لا يوجد أدنى شك ان مبادرة كوفي عنان ذات النقاط الستة قد فشلت وانتهت رغم ان السيد عنان نفسه لم يعلن انتهاء المبادرة رسميا. اذا اراد كوفي عنان ان يسترجع سمعته وهيبته عليه ان يعلن للملأ وامام وسائل الاعلام بصراحة تامة فشل المبادرة وان يقول بصوت واضح ومرتفع ان المسؤولية تقع على عاتق نظام دمشق البوليسي المخابراتي القمعي. نجح النظام حتى الأيام الأخيرة اي قبل مجزرة الحولة ان يكذب ويراوغ ويناور ويشتري الوقت منفذا لنصائح ايران عن طريق حسين مرتضى مدير قناة العالم الايرانية ونصائح من اعضاء الطابور الخامس من أمثال خالد الأحمد وفواز الأخرس وشهرزاد جعفري وهديل العلي. وأثبتت الوقائع والتطورات أن هذه النصائح كانت خاطئة ومشبوهة وأتت بنتائج عكسية ستقود في النهاية لسقوط النظام.

استراتيجية الكذب والبعثي الجاهل
لا بد من القول ان اغبياء النظام يعتقدون ان بمراوغتهم وكذبهم وتلاعبهم ومناوراتهم سيشتروا المزيد من الوقت لارتكاب المزيد من المجازر ولكن مجزرة الحولة مؤخرا كشفت هذه الألاعيب وفضحتهم امام الملأ وهزت الضمير العالمي وسيكون لها عواقب وخيمة.

فمهما يقول وليد المعلم لا أحد يصدقه ومهما يقول بشار لا أحد يأخذ كلامه على محمل الجد لأنه فقد ما تبقى له من مصداقية هشة. ولم يعد أحد يكترث لخزعبلات بثينة شعبان او فيصل مقدادي او جهاد مقدسي او حتى الكاذب الأكبر المهرج بشار جعفري بات موضوعا هزليا للتندر والتنكيت.. لا يصدقهم احد حتى اصدقاؤهم في طهران وموسكو وبيكين. واكبر دليل على فشلهم وكذبهم هو الطرد الجماعي لسفراءهم من الدول ذات الأهمية. لتوضيح حالة الكذب والتخبط ظهر ناطق او مؤيد لعصابة دمشق على فضائية عربية على الهواء مباشرة قبل يومين ليجيب على اسئلة تتعلق بمجزرة الحولة. ابتدأ البعثي السوري الجاهل بوضع اللوم على القاعدة ثم اضاف لبنان والأردن والسعودية وقطر وتركيا وعندما لم تقتنع المذيعة اضاف البعثي الجاهل بالقول ان الامبريالية الأميركية والصهيونية هي ايضا مسؤولة عن مجزرة الحولة. بعثي جاهل خلق بتحليله الساذج وبدقيقة واحدة تحالفا دوليا عظيما يشمل السلفيين والأميركيين والعرب والاتراك والصهاينة لارتكاب مجزرة نفذها شبيحة النظام بمباركة ماهر الأسد وبشار الأسد وعاطف نجيب وجميل الحسن.

التدخل الخارجي لاسقاط النظام
مجزرة الحولة كانت بداية مرحلة جديدة ونقطة تحول في الموقف الدولي. طرد السفراء وعقوبات مشددة هي الخطوة المبدئية.
لأول مرة بدأنا نسمع الاشارة الى عمل عسكري محتمل.

رغم الرفض الروسي للتدخل العسكري الا ان الاشارات واضحة. الاثنين 28 مايو آيار قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس الأركان الأميركي quot;لا يمكن استثناء العمل العسكري ونحن جاهزون لكل احتمالquot;. ميت رومني المنافس لباراك اوباما في الانتخابات الرئاسية المقبلة انتقد الرئيس اوباما لعدم اتخاذ اجراءات شديدة ضد النظام السوري وطالب بتسليح المعارضة كأدنى السبل. ويمارس الضغط على أوباما ثلاثة من اقوى اعضاء مجلس الشيوخ الأميركي وهم السيناتور جون ماكين الجمهوري الذي يمثل ولاية اريزونا والسيناتور ليندسي غراهام الجمهوري الذي يمثل ولاية كارولينا الجنوبية والسيناتور المستقل جوزيف ليبرمان الذي يمثل ولاية كونيكتيكيت. علينا ان نتذكر ان غراهام وليبرمان هما المسؤولان عن دفع اوباما للتحرك ضد معمرالقذافي بعد ان سمعوا ترجمة خطاب العقيد الذي هدد بقتل الليبيين وملاحقتهم زنقة زنقة.
وكذلك الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند قال انه مع التدخل العسكري تحت مظلة الأمم المتحدة.

قبل عدة شهور لم يتحدث أحد عن التدخل العسكري ولكن بعد المجازر الأخيرة وطرد السفراء السوريين بدأ الحديث عن اجراء عسكري في عدد من العواصم الغربية وبتأييد تركي وعربي. من الواضح ان غباء النظام وسؤ ادارته للأزمة تساهم في استدراج التدخل الخارجي. ويتساءل سائل ألا تتدخل روسيا وايران في الشأن السوري بتقديم المال والعتاد والنصائح؟ الا تتدخل ايران وحزب الله لدعم النظام وتمديد أمد بقاءه في السلطة؟ ألا تتدخل العراق بأوامر ايرانية في الشأن السوري بتقديم المال والسلاح؟.

وأخيرا اكتشف العالم أكاذيب النظام
لا احد يصدق أكذوبة مسؤولية القاعدة عن التفجيرات الأخيرة في سوريا ولا احد يصدق أكذوبة قلب العروبة النابض المقاوم والصامد والممانع الا ابسط الساذجين من اليساريين والقوميين. وقد سئمت من سماع وقراءة الكثير عن الجيش السوري القوي والترسانة العسكرية الضخمة بينما تبقى الجولان محتلة لأربعة عقود ونيف. حقيقة الأمر ان هذا الجيش العرمرم هو جيش مهمته حماية عصابة المافيا التي تحكم سوريا. هذا الجيش قتل من اللبنانيين والفلسطينيين أكثر مما قتلت اسرائيل منذ السبعينات.

كلمة أخيرة
قرأت الخميس 31 آيار مقالا ممتازا في صحيفة الشرق الأوسط للكاتب الأردني الاستاذ صالح القلاب بعنوان quot;ميوعة المواقف العربية والدولية سبب تماسك حكم العائلة الأسديةquot;.
اقترح وبكل تواضع ان تقوم الحكومة الأردنية بطرد السفير السوري البلطجي الشبيح بهجت سليمان كمساهمة رمزية في تقليل الميوعة العربية. أدرك ان للأردن حساباته الجيو سياسية الخاصة ولكني أجد الوقوف على مسافة واحدة من الجزار والضحية امر من الصعب الدفاع عنه.

اعلامي عربي - لندن