لندن؛ عقدت فى قلب العاصمة البريطانية ندوة عن الأحواز بعنوان (التطورات الإقليمية والدولية والقضية الأحوازية وآفاق المستقبل) حيث تحدد عدد من الناشطين فى القانون وحقوق الإنسان والمجتمع المدنى للحديث فى محاور متعددة وجوانب مختلفة فى هذا العنوان

بدأت الندوة الساعة الرابعة مساءا بتوقيت لندن بكلمة ترحيب و شكر من قبل السيد حسن راضي مدير المركز الأحوازي للإعلام و الدراسات الإستراتيجية حيث شرح أهمية و أهداف الندوة التي تصبو لدراسة وتحليل المتغيرات الاقليمية و الدولية وعلاقتها بالاحواز والإنتهاكات الخطيرة التي ترتكبها السلطة الفارسية على الساحة الأحوازية وكذلك الدول العربية الشقيقة و تسليط الضوء على الأحداث التي تحدث من حولنا و المحاولة لفهمها و تحليلها خدمة لقضايانا العربية بشكل عام و للقضية الأحوازية بشكل خاص. وقسمت الندوة لثلاثة أقسام القسم الأول الذي قدمه و أداره السيد حسن راضي والقسم الثاني قدمه وأداره السيد جمال العبيدي والقسم الثالث والأخير قدمه وأداره السيد جواد الحيدري.
ألقى السيد هلال الشيخ سعيد الشيخ الشهيد خزعل الكعبي كلمته الترحيبية بالحضور حيث رحب بالحضور و بالشخصيات الداعمة للقضية الأحوازية و أشاد بالعمل النضالي الاحوازي و بجميع التنظيمات و المؤسسات الأحوازية التي تعمل لتحرير الأحواز من براثن الاحتلال الفارسي و بارك الجهود المبذولة لذلك السبيل. و قال في مستهل كلمته ان القضية الاحوازية لن تموت و ستنتصر لطالما هنالك مطالب للحق الأحوازي.
طلب عريف الندوة من الأستاذ محمود حسين بشاري الامين العام السابق للجبهة العربية لتحرير الأحواز ليلقي كلمته و التي كانت حول الحركة السياسة الأحوازية و آليات تطويرها, حيث شرح مفصلا للحركة السياسية الاحوازية النضالية منذ يوم الاحتلال و مرورا بالانتفاضات والثورات الاحوازية والمنظمات السياسية الاحوازية. و ذكر تفاصيل السياسات الايرانية الاحتلالية التعسفية و الاجرامية بحق الشعب العربي الاحوازي و بحق الوطن العربي. وقدّم تقريرا عن نشاط الجبهة العربية لتحرير الاحواز في الثمانينات و التسعينات من القرن الماضي و ما قامت به لصالح القضية الاحوازية انطلاقا من واجبها الوطني. كما طالب بوحدة الصف الاحوازي و تكثيف الجهود و بث الوعي الوطني الأحوازي بعيدا عن التحزب و الطائفية و القبلية. و كذلك طالب الاشقاء العرب مساندة الأحوازيين و دعم نضالهم المشروع.
و بعده القى الاستاذ نهاد إسماعيل كلمته حول المتغيرات الإقليمية و تاثيرها على القضية الأحوازية حيث ذكر ان موقف إيران مزدوج و مفضوح من الثورات العربية حيث أيدتها في مصر و تونس و ليبيا و إعتبرتها من تأثيرها و لصالحها لكن عارضتها في سوريا و أعتبرتها مؤامرة ضدها. شرح كذلك جرائم نظام ملالى ايران بحق الشعب الاحوازي. و ذكر الدور السلبي و كما وصفه الغير نظيف و الغير نزيه لايران في المنطقة حيث هدفه هو خلق دول فاشلة في المنطقة حتى يتسنى لها السيطرة عليها. و طالب بدعم القضية الاحوازية و حشد الامكانيات الشعبية و الرسمية لها وتحدث عن ضرورة افشال المشروع الايراني من خلال دعم الاحواز حيث تشكل الامن القومي العربي. و إشاد بنضال شعب الاحواز و قال سيبقى حيا و سينتصر لطالما بقى متمسكا بمشروعه التحرري.
