كان غسّان تويني ساحرا بالفعل. كان استاذا بالفعل. اكتشف صحافيين ومفكرين كبارا يصعب العثور على من هم في مستواهم من قريب او بعيد مثل الراحل ميشال ابو جوده بحسناته وسيئاته، رحمه الله. كذلك اكتشف الكاتب العالمي امين معلوف، اطال الله عمره او الشهيد سمير قصير صاحب الرؤية الفذّة والنافذة في آن. لكنّه ارتكب ايضا صحافيين دون المستوى المطلوب بكثير حوّلهم الى نجوم في العالم العربي ولبنان بعد ظهور اسماء هؤلاء في quot;النهارquot;. كان ظهور الاسم في quot;النهارquot; كافيا كي تحوّل الصحافي، اي صحافي نجما!
كان غسّان تويني يعرف اللعبة الصحافية من الفها الى يائها. اتقنها الى درجة جعلت من quot;النهارquot; حصنا للكلمة الحرّة في لبنان والعالم العربي واحد الاعمدة التي قام عليها النظام اللبناني، بل التركيبة اللبنانية التي صمدت في وجه اعتى هجمة يمكن ان تتعرض لها دولة شرق اوسطية منذ فرض عليها العرب المتخاذلون والجبناء ان تكون الجبهة الوحيدة المفتوحة مع اسرائيل.
كان غسّان تويني افضل من قاد اوركسترا فيها الصالح والطالح اسمها quot;النهارquot;. حوّل quot;النهارquot; الى امبراطورية صحافية بكلّ معنى الكلمة. كان من الكبر والثقة بالنفس الى درجة انه لم يتوقف يوما عن دعم كلّ صاحب موهبة، او حتى شبه موهبة، انضمّ الى quot;النهارquot; يوما. كان يعتبر نفسه فوق الجميع وان لديه القدرة على استخدام الجميع، بما في ذلك الذين لا يصلحون لانّ يكونوا اكثر من مصححين او مخبرين جيّدين...
كان غسّان تويني يؤمن بان الصحيفة الناجحة هي تلك التي فيها اكبر عدد من الصحافيين الناجحين. لكنّه كان يؤمن خصوصا بانّ quot;النهارquot; قادرة على صنع اسماء لنجوم تعود الى صحافيين لا علاقة لهم بالصحافة. انه سحر غسّان تويني الذي لا يوازيه سحر، سحر رجل لعب دورا اساسيا في مساعدة لبنان على الصمود والبقاء على خريطة الشرق الاوسط في وقت كان هناك نظام سوري سعى في كلّ لحظة الى ازالة الوطن الصغير من الوجود وتذويبه في كيان اكبر منه تبيّن مع الوقت انه غير قابل للحياة.
كان غسّان تويني صحافيا عبقريا، ادرك باكرا على غرار ما ادرك كامل مروّة الذي استشهد في العام 1966، ان الصحافة صناعة. عرف كيف ينتقل بالصحيفة من مكاتب متواضعة في سوق الطويلة الى مدخل شارع الحمراء الذي كان في الستينات والسبعينات ارقى شارع في العالم العربي. وعرف لاحقا ان مستقبل quot;النهارquot; مثل مستقبل لبنان مرتبط باعادة الحياة الى وسط بيروت الذي اعاد رفيق الحريري اعماره، فكان انتقال آخر لـquot;النهارquot; الى مبناها الجديد في وسط العاصمة بفضل جبران غسان تويني الذي كان مفترضا به اتمام الرسالة لولا آلة القتل السورية وادواتها التي اغتالت رمز استمرار quot;النهارquot; وبقاءها وديمومتها اواخر العام 2005.
بفضل مجموعة صغيرة من الجنود المجهولين صمدت quot;النهارquot; في الحمراء طوال سنوات الحرب الاهلية وحروب الآخرين على ارض لبنان. لم تعاد يوما القضية الفلسطينية، على الرغم من كلّ ما ارتكبه بعض الفلسطينيين على ارض لبنان وفي حق اللبنانيين. والتركيز هنا على بعض الفلسطينيين وليس على كلّهم. لعب هذا البعض بكلّ بساطة لعبة النظام السوري الذي كان همّه منصبا على تدمير كلّ مؤسسة لبنانية مرتبطة بعلاقة ما بازدهار الوطن الصغير وتقدّمه، بما في ذلك quot;النهارquot;.
