لم يتظاهر السعوديون في الجمعة الموعودة ولم تكن الرياض هي قطعة الدومينو التي لحقت بالقاهرة وتونس وطرابلس كما توقع -أوربما تمنى - البعض،فما هو الاختلاف ؟هل وضع الإنسان السعودي مثاليا ؟ألا توجد لدى المواطن السعودي مطالب ؟

بالتأكيد ليس هذا السبب في عدم نجاح ما سمي بquot;ثورة حنين quot;فالسعودي لديه مطالبه ولديه ما يزعجه لكن هناك عدة أسباب لعدم خروج السعوديون،أولها ومن الأساس أن التظاهروالاعتصامات ليس عادة سعودية ويرجع ذلك للطبيعة الهادئة للإنسان السعودي البعيدة عن الزعيق والثورية.

السبب الآخريرجع إلى طبيعة الحكم في السعودية فهو حكم ملكي وراثي لم يكذب على شعبه ولم يدع الديموقراطية ولا تداول السلطة وتعامل مع شعبه بوضوح بعكس الأنظمة العربية الأخرى التي تهاوت خلال الأشهرالقليلة الماضية والتي تشترك جميعا في الكذب على شعبها والفجوة الكبيرة بين القول والعمل فهي أنظمة ملكية وراثية تدعي أنها جمهوريات تعتمد الديموقراطية وتداول السلطة.

هناك سبب آخر في نظري أن المواطن في الدول السابقة قام بالثروات بعد أن وصل إلى مرحلة أن ليس لديه ما يخسره وما صمود الثوارفي ليبيا حتى الآن إلا دليل على ذلك فرغم القمع والقصف لا يزال مصمما على إنجاح الانقلاب أو الموت دونه.

المواطن السعودي يعرف أنه لو قلد تلك الدول فسيخسر الكثيرومطالبه في المشاركة السياسية أو خلق فرص العمل أو تطويرالقضاء ليست دافعا كافيا ليضحي بما هو أهم كالاستقراروالأمن وهذه المطالب ليست مبررا كافيا للدخول في المجهول والنفق المظلم الذي لا تعرف نهايته

السعوديون لم يتظاهروا في ثورة حنين لكن ليس هذا فقط بل قاموا بمظاهرة معاكسة قبلها بليلة على استاد الملك فهد عندما رفضوا رفع علمي الهلال والنصرأكثرالفرق في كرة القدم منافسة وأصرعشرات الآلاف من الشباب على رفع العلم السعودي كرسالة واضحة لكل لمن يهمه الأمر.

[email protected]
reemalsaleh.blogspot.com