بدء الجزء الثاني من الندوة و الذي أداره الاستاذ جمال العبيدي و بعد ترحيبه بالضيوف دعا الباحث العراقي عماد الدين الجبوري لإلقاء محاضرته المعنونة بتاريخ و حاضر الشعوب غير الفارسية في إيران حيث تناول القبائل الآرية و التي وحدها كورش الاول و بدء غزوه لمملكة عيلام. و أكدعلى الجانب التاريخى للأحواز ثم التوقعات باضمحلال الطموحات الفارسية
و بعد ذلك تحدث السيد معتصم الحارث الضوي حول دور الإعلام في القضية الأحوازية وقال بان الشعب الأحوازي يتعرض لهجمة شرسة تستهدف هويته و وجوده على الأرض وعرج على الإعلام الأحوازي حيث وصفه بالمتواضع مقارنة بحجم التضحيات و مقاومة الشعب العربي الأحوازي. و ذكر أهمية الإعلام و دوره الكبير في القضايا المختلفة بشكل عام و للقضية الأحوازية بشكل خاص. و أقترح عدة إقتراحات فى عملية لتطوير الإعلام الاحوازي مثل تأسيس وكالة إنباء تشارك فيها عدة جهات أحوازية و تأسيس قناة إلكترونية لتطور الامكانيات و الطاقات الاحوازية و تنقل ما يمكن نقله للمشاهد العربي.
بعد ذلك تحدث الحقوقى والقانونى محمد الشيخلي عن جرائم و إنتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان في الأحواز والعراق والوطن العربي و بحق الشعوب غير الفارسية في جغرافية إيران حيث عدد الإنتهاكات الخطيرة التي يقوم بها النظام و المخالفة لجميع مواثيق و بنود الإمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان وجميع لجانه المختصة بحقوق الإنسان, خاصة حق الشعب العربي الأحوازي بتقرير مصيره, حيث رفض إيران لهذا الحق هو إنتهاك صارخ لكل معاهدات الامم المتحدة و يعد قتل شعب باكمله.و أشار الى محاكم السلطات الإيرانية التي تشابه محاكم التفتيش في القرون الوسطى.
استلم الإستاذ جواد الحيدري إدارة الندوة حيث إشاد بكلمات و أشعار يحيى و يرحب الحضور ثمّ دعوته للباحث نبيل الحيدري كلمته حول الأحوازفتحدث عما يعانيه الشعب العربي الأحوازي من سياسات و جرائم على يد السلطات الإيرانية الناتجة من تفكير عنصري و طائفي و أجندة تنتهك حقوق الإنسان و قيمه و كرامته و مبادئه.
وتحدث كثيرا عن حقوق الإنسان المنتهكة فى إيران، و أشار إلى الظواهر الكثيرة التى تحصل فى العراق الجريح والأحواز المنكوبة بسبب النظام العنصرى الطائفى لملالى ولاية الفقيه
بعد ذلك تحدث عضو البرلمان البحريني السابق و الناشط في مجال حقوق الإنسان و رئيس منظمة حقوق الإنسان الخليجية الإروبية الأستاذ فيصل فولاذ حول إنتهاكات حقوق الإنسان الايرانية بحق الشعب الاحوازي و طرق مواجهتها داخليا و خارجيا. و قال فولاذ: أثناء الحرب الباردة اتخذت الدول الغربية حقوق الإنسان سلاحا بوجه المعسكر الشرقي. و بعد حروب الصومال و افغانستان و العراق و إحتلالها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية و انتهاكات حقوق الانسان في تلك الدول قد القيت على عاتق مجلس حقوق الإنسان مهمة كبيرة. لكن من يسيطر على مجلس حقوق الانسان هي الولايات المتحدة و بريطانيا و فرنسا. و أشار عضو السابق في البرلمان البحريني إلى الإنتهاكات الخطيرة التي ترتكبها السلطات الإيرانية بحق الشعب العربي الأحوازي مثل تلوث البيئة و مصادرة الاراضي و تهجير العرب والفقر والحرمان والاعدامات حيث كلها تشير على بشاعة الاستعمار و الإحتلال الايراني للأحواز. و اشار فولاذ للارقام التي تكشف الامية و البطالة في الأحواز و المبينة في تقارير التي رفعها المقرر الخاص الدكتور أحمد شهيد حول انتهاكات ايران لحقوق الانسان و السياسات الخطيرة التي تطبقها السلطات الايرانية بحق الأحوازيين. كما أشار فولاذ للجهود المبذولة لتشكيل مؤتمر في النصف الاول من العام المقبل حول حقوق الانسان بهدف توحيد المنظمات الناشطة في مجال حقوق الإنسان و طالب المركز الأحوازي للإعلام و الدراسات الإستراتيجية ان يتعاون في إقامة المؤتمر المشار اليه.
