تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

العراق بين التأسيس الاول والثاني!

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

بعد ما يقرب من قرن على تأسيس دولة العراق بمملكة شاء فيها البريطانيون وشركائهم الفرنسيون واتباعهم من بقايا دولة ال عثمان ومجاميع من المشايخ، أن تكون كيان سياسي رغم انف ساكنيها وبالشكل الذي اختاروه وبالملك المستورد من دولة اخرى، لعدم توفر الشروط التي طلبوها في المرشحين من الولايتين اللتين تشكلتا منهما مملكة العراق في 1921م، بعد كل هذا الكم الهائل من الزمن واحداثه وما رافقه من تولي اكثر النظم فشلا في العالم قياسا بما تمتلكة هذه الارض من ثروات ومكونات بشرية مختلفة، لم تستطع مكونات هذه المملكة ومعارضاتها بمختلف مشاربها وتوجهاتها وانقلاباتها من اسقاط النظام الشمولي واحداث تغيير نوعي وتأسيس كيان جديد يرضيها ولو بالحد الادنى لشكل الدولة، حتى قررت الولايات المتحدة وحلفائها وبذريعة امتلاك الادارة السياسية فيها لاسلحة مفترضة في مجالي الذرة والكيمياء، اللتان تشكلان مساسا بالخطوط الحمراء لمجال تلك الدول الحيوي، رغم ان الاسباب الحقيقية لا علاقة لها البتة بتلك الهياكل الاسطوانية لما يسمى بالصواريخ او مسرحيات امتلاك العراق لمشاريع طموحة في صناعة قنبلة نووية بائسة على غرار ما تستنسخه ايران اليوم لتلك المسرحيات الهزيلة!.

  وعشية اسقاط هيكل نظام حزب البعث ومؤسساته الادارية، كان العراقيون يحلمون بنظام على النمط الاوربي لكون الامريكان هم اصحاب مشروع التأسيس الثاني للدولة العراقية بعد انهيار مشروع بريطانيا وفرنسا، لكن الاحداث التي تلت عملية الاسقاط اثبتت ان  الامر لا يتعلق باصحاب المشروع فقط، وان المؤسسين مجرد منفذين لآلية التأسيس، بمعنى ان البنٌاء غير مسؤول عن نوعية مواد البناء ومكوناتها، وبذلك ربما يتحمل جزء من المسؤولية، وتبقى المسؤولية الاكبر لنمط ونوع وشكل ادوات ومواد البناء.

  وبالعودة الى مدى تأثير الزمن وهو اكثر من ثمان عقود بعد التأسيس الاول على شعوب ومكونات العراق تحت ظل انماط مختلفة من الحكام والنظم السياسية ومقارنتها بالحقبة الثانية، نكتشف ان لا تغيير نوعي او فرق مهم بين الحقبتين، الا اللهم بالعناوين والاسماء والمظاهر، وبقي الاصل محافظا على نوعيته ونمط تعاطية وتعامله وسلوكياته، مما يؤكد بأن التأسيسين كانا بعيدين عن اصل المشكلة التي يعاني منها هذا الكيان السياسي والاجتماعي، والذي ينحصر تماما بطبيعة الولاء والشعور بالانتماء لدى المكونات والمجاميع البشرية في هذه البلاد، وهي حصرا مكوناته القومية والدينية، المذهبية منها تحديدا، بعد الفشل الذريع في انتاج مفهوم رابط لمواطنة جامعة.

