الحقيقة أنني قد إنزعجت أشد الإنزعاج من هجوم بعض الكتاب الليبراليين على الرئيس محمد مرسي لبدئه حملة quot;وطن نظيفquot; وهو هدف نبيل وواجب تشجيعه، والبعض إنتقده لأن هذا ليس مسئولية رئيس الجمهورية ولكنها مسئولية رؤوساء الأحياء، ومن قائل إن المدن الكبرى لايتم تنظيفها بالمقشات، والبعض يحاول أن يتصيد في الماء العكر ويتمني فشل حملة quot;وطن نظيفquot; ويفضل أن يستمر يعيش وسط الزبالة عن أن ينجح الرئيس مرسي، وأنا سأحاول قدر الإمكان أن أكون موضوعيا في نقدي، وأكرر مرة أخرى أنني لم أنتخب محمد مرسي ليس لإختلاف شخصي ولكن لإختلاف سياسي إذا أنني لا أؤمن بإقحام الدين في السياسة ولا السياسة في الدين، ولكن ما أن تم نجاح محمد مرسي ولو بأغلبية ضئيلة جدا فعلى الجميع أن يحترموا رئيس الجمهورية وهناك وسائل عديدة للإعتراض الموضوعي، ولكن الهجوم المستمر على الرجل وعلى كل قراراته والتشفي في كل خطأ يرتكبه سواء كان صغيرا أم كبيرا هو أمر مستهحن وخطأ كبير يرتكبه الليبراليين وغيرهم من كارهي مرسي والأخوان، لأن أي فشل لمرسي هو فشل لمصر.
وأنا أود أن أدلو بدلوي في مسألة quot;وطن نظيفquot; بطريقة علمية وعملية، فقد عملت في أمريكا مهندسا في شركة هندسة مدنية لعشر سنوات، وكان أحد الأعمال التي نقوم بها هو تصميم أفضل الطرق للتخلص من النفايات من أول صفيحة زبالة المستهلك وحتى تصل إلي أماكن تدوير النفايات وتخزينها والتخلص منها، وهي مسألة علمية تحتاج لدرسات وتصاميم ومشروعات قد تستغرق سنوات وليس مجرد مجموعة من الشباب المتحمس الذي يعمل في حر رمضان والصيام ويحاول أن ينظف بلده بالمقشات وبمشاعر طيبة يجب أن نشكره عليها:
أولا: العالم كله يدرس موضوع التخلص من النفايات كما قلت دراسة علمية، وتلك الدراسة تبدأ دائما بالإحصائيات فالمهندس دارس التخلص من النفايات قبل أن يبدأ يجب أن يعرف ما الذي سوف يتخلص منه كما ونوعا، فالبلاد المتقدمة نفاياتها أكثر كثيرا من البلاد المتخلفة، في أمريكا مثلا النفايات المتوسطة لكل مواطن حوالي 2 كجم / يوميا ، وفي اليونان والبرازيل تبلغ حوالي 1 كجم / يوميا لكل مواطن، وفي نيجيريا تبلغ حوالي 300 جم / يوميا لكل مواطن وفي بنجلاديش تبلغ 100 جرام / يوميا لكل مواطن (وهذه الأرقام لاتشمل النفايات الصناعية والتجارية والزراعية ومخلفات البناء)، وإذا إفترضنا أن مصر بها حوالي 80 مليون نسمة ونفترض أن كل مواطن مصري في المتوسط يتخلص من حوالي 100 جرام يوميا من النفايات (وهو أقل المعدلات في العالم)،( بدون نفايات البناء والصناعة والزراعة والتجارة). لذا يجب علينا أن نتخلص يوميا من أكثر من 8 مليون كجم طن نفايات يوميا وإذا أضفنا إليها المخلفات الأخرى، والتى تبلغ عادة مرتين النفايات البشرية، يجب على مصر أن تتخلص يوميا من 20 مليون كجم يوميا من النفايات، أي 20 ألف طن يوميا، ولتقريب الرقم للأذهان، يلزمنا ألف سيارة نقل نفايات يوميا حمولة كل سيارة 20 طن (يلزمنا حوالي مليار جنية لشراء سيارات النفايات المجهزة)، ويلزمنا على الأقل 500 مصنع تدوير نفايات سنويا (10 مليار جنيه) ، ويلزمنا 500 مقالب عمومية لا تقل مساحة كل منها عن 20 ألف متر مربع مصممة لتلقي على الأقل نصف النفايات التى لا يمكن تدويرها (2 مليار جنيه). (يعني مصر تحتاج كبداية ما بين 20- 25 مليار جنيه كبنية أساسية للتخلص من النفايات وهذا المشروع في تقديري يلزمه خمس سنوات على الأقل).