بعدها تحدث امين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية للشعب العربي في الأحواز الاستاذ محمود أحمد الأحوازي عن أهمية العمل المشترك للشعوب غير الفارسية في خارطة إيران وقال ان البعض يقول ان هنالك خمسة قوميات في إيران لكن الواقع ان هنالك اكثر من عشرة قوميات و منها الجيلكيين الذين كانت لهم جمهورية جيللان عام 1917 وتكلم عن عمل الشعوب غير الفارسية في الفترات الماضية و المشكلات التي حالت دون وصول العمل المشترك بينهما للمستوى المطلوب و منها مطالبة البعض بالفدرالية في المحافظات التي خلقها الاحتلال مثل محافظة خوزستان حيث يطالب البعض لفدرالية في خوزستان دون الاعتراف بخارطة الاحواز التاريخية و لا بعدد سكان العرب و غيرها من القضايا المبدئية لقضية الأحواز و قضايا الشعوب غير الفارسية في إيران.
ثم تحدث الناشط في مجال حقوق الانسان الأستاذ إبراهيم العربي عن إنتهاكات حقوق الإنسان في الأحواز من قبل الإحتلال الإيراني حيث شرح السياسات الخطيرة التي ترتكبها السلطة الفارسية بحق الشعب الاحوازي و التي توصف من قبل المؤسسات الدولية بالممهنجة بالقانون و التطبيق. و تطرق الاستاذ إبراهيم العربي الى محافظ الأحواز الشمالية (خوزستان) و مهامه التي وصفها بالامنية و العسكرية حيث مهمته الاساسية هي حفظ الامن. و تطبيقا لمهام المحافظ أصبحت الأحواز عبارة عن ثكنة عسكرية خاصة بعد إنتفاضة 2005 في الأحواز إضافة على نصب الكاميرات في الشوارع لمراقبة أبناء الشعب العربي الاحوازي و كل تحركاته حسب ما وصفه الناشط في مجال حقوق الانسان. و أشار الاستاذ العربي الى عمل المحافظ حيث عمله و تنسيقه بشكل مباشر مع الحرس الثوري الايراني و مع مندوب خامنئي في الاحواز. و من الجرائم التي أشار اليها العربي نية سلطات الاحتلال الفارسي تقسيم الأحواز الشمالية ( خوزستان) الى ثلاثة محافظات بأهداف امنية و سياسية. و ذكر الناشط في مجال حقوق الإنسان الارقام الخطيرة و الكارثية التي نقلتها لجان الامم المتحدة المعنية بحقوق الانسان حول الفقر و المخدرات و سوء التغذية و التلوث و حالات التشوه عند الأطفال نتيجة لسياسات السلطات الايرانية الممهنجة و إهمالها المتعمد لحياة المواطنين الأحوازيين.
بعد إنتهاء كلمة الأستاذ إبراهيم العربي طلب الاستاذ جواد الحيدري من كل الاساتذة محمود أحمد الأحوازي و فيصل فولاذ و إبراهيم العربي ونبيل الحيدري الى طاولة المحاضرين لكي يردوا على إسئلة و إستفسارات الحضور و بعد ان ناقش الحضور و سمع الرد على أسئلتهم و إستفساراتهم من قبل المحاضرين التي كانت بأجواء ودية أنتهت الندوة على رأس الساعة التاسعة مساءا.