لم يكن غسّان تويني مجرّد صحافي. كان يعتبر نفسه سياسيا اكبر من بقية السياسيين. مزج بين الصحافة والسياسية ليس لانّه دخل المجلس النيابي صغيرا في انتخابات العام 1953، بل لانّه اكتشف مع الوقت ذاته قدرة quot;النهارquot; على لعب دور في اسقاط رؤساء الجمهورية، كما حصل مع الشيخ بشارة الخوري في العام 1952 او في صنع رؤساء للجمهورية، كما حصل مع الراحل سليمان فرنجية(الجدّ) في العام 1970.
التاريخ وحده سيقول ما اذا كان غسّان تويني، الذي صار بعد العام 1970 وزيرا ونائبا لرئيس مجلس الوزراء في حكومة الرئيس صائب سلام، رحمه الله، سياسيا ام مجرّد طامح الى لعب دور سياسي متجاهلا الفارق بين السياسي الناجح والصحافي الناجح. هل العطش الى دور سياسي والى السلطة يجعل الصحافي الناجح غير قادر على استيعاب معادلة في غاية البساطة فحواها ان الصحافي الناجح ليس في الضروة سياسيا ناجحا؟
لو كان غسّان تويني سياسيا ناجحا، هل كان غامر في الذهاب بعيدا في مواجهة عهد فؤاد شهاب ثم مؤسسة ما كان يسمّى المكتب الثاني (مخابرات الجيش) وضباطه؟ لا شكّ ان اخطاء كثيرة ارتكبت في تلك المرحلة. ولكن يبقى هل يستأهل فؤاد شهاب كلّ هذا العداء الذي اظهرته له quot;النهارquot; وغسّان تويني؟ الم يكن يستأهل فؤاد شهاب اعتذارا من غسّان تويني، خصوصا بعد الدور الذي لعبه في ايصال سليمان فرنجية الى رئاسة الجمهورية على حساب رجل لائق كفوء اسمه الياس سركيس، رحمه الله؟
مرّة اخرى، وحده التاريخ سيحكم على غسان تويني السياسي الذي دخل مطلع السبعينات في مواجهة مكشوفة مع سليمان فرنجية ورموز عهده. وحده التاريخ سيحكم على دور غسّان تويني مندوب لبنان في الامم المتحدة وما اذا كانت له علاقة حقيقية بصدور القرار الرقم 425 عن مجلس الامن التابع للامم المتحدة. هل كان دور غسّان تويني مفيدا للبنان عندما كان في الامم المتحدة في عهد الرئيس الياس سركيس، ام ان quot;النهارquot; كانت في حاجة اليه اكثر من اي وقت في تلك الفترة؟
في غياب غسّان تويني عن quot;النهارquot;، بين العامين 1976 و1988 كانت هناك مأساة يومية في الجريدة. طال غيابه عنها واستمرّت quot;النهارquot; تصدر بقوة الدفع الذاتي في بلد كان يحتضر. زاد الغياب غيابا في مرحلة ما بعد الاجتياح الاسرائيلي وانتخاب الشيخ امين الجميّل رئيسا للجمهورية. وقتذاك، لعب غسّان تويني دورا في التوصل الى اتفاق 17 ايّار الذي لا يزال موضع جدل بين اللبنانيين الذين ربّما فوتوا فرصة للتخلص من الاحتلال الاسرائيلي باقلّ ثمن ممكن دفعه.
سيستمر هذا الجدل طويلا، خصوصا انه تحوّل جدلا عبثيا. ولكن، بعيدا عن الشعارات التي يطلقها بين حين وآخر بعض الاشخاص من الذين لم يقرأوا نص الاتفاق، هل كان امين الجميّل يمتلك خيار آخر غير خيار الغاء 17 ايّار في ضوء الضغوط التي مارسها النظام السوري على لبنان... وفي غياب الدعم الدولي والعربي للوطن الصغير؟
بعد اتفاق الطائف وشبه العودة الى السلم الاهلي الى لبنان، عاد غسّان تويني الى quot;النهارquot;. اعاد اليها الحياة. كان دعم رفيق الحريري للمؤسسة مهمّا وحيويا في تلك المرحلة. كان هذا الدعم مرتبطا بدعم كلّ مؤسسة لبنانية تلعب دورا في اغناء الحياة الفكرية والسياسية والثقافية في البلد. كلّف دعم quot;النهارquot; رفيق الحريري الكثير. هذا ما ينساه كثيرون لم يدركوا يوما قيمة quot;النهارquot; وقيمة جبران غسّان تويني الذي كان ضمانة لاستمرار مؤسسة فقدت اليوم قائد اوركسترا صحافية كان جزءا لا يتجزّأ من لبنان، بل من تركيبة لبنان وفرادته!