رسمية له، وربما تأشيرة دخول مسبقة وكفيل يضمن عودته لرام الله بعد انتهاء زيارته.


ثانيا: إزدواجية العقل والمقايسس العربية والإسلامية
حفلات اللطم والشتم والهوسات العربية ضد القرصنة الإسرائيلية، كشفت بوضوع لا لبس فيه عن ازدواجية المعايير والمقاييس العربية والإسلامية، إزاء الحدث والعمل الواحد. فنفس العمل في ظرف هو قرصنة ووحشية وجريمة يستحق الشجب والأغاني العنترية، وفي ظرف ومكان آخر نفس العمل مشروع وحلال ودستوري وشرعي. حصار غزة مرفوض وجريمة، وتركيا تستحق التقدير والاحترام لمحاولتها كسر الحصار وتقديمها لشهداء بررة. أما حصار تركيا كما أشار أحد القراء لمعاقل مناضلي حزب العمال الكردستاني الباحثين عن الحرية فهو حلال وشرعي ومسكوت عليه، دون لطم وأغاني رقص تدين كل ما ترتكبه تركيا بحق الشعب الكردي الذي لا يطلب سوى حريته واستعمال لغته وثقافته، وبالمناسبة فإسرائيل لم تمنع الفلسطينيين من استعمال لغتهم العربية بدليل أن ثقافتهم العربية أنتجت محمود درويش وإميل حبيبي وعشرات من المبدعين والباحثين والمفكرين. ومقتل ستة أتراك على البواخر المدنية الذاهبة لغزة هم شهداء، أما القتل اليومي لمناضلي حزب العمال الكردستاني فهو قتل لإهابيين على يد المجاهدين الأتراك خلفاء محمد الفاتح وأبناء الخلافة العثمانية، واستمرار سجن المناضل عبد الله أوجلان في سجن انفرادي منذ سنوات حلال وشرعي ومقدس، أمّا السجناء الفلسطينيون فهم سجناء الحرية والشهادة والاستقلال والدولة المستقلة.
وضمن نفس الازدواجية فاحتلال إسرائيل لفلسطين مرفوض، واحتلا ل تركيا للواء الإسكندرونة السوري من عام 1936 شرعي وحلال ومقبول، ولا يستحق الشجب واللطم والرقص على موسيقى مكناس ومرمرمة وعرناس بن فرناس. وكذلك احتلال إيران للأحواز العربية فهو شرعي مبارك من ولي الفقيه وكيل الله في الأرض. ومنع عرب الأحواز أيضا من استعمال لغتهم العربية وتسمية أطفالهم باسماء عربية، أيضا لا يستحق الشجب والإدانة لأنه لا يرتكب من إسرائيل بل من فقهاء الملالي الحاكمين باسم الشرع والشريعة الإسلامية.
وأيضا فإقامة دول عربية علاقات دبلوماسية مع إسرائيل حرام ومرفوض وتطبيع، أما العلاقات التركية الإسرائيلية السياسية والاقتصادية والعسكرية والاستخباراتية فهي حلال لأنها من ورثة محمد الفاتح الذين سيحررون لنا فلسطين عبر عضويتهم الرئيسية في حلف الناتو.

ثالثا: لماذا لا نبكي دمعة على قتل المونسنيور لويجي؟
تصوروا هذه الإزدواجية العربية الإسلامية المقيتة!!. ما ذنب المونسنيور لويجي بادوفيزي (63 عاما) القاصد الرسولي في الأناضول ورئيس مجلس اساقفة تركيا اللاتين، كي يقتله سائقة التركي المسلم بسكين ويرديه قتيلا في لحظة يوم الخميس الثالث من يونيو الحالي؟ هذا المونسنيور اليس هو صديق وقائم بنفس وظيفة المطران كبوتشي الذي كان على ظهر السفينةالتركية ذاهبا ليتضامن مع الشعب الفلسطيني المحاصر؟ لماذا ندبنا وبكينا بسبب الإهانات التي وجهها الاحتلال الإسرائيلي للشيخ رائد صلاح والنائبة في الكنيست حنين زعبي، بينما لم تنشر غالبية الصجف والمواقع العربية والإسلامية مجرد خبر قتل المونسنيور لويجي؟ أهذه هي الأخلاق والإنسانية التي نتفاخر بها؟
رابعا: وماذا عن قتلى العراق وأفغانستات والصومال وباكستان؟
وضمن نفس سياق الإزدواجية العربية الإسلامية، لماذا أثاركم ستة قتلى أتراك ومنع البواخر من الوصول لقطاع غزة، بينما لم تذرفوا دمعة على القتل اليومي في العراق وباكستان وأفغانستان والصومال، الذي يطال يوميا العشرات وأحيانا المئات، مدمرا المساجد والحسينيات والمدارس؟ أتعرفون لماذا؟ لأنه قتل مسلمين لمسلمين وليس قتل أجانب لمسلمين!!. يعني قتل عن قتل بيفرقّ!!.
وهذا ليس غريبا ولا مستهجنا ففي التاريخ العربي هناك الوالي أحمد البوشناقي ( 1734 ndash; 1804 ) الذي تنقّل من مصر إلى جبل لبنان وفلسطين مرة مع ولاة مصر وأخرى مع السلطان العثماني، وارتكب مجازر في مصر وجبل لبنان إلى أن استحق حتى اليوم اسم ( أحمد باشا الجزّار) ورغم مجازره فهو يذكر بتقدير واحترام لدرجة أنني شاهدت بعيني شارع (أحمد باشا الجزار) في أكثر من مدينة عربية، وهناك مسجد باسمه في مدينة عكا الفلسطينية. مادام هو مسلم فلا مانع أن يقتل مسلمين متى وكيف ما أراد، بدون بكاء ولطم وأغاني رقص من البوسنة إلى عكا، ودون قادم..قادم...بل؟؟خائب..خائب..منافق..منافق!!.
وها هو انتهى موسم اللطم والخطابة الذي انتعشنا به وله لمدة عشرة أيام، وسنعود لسكرتنا القديمة الجديدة، منتظرين مناسبة لطمية وهوسة جديدة، وهي لن تأتي إلا من إسرائيل التي يعود إليها الفضل في تغذية الخطابة والشعارات العربية وتمديد عمر الجامعة العربية اللاعربية. أما الانقسام الفلسطيني ومساخر حماس وأثرياء الأنفاق واصحاب الانتصار الثالث الذي انهى الحصار على غزة حسب بشارة اسماعيل هنية فلا بواكي عليهم...وإلى اللقاء في لطمية وهوسة جديدة قادمة قريبا جدا، قبل أن تنتهي نشوة قادم..قادم.
[email protected]