الأحواز
لأحواز هو الاسم العربي لدولة عربية كانت مستقلة حتى عام 1925م، وكانت ضمن دولة حمورابي (2095 ق. م) ووجدت فيها القبائل العربية سنة 311 ق. م، وكانت تجاورها دولة فارس التي تفصل بينها وبين دولة الأحواز العربية جبال (زاجروس) . قال ابن حوقل في كتابه laquo;صورة الأرضraquo; ما نصه laquo;أما حدود الأحواز ومحلها مما يجاورها من البقاع المضافة إليها، فإن شرقها حد فارس وأصبهان، وبينها وبين حد فارس من حد أصبهان نهر طاب.. وحد الأحواز مما يلي فارس وأصفهان وحدود الجبال من واسط على خط مستقيم من التربيعraquo;. فالأحواز تجاور بلاد فارس جيث تفصل بينها وبين الخليج العربي، وهي عربية السكان والتاريخ منذ أيام العيلاميين والسومريين والكلدانيين، ووقعت تحت الاحتلال الفارسي أيام الإمبراطورية الفارسية، وفتحت سنة 637م إثر الفتوح الإسلامية، ثم قامت فيها الدولة المشعشعية بزعامة محمد بن فلاح سنة 1436م وعاصمتها مدينة الحويزة حيث لم تكن فارس دولة إلا على يد الأسرة الصفوية ndash;وهم أتراك- سنة 1501م، وعاشت الدولة المشعشعية العربية نحو 3 قرون، ودخلت في حروب مع الدولة الصفوية ومع الدولة العثمانية، وتمكنت في فترات من بسط نفوذها على بندر عباس وكرمنشاه وعلى أماكن أخرى
سقطت الدولة الصفوية سنة 1702م على يد الأفغان، وسقطت الدولة المشعشعية العربية سنة 1762م وقامت في الأحواز دولة عربية هي الدولة الكعبية سنة 1690م، ودخلت في حروب مع الدولة المشعشعية في آخر أيامها، وفي سنة 1637م شملت الدولة الكعبية جميع إقليم الأحواز، ورفضت الدولة الكعبية دفع الضرائب، وأجبرت سنة 1763م جميع السفن العابرة لشط العرب بدفع الضرائب لها، وفي سنة 1881م توفى جابر أمير الدولة الكعبية وخلفه ابنه مزعل الذي وجه إنذاراً في 11/5/1888م للدولة الإيرانية بأنه سيعلن الحرب عليها، إذا ما حاولت التدخل في شؤون دولته، وأنه لا يخشى النتائج، وفي سنة 1896م ، بات الحاكم هو الشيخ خزعل، وكانت الدولة الكعبية دولة قوية. القوى الغربية بادرت لاحقا بضم الأحواز إلى الدولة الإيرانية لأسباب معروفة، واعتقل الشيخ خزعل في يخته بشط العرب ونقل إلى سجن في طهران سنة 1925م حتى قتل فيه سنة 1936م، وغيرت إيران اسم الأحواز إلى خوزستان من أجل نزع الهوية العربية عنها.
هذه خلاصة بسيطة لقصة الأحواز العربية والتى لازالت ترزح تحت سلطة ولاية الفقيه وظلمها التى تفرض سياساتها التعسفية على شعب عربى مظلوم مقهور حتى سياسة التغيير الديمغرافى بالمجئ بغير العرب وإسكانهم مقابل تهجيرات عربية كما قال بعض الضيوف فى فرض ثقافة التفريس القسري بمحاربة اللغة العربية ومنع افتتاح مدارس عربية، ومصادرة الأراضي العربية وتهميش العرب من المناصب الحكومية، وضعف التمثيل البرلماني، وعدم تكافؤ الفرص في العمل، ويعيش 50% من السكان تحت خط الفقر، وتكريس الدونية للعِرق العربي، علماً أن من 85- 90% من النفط الإيراني ينتج من الأحواز، إضافة إلى غناها بالثروة الزراعية والحيوانية، hellip; إنها قضية شعب عربي مظلوم تحت ظلم ولاية الفقيه الإيرانية واستبدادها