ثانيا: حملة quot;وطن نظيفquot; لن تتحقق في مائة يوم ولا حتى في ألف يوم، ويجب الإستعانة بالشركات المتخصصة في العالم لعمل دراسة هندسية متكاملة من أول صفيحة الزبالة وحتى مقلب الزبالة العمومية.
ثالثا: المشاكل الكبرى لا يتم حلها بمجرد التمني ولكن بالعلم والعمل الشاق والجاد، فلا يمكن أن يصرح مرشح رئاسة مسئول مثل أحمد شفيق ويقول أنه سيحل مشكلة المرور في 24 ساعة!! مع إحترامي الشديد لأحمد شفيق إلا أن هذا كان تصريحا ساذجا، ولا يضاهية في السذاجة سوى حملة quot;وطن نظيفquot; بالمقشات!! إن عمل تصريحات متعجلة رغبة في إرضاء الشعب هي سياسة ستأتي بعكس ما يراد منها.
ثالثا: مشاكل مصر عويصة جدا ومتراكمة منذ أكثر من ستين عاما، مع التزايد السكاني الرهيب تتراكم تلك المشاكل مثل تراكم النفايات في كل شوارع ومصارف وترع مصر، وخطة المائة يوم هي أيضا خطة ساذجة، أنا أفضل جدا أن يصارح الرئيس مرسي الشعب بأن خطة quot;النهضةquot; ربما تستغرق 20 سنة أو حتى 30 سنة ولكننا سنبدأ على الطريق الصحيح وسوف نسلم الشعلة لمن يأتي بعدنا (طبعا لو سمحوا لأي حد ييجي بعدهم).
رابعا: يجب أن نتعلم من كل بلاد العالم ولن أقول نتعلم من أمريكا أو ألمانيا أو اليابان ولكن يجب أن نتواضع ونتعلم من دبي وسنغافورة وماليزيا والصين والهند وكوريا، ويجب أن نستدعي كل خبراء العالم في كل المجالات ونعطي العيش لخبازه حتى لو أكل نصف الرغيف، أفضل كثيرا من أن نخبز رغيفا محروقا.
خامسا: quot;وطن نظيفquot; بالمقشات هو حل كما قلت رومانسي قروي ذكرني بالقرية عندما تخرج الفلاحة وتكنس بالمقشة أمام منزلها وتعتقد أنها قامت بالنظافة.
سادسا: موضوع وطن نظيف قد يستغرق أجيالا فبعد أن ترك الخواجات مصر نسى المصريون النظافة وللأسف أصبحنا معروفين وسط شعوب المنطقة quot;بأن المصريين مش نضافquot;، فلا بأس من أن نستدعي الخواجات مرة أخرى لكي يعلموننا النظافة لأنها من الإيمان.
سابعا: التخلص من النفايات وتدويرها أصبحت صناعة ضخمة تدر الأرباح وبدلا من أن تصبح مشكلة كبرى ممكن بالعلم والخبرة والجدية أن تتحول إلي فرصة كبيرة تتيح آلاف فرص العمل للشباب وتتيح أيضا لرجال الأعمال فرصة للمكسب كل هذا بشرط أن تدار بطريقة علمية
ثامنا:يجب أن يعرف الرئيس مرسي بأن مشاكل مصر ليست مشاكل سياسية أو دينية وإنما هي مشاكل إجتماعية وإقتصادية في المقام الأول، ومحاولته إقحام الدين في كل شئ، ومحاولته إظهار نفسه بمظهر الرجل التقي الورع في كل مناسبة لن يخفض نسبة البطالة ولن يحقق نسبة تنمية عالية، لقد إنتخب الناس رئيسا ولم ينتخبوا إماما لمسجد، ووضع ثقته في كل ملتحي أقول له أن أبي لهب كان ملتحيا أيضا!! كما أن محاولته إرضاء جميع الأطراف سينتهي به الحال إلي إغضاب جميع الأطراف.
وعموما أتمنى له التوفيق دائما ولكنه يجب أن يبدأ النظافة على مية بيضاء وبالعلم وليس بالمقشات!!
hellip;.
(إذا أردت زيادة معلوماتك عن النفايات والتخلص منها لا قدر الله فعليك بقراءة الرابط التالي): اضغط هنا

[email protected]