التطورات الميدانية في الساحة الليبية خلال الأيام القليلة الماضية، تشير إلى أنّ أيام عميد الطغاة العرب قذّاف الدم، أصبحت معدودة بسبب معطيات جديدة في الساحة الليبية لصالح الثوار والمجلس الانتقالي الذي يمثلهم، و بسبب حجم الجرائم التي إرتكبها الطاغية ومرتزقته بحق الشعب الليبي منذ إندلاع الثورة الليبية الباسلة، التي كسرت حواجز الخوف والرعب في واحدة من أعتى زنزانات الموت والتغييب في الأقطار العربية.

المعطيات الجديدة
شهدت الأيام القليلة الماضية مجموعة تطورات لصالح الثوار ودعمهم في مواجهة آلية القتل القذافية، التي أصبحت معزولة تماما محليا وعربيا ودوليا. أهم هذه المعطيات الجديدة العازلة والطاردة للطاغية:
أولا: تنامي ظاهرة عزله وسحب شرعيته التمثيلية للشعب الليبي، وإعطائها للمجلس الانتقالي الذي يمثّل ويقود حركة الثورة المتنامية ضده. فبالإضافة إلى وقف عمل وفد نظامه في مجلس الجامعة العربية، ومشاركة دول عربية مثل دولتي قطر والإمارات العربية في عمليات الناتو العسكرية ضد نظامه تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي، بادرت دول أخرى لسحب الاعتراف من نظامه،كما أعلنت الحكومة الغامبية يوم الجمعة الثاني والعشرين من أبريل 2011 اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي كهيئة quot;شرعيةquot; وحيدة في ليبيا وأمهلت الدبلوماسيين الليبيين العاملين على اراضيها 72 ساعة لمغادرة البلاد. وقالت الرئاسة الغامبية في بيان تلي على الاذاعة والتلفزيون أنّ حكومتها quot;اعترفت بشكل كامل بالمجلس الوطني الانتقالي كهيئة شرعية وحيدة تمثل مصالح وشؤون الشعب الليبي quot;، كما أمرت بتجميد وإغلاق كل الحسابات الموجودة باسم معمر القذافي فورا. وكان قد سبق ذلك في العاشر من مارس 2011 إعتراف فرنسا بالمجلس الانتقالي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي، ونيتها إرسال سفير فرنسي لمدينة بنغازي مقر الثوار والثورة.
ثانيا: قيام السيناتور جون ماكين المرشح الرئاسي الأمريكي السابق بزيارة ميدانية لمدينة بنغازي يوم الجمعة الثاني والعشرين من ابريل 2011، وهي أول زيارة لمسؤول دولي على هذا المستوى، وهي تعني بدون نقاش قرارا أمريكيا نهائيا بعزل الطاغية القذافي، وانتهاء صلاحياته كممثل للشعب الليبي. وقد زار مبنى قصر العدل الذي بدأت منه الاحتجاجات ضد القذافي في فبراير الماضي، وقد استقبلته جموع من الثوار، وهم يهتفون quot;ليبيا حرة والقذافي بره، شكرا أميركا، شكرا أوباماquot;.
ثالثا: تأكيد (كاترين فان دي فيت) المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في حوارها مع إيلاف الذي أجراه سلطان القحطاني يوم السبت الثالث والعشرين من ابريل 2011، (أنّ المهمة في ليبيا ليست مهمة أمريكية، وإنما مهمة دولية. وهي مهمة تولاها المجتمع الدولي بعد استغاثة من شعب ليبيا لوقف هجمات قوات القذافي على مواطنيها. وعندما طالبت الجامعة العربية مجلس الأمن الدولي بالتدخل لوقف المذبحة، أصدر مجلس الأمن القرارين 1970 و 1973 اللذين فوّضا استخدام كافة الوسائل الممكنة من أجل حماية المدنيين). وفي جوابها على سؤال آخر قالت: (الأمر الواضح هو أنّه ndash; أي القذافي- فقد شرعيته كقائد في عيون الشعب الليبي والعالم...ونحن نعتقد أنّ على العقيد أن يتنحى، وأن يتنحى الآن).
رابعا: قيام دولة الكويت بمبادرة الأولى من نوعها عربيا، وهي التبرع بمبلغ مائة وثمانين مليون دولارا لدعم أعمال المجلس الليبي الانتقالي الذي يقود الثورة، وقد جاء ذلك أثناء زيارة مصطفي عبد الجليل رئيس المجلس للكويت واجتماعه مع كبار المسؤولين الكويتيين، وإعلان الكويت الاعتراف بالمجلس ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي، وهي الدولة العربية الثانية بعد قطر التي تعلن هذه الخطوة الجريئة. ولاحقا أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها المجلس الانتقالي بمبلغ خمسة وعشرين مليون دولار.
خامسا: تشديد الضربات الجوية لقوات الناتو لمقرات الطاغية في طرابلس بعد إرسال الولايات المتحدة الأمريكية طائرات بدون طيار قادرة على اصطياد أهدافها بدقة متناهية. وكانت البداية التي تقصّر عدد أيام الطاغية هي قيام هذه الطائرات بقصف مقر الطاغية في قاعدة العزيزية بطرابلس صباح الإثنين الخامس والعشرين من أبريل، مما أوقع خسائر كبيرة في الموقع ومرتزقة الطاغية. وبالتالي فالقصف يعني أنه قد افترب من رأس الطاغية، وبالتالي سيصبح غير قادر على التواصل المنظم مع مرتزقته.
سادسا: تزايد وتصاعد إجرامي من قبل كتائب الطاغية ضد العديد من المدن الليبية خاصة مدينة مصراته، حيث هناك دمار شامل، أعقب الجرائم المتتالية للطاغية منذ اندلاع الثورة في منتصف فبراير الماضي، قتلت كتائب الطاغية ألاف من الليبيين المدنيين، كما استخدمت ألافا منهم دروعا بشرية في وجه هجمات الثوار على مقراته وقواعد كتائبه. كما ثبت بشكل قاطع اعتماده على مرتزقة من عدة دول أفريقية. كما أعلنت قطاعات واسعة من كتائبه التي إنشقت عنه أنه تمّ تضليلها عبر إيهامهم بأنهم سيرسلون لمحاربة عناصر من القاعدة، وفي الوقت ذاته يخّوف الطاغية دول الناتو من أنّ سقوط نظامه يعني وصول القاعدة لليبيا وشمال أفريقيا.