  لقد فشلت الطبقة السنية الحاكمة طيلة ثمانين عاما في التأسيس الاول من أن تقنع الشيعة بانها خيارهم الاخير، بينما فشلت الطبقة الشيعية الحاكمة من اقناع السنة والكورد بأنها خيارهم الاخير في التأسيس الثاني، وكذا الحال في كوردستان، حيث يصر شعبها على الانعتاق والاستقلال في التأسيسين، رغم كل ما فعلته الحاكمة السنية والحاكمة الشيعية بمحاولاتهما في تجميل نظاميهما السياسيباشراك ممثلين من كليهما ومن الكورد في الحكم، الا ان النتائج كما نراهم اليوم ويدركها المواطن تسير من سيء الى اسوء، خاصة خارج اقليم كوردستان الذي تمتع باستقلالية نسبية منحته تميزا عن بقية اجزاء الدولة وكانت سببا في ازدهاره وتطوره، ورغم اعتراف كل النخبة السياسية الحاكمة بنجاح الاقليم الا انهم يصرون على نظام مركزي شمولي وضعت لبناته في التأسيس الاول، رغم الغائه في الدستور في التأسيس الثاني واستبداله بالنظام الفيدرالي، الا انه يتعرض اليوم الى حرب شعواء من قبل الشموليين القوميين والمذهبيين المصرين على ذات الادوات والوسائل التي أفشلت دولة الثمانين عاما من الشمولية.

  خلاصة القول ما نشهده اليوم يؤكد بانه لا خيار بعد الفيدرالية او الكونفيدرالية الا العودة الى الشمولية وهذا يعني بداية التفتت وعودةدويلات الاندلس من جديد.

