عنوان هذا المقال، مقطع من هتافات quot;الحراك الكركيquot; الأردني يوم الجمعة الماضية تحت عنوان: quot;يا زريف الدول يا ساكن رغدانquot;. ورغدان ndash; لمن لا يعرف من غير الأردنيين - هو القصر الملكي. وهو أول قصر بُني في عمان في عهد الملك عبد الله الأول (المؤسس)، وأعيد ترميمه من قبل مقاول يهودي، كان على علاقة صداقة وثيقة مع الملك عبد الله، يُدعى مندل كوهين Mendel Cohen. وقد كتبت ابنته Adaia ، وزوجها Abraham Shumsky كتاباً بعنوان quot;جسر عبر الأردنquot; A Bridge Across the Jordan، يؤرخ لهذه الصداقة، وما قام به النجار والمقاول اليهودي مندل كوهين، من ترميم لقصر رغدان عام 1937م.

وقصر رغدان، يعتبر القصر التاريخي الأول في الأردن، وتقام فيه عادة احتفالات الأحداث التاريخية الأردنية الكبيرة. ففي هذا القصر مثلاً، سُجّي جثمان الملك حسين، قبل دفنه، وألقى عليه بعض زعماء العالم النظرة الأخيرة، في هذا القصر.

الكركيون ينتفضون

واليوم يردد شباب quot;الكركquot;، في جنوب الأردن في مظاهرة احتجاجهم، ونقمتهم على العهد، وعلى فساده، وتفشي الفقر، وزيادة نسبة البطالة، ونية تزوير الانتخابات القادمة، شعار: quot;يا زريف الطول يا ساكن رغدانquot;، ومعروف من هو quot;زريف الطولquot; هذا ، ومن هو ساكن قصر رغدان. وقد قامت جريدة الأردن الالكترونية quot;في المرصادquot; بتغطية هذا الحراك الكركي الشبابي المبارك. فقالت في 8/6/2012 : quot;تحت شعار [قوت المواطن خط أحمر]، وهو شعار مغاير لشعارات باقي الحراكات الشعبية في المملكة، شارك مئات المواطنين والفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية في محافظة الكرك، بعد صلاة الجمعة في اعتصام للمطالبة بالإصلاح، في وسط مدينة الكرك .
ونظم الاعتصام الذي بدأ في ميدان صلاح الدين الأيوبي، الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الكرك. ورُفعت في الاعتصام الأعلام الأردنية، واليافطات، والشعارات، التي ترفض القرارات والاجراءات الرسمية، وخصوصاً المتعقلة برفع أسعار السلع والخدمات، وتعتبر أن القرارات الحكومية المقبلة، هي قرارات مرفوضة شعبياً.
وعبّر المشاركون عن رفضهم لحكومة فايز الطراونة، وقراراتها بخصوص رفع الأسعار على مختلف السلع والخدمات، بما يؤثر على مستوى معيشة المواطنين، مؤكدين أن حكومة الطراونة، تقدم الصورة الحقيقية للنهج الحكومي والرسمي، الرافض للإصلاح.quot;

حكومة مَنْ هذه؟!

ولكن علينا أن نتذكر جيداً، بأن الملك، هو من جاء بهذه الحكومة، وليس الشعب الأردني. وبأن قرارات الحكومة - أية حكومة - هي قرارات الملك، التي من السهل إقرارها في مجلس النواب، الذي عادة ما يتم طبخه في الديوان الملكي. لذا، قالت جريدة quot;في المرصادquot;، في عمان:
quot;أكد المعتصمون أن الحكومة الحالية، التي نالت ثقة مجلس النواب، الذي لا يمثل الشعب الاردني ، لا تحوز على ثقة الشعب لأنها لا تمثل الغالبية من الأردنيين.quot;

خطط الحكومة لتجويع وافقار الشعب

وكتب شباب quot;الحراك الشعبي الكركيquot; الأردني بياناً، في نهاية الاعتصام أكدوا فيه quot;أن خطط وبرامج الحكومة الأخيرة ما هي الا وصفة لتجويع وإفقار الغالبية من الشعب، وزيادة حجم مديونية البلاد، وارتفاع نسبة الفقر، وإعداد العاطلين عن العمل وإفلاس قطاعات صناعية وزراعية عديدة، في الوقت الذي تزداد ثروات [التحالف الحاكم]، وتتكرس السلطة في يد قلّة، ليست معنية بالوطن والمواطن.quot;

وبعد، أمن أجل هذا ذهبت حكومة، وجاءت حكومة؟

ولكن لا غرابة، ولا عجب!

فمنذ عام 1921 ، وعلى امتداد أكثر من ثمانين حكومة، كانت quot;الحكومات الملكيةquot;، تذهب، وتأتي غيرها، من أجل هذا.

وإذا كان هناك غير هذا، فقولوا لنا، ماذا صنعت حكومة واحدة من ضمن أكثر من ثمانين حكومة، سرقت، وملأت جيوبها بالذهب الأردني، وهربت هروب الجرذان من السفينة، التي أوشكت على الغرق؟

والغريب العجيب، أن هؤلاء السارقين الناهبين يعودون، وquot;بتكليف ملكي ساميquot; لتشكيل حكومات جديدة، ليتابعوا السرقة والنهب!

فكم من رئيس وزراء سارق، وناهب، عاد للمرة الثانية، والثالثة، وشكَّل الحكومة بتكليف من المقام السامي؟!

يا زريف الطول أحمر يا دلوع !

كان quot;الحراك الشعبي الكركيquot; الأردني خفيف الدم، وجذاب. واستعمل التراث الغنائي الشعبي الأردني، استعمالاً سياسياً موفقاً، لكي يتيح أمام الجماهير الأردنية الأخرى ترديد هذا الشعارات التي امتلأت بالمحسنات اللغوية، ومنها الإشارات دون التصريحات، والمجاز دون ما يجوز وما لا يجوز، ومن هذه الشعارات الملغومة، والمفهومة لدى الشعب الأردني الفصيح:

يا زريف الطول أحمر يا دلوع !
درب الحرية ما عنه رجوع
إحنا حذرنا والعتب مرفوع
ليش يا مختار تحمي الفاسدين؟
يا زريف الطول وقِّف تاقلك، هذي بلدنا .. ومش مُلك أهلك؟!
إسأل التاريخ، وروح إسأل أهلك؟

واسأل عن نيسان شو سوُّوا الكركيه؟
يا زريف الطول أحمر يا سمسار ..
سرقت الشركات وضمَّنت الآبار
وسرقت كل الأراضي الأميرية
يا زريف الطول قرفنا هالعيشه
ليش سرقتوا آبار الريشه
يا زريف الطول يا ساكن رغدان
إحنا ملينا من حكم الغلمان
يا زريف الطول وافهم يا مختار ..

إحنا حذرنا وأصدرنا قرار..
قوت المواطن أحمر مثل النار ..

مش رح نسكت عَ رفع الاسعار
يا زريف الطول إسمعني

إسمع حكم الزنازين مش رايح يرجع
وإسأل عن نيسان شو سوُّوا الأحرار ؟

والله بنعيده بهمة الكركيه

السلام عليكم.