ما هو المخرج المتاح لهكذا طاغية؟
بعد كل هذه المعطيات الميدانية الجديدة، ليبيا وعربيا ودوليا، فلا مخرج له سوى التنحي قبل أن يتمّ قتله من قبل تقدم الثوار الليبيين المدعومين عربيا ودوليا. لذلك فقد أرسل قبل أيام وزير خارجيته العبيدي إلى أثيوبيا ربما للبحث عن مخرج له، حيث أنّ العديد من الدول الأفريقية غير موقعة على بروتوكول محكمة الجنايات الدولية، وبالتالي يمكنها استقباله، رغم الكراهية الشديدة له ولسلوكه من غالبية الدول والشعوب الأفريقية. ويفترض أن تحذو العديد من الدول العربية حذو قطر والإمارات والكويت لدعم المجلس الانتقالي في مواجهة هذا الطاغية الذي تآمر على غالبية الدول العربية. لذلك فأيامه معدودة مهما حاول المكابرة خاصة عبر بيانات نجله سيف الغطرسة وتبذير ثروة الشعب الليبي على جنونه ومجونه هو وإخوته وأخواته.

ملاحظات استفزازية ضمن السياق:
الأولى: استغرابي الشديد إلى أنّه ما زال بعض القراء في تعليقاتهم، يدافعون عن أنظمة الطغاة العرب رغم ثورات شعوبهم المتصاعدة، وسقوط ألاف القتلى والجرحى برصاص قوات وكتائب هولاء الطغاة، وبالتالي فهل هؤلاء القراء المدافعين في تعليقاتهم عن الطغاة القتلة، ينتمون لشعوبهم أم لمرتزقة ومنتفعي أولئك الطغاة؟
الثانية: لاحظت أنّ بعض القراء في تعليقاتهم يتهمون من يكتب ضد أولئك الطغاة ويناصرون شعوبهم العربية، بأنهم عملاء يقبضون من أجهزة المخابرات الدولية خاصة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية
(سي آي إيه)، وحسب رصدي الدقيق فمنذ ثلاثة شهور غالبية الكتاب والمثقفين وعلماء الدين العرب، يدعمون هذه الثورات ويحرضون الشعوب على الاستمرار في ثورتها للخلاص من الطغاة والمستبدين، فهل هؤلاء ألالاف من الكتاب والمثقفين وعلماء الدين عملاء للمخابرات المركزية؟. هل 112 كاتبا ومثقفا سوريا، أصدروا بيانا ضد نظام الطاغية بشار وقتله لمئات من المتظاهرين السوريين ضده عملاء للمخابرات المركزية؟. هل 51 شخصا من رابطة العلماء السوريين الذين وقعوا بيانا بأسمائهم الصريحة ضد النظام وإعلامه أيضا عملاء للمخابرات المركزية؟. وإذا كانت المخابرات المركزية فعلا تدعم وتعمل لإسقاط هؤلاء الطغاة والمستبدين الذين أذاقونا الهوان والقتل، فلا خجل من أن نقول: شكرا لكل من يدعم الشعوب العربية في الخلاص من طغاتها ومستبديها اللصوص القتلة.
[email protected]