[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سبب الفشل
خوليو - GMT الثلاثاء 06 أغسطس 2019 19:15
سبب فشل جميع الدول العربية والإسلامية هو تطبيق شريعة تهميشية عنصرية فاقدة للصلاحية ومدمرة اوطان ،
2. ملك فيصل الاول لبس مستورد
حميد - GMT الثلاثاء 06 أغسطس 2019 21:29
الملك فيصل الاول هو اكثر حاكم خدم العراق وهو مليون مرة افضل من ملك اربيل الجالس على صدوركم والذي حول اربيل الى مركز لتهريب النفط والبشر . انتم اخر من يفكر بمصلحة العراق لان همكم الاول هو تكوين دولة الكرد ولان فيصل الاول لم يخدم هكذا مشروع فانتم ضدة.انتم مجموعة من الشعوبيين والشيوعيين حاقدين على كل عربي انجز شيئا للامة العربية. من انت حتى تتطاول على قائد عظيم كفيصل الاول .؟
3. إستئصال الفصوص السرطانية لا تغيير النصوص الإلهية يا منخوليو
بسام عبد الله - GMT الأربعاء 07 أغسطس 2019 00:02
منخوليو الأورانجي مصر على أن يتعرف الجميع على مدى غبائه المستفحل! العرب والمسلمين أسيادك وأسياد أسيادك غصب عنك مش بخاطرك. أصبح واضحاً بأن معلقي إيلاف إستطاعوا إيصالك إلى مرحلة متقدمة من الهلوسة والصرع لتكرر وتجتر جملة ليس عندك سواها نابعة عن حقد وعنصرية وشتيمة لا ندري كيف يمررها المحرر/ة وهي مخالفة لشروط النشر. أنها عادية بالنسبة لتفكيركم وثقافتكم العنصرية الحاقدة. فليست النصوص التي تحتاج إلى تغيير بل فصوص الأدمغة لبعض المنخوليين هي التي تحتاج إلى إستئصال أصحابها من المجتمع عندما يتحول لونها إلى الأورانج فتصبح سرطان خبيث ومعدي وخطر ، وخاصة إذا كان من النوع الزئبقي المتذبذب الذي يغير لونه بإستمرار حسب الوسط أي كالحرباء، وهم من قال عنهم دجال الضاحية أنهم كانوا شيعة ومنهم من أسلم ومنهم من تنصر، وخاصة منطقة جزين مسقط رأس جنرالك وهاهم اليوم يعودون إلى ديانتهم الأصلية الخمينية.
4. قلنا هذا الكلام من زمان
فول على طول - GMT الأربعاء 07 أغسطس 2019 19:03
قلنا أن الثقافات العنصرية والمذهبية والعشائرية لا تبنى أوطان بل تهدم حتى الأوطان العامرة وهذا ما حدث بالفعل بعد الابتلاء بالعروبة والاسلام ..الغريب أنكم تتهموننا بأننا نسب العرب ونشتم الاسلام والمسلمين ...متى تفهمون ؟ أكبر انسان بائس هو الذى يهرب أو يتهرب من الحقائق ...ربنا يشفيكم قادر يا كريم .
5. قلنا لك يا مردخاي أن اللبوس أفضل من البرشام
بسام عبد الله - GMT الأربعاء 07 أغسطس 2019 19:58
الذي يتهرب من حقيقته المزرية بالشتائم والسباب والبائس الوحيد هو أنت يا مردخاي فول لأنك تكتب بدافع عنصري وحاقد، فقط للشتم والسب وبغباء منقطع النظير، لا من أجل المعرفة وتبادل الآراء بحسن نية ودراية وعلم وأدب وأخلاق، ولو كنت كذلك لرحب بك الجميع. أنت مريض وميؤوس من شفائك وكذلك الحوار معك عقيم وغير مجدِ ما لم تقلع عن الحقد والعنصرية وهذا مستحيل.
6. كيان عنصري خبيث
Rizgar - GMT الخميس 08 أغسطس 2019 00:19
من المفروض اجبار الكيان العراقي دفع تعويضات مالية للشعب الكوردي جراء جرائم الانفال والتعريب واغتصاب الكورديات , اليس الحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان عقاب جماعي ؟ - لماذا على الشعب الكورد دفع اموال طائلة من نفط كركوك لحروب الكيان على اسرائيل ؟ العرب حاقدين على اليهود لا سباب معروفة ..لماذا على الكورد دفع مصاريف النزوات العرقية العربية ؟؟-لماذا على الشعب الكورد دفع اموال طائلة من نفط كركوك لهجمات العرب العراقيين على الكويتيين وسرقتهم ثم دفع ٤٥ بليون من افواه الشعب الكوردي ؟ الكورد لا يكرهون الكويت !!!- لماذا على الشعب الكورد دفع اموال طائلة من نفط كركوك لهجمات العرب العراقيين على ايران على اساس ملحمة قادسية وطنب الكبرى واحتلال ايران ... ثمانية سنوات حرب وترليونات من اجل تحقيق نزوات عرقية عربية قديمة على الفرس !!!
7. ١٩٢١
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 08 أغسطس 2019 00:35
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n فكما اكد الملك فيصل الاول بان العراق ليس دولة بل مجموعات بشرية متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. ومن هذه النقطة نبدأ العلاج (ليس بوهم صناعة وطن وشعب) فالشعوب والاوطان لا تصنع من عدم.. يجب علينا الاعتراف بالحقائق الديمغرافية والجغرافية على الارض.. وننطلق لتاسيس ثلاث دول كفدرالية (كمرحلة انتقالية).
8. صدقت
Zaynab - GMT الخميس 08 أغسطس 2019 06:20
عاشت الأيادي مقال رائع دائما مقالاتك مميزة وواقعية تحياتي واحترامي
9. العراق بين التأسيس الاول والثاني! كفاح محمود كريم
zakaria Hassan - GMT الخميس 08 أغسطس 2019 10:15
زينة الكتاب و كل ماتذهب إليه هو عين الحقيقة عزيزنا الغالي ولا نلتمس حقدا بل على عكس مايذهب اليه بعض المعلقين ٠جزاك الله خيرا أخ كفاح٠
10. الحل المثالي تقسيم الكيان
Rizgar - GMT الجمعة 09 أغسطس 2019 09:43
الحل المثالي تقسيم الكيان .......ثم وتخصيص ميزانية كوردستان لبناء جدار عازل لصد هجمات الدواعش بكل الوانهم القبيحة ...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي