قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في هذه الصفحات نفحات من سير رجال كانوا منارات مضيئة، وسطعوا نجومًا في سماء بلادهم والعالم.


"من رأى ما نحن فيه الآن من نهضة علمية وعمرانية وصحية، وما كنا عليه في السابق عندما كانت بلادنا بلدًا صحراويًا لا يصدق بأنه خلال هذا الزمن القياسي قامت هذه النهضة المجيدة، كل ذلك بفضل الله علينا ثم بفضل تمسكنا بكتابه المجيد وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم".
فهد بن عبد العزيز

هكذا هم الملوك القادة أبناء الملوك القادة دومًا، واثقون بربهم متمسّكون بعقيدتهم، لا يخافون في الله لومة لائم، عاشوا حياتهم بكل مثابرةٍ وجاهدوا في سبيل رفع راية الحق، وإعلاء كلمة الله وخدمة الإسلام والمسلمين.

ولد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بمدينة الرياض عام 1340هـ ـ 1921م، وتلقّى تعليمه الأولي بمدرسة الأمراء التي كان قد أنشأها والده داخل قصره لتعلّم أبناءه في المرحلة الأولى، ثم بالمعهد السعودي بمكّة المكرمة.

لاحظ الملك المؤسس النبوغ والنباهة في ابنه الفهد منذ صغره، فقرّبه إليه وجعله يلازمه حتى يكتسب مهارات القيادة والحكمة والذكاء، وبدأ في تدريبه على الأعمال السياسية والإدارية، وذلك من خلال إشراكه في العديد من وفود المملكة.

عيّن الفهد كأوّلِ وزيرٍ للمعارف ثم وزيرًا للداخلية ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء.

وحين تقلّد الملك خالد مقاليد الحكم في العام 1975 تمّت مبايعته بولاية العهد.

لقد كان الفهد رحمه الله رجل دولة وسياسيًا من الطراز الأول، وشجاعًا في اتخاذ القرارات الصعبة في أصعب الأوقات إذ أدار أكثر الملفات السياسية والاقتصادية حساسية وصعوبة بكلّ مهارةٍ واقتدار ونجح في ذلك بامتياز.

وبعد وفاة الملك خالد رحمه الله تمّت مبايعة الملك فهد ملكًا على المملكة العربية السعودية وكان ذلك في العام1402هـ/1982م.

في عهده الميمون أولى الملك فهد اهتماما بالغا بالنهضة الاقتصادية والعمرانية، واهتماما خاصاً بالحرمين الشريفين واستبدل رسميا لقب جلالة الملك بـ"خادم الحرمين الشرفين".

ولقد حققت المملكة في عهده قفزات هائلة من الناحية الاقتصادية والصناعية والصحية والتعليمية وافتتح الجامعات والمستشفيات الضخمة وأنشأ وزارات كما شهد الحرمان الشريفان أكبر توسعة لهما في التاريخ وافتتح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ويعدّ المجمع أكبر مطبعة في العالم لطباعة المصحف، وهو أحد المعالم التي تقدمها السعودية لخدمة الإسلام والمسلمين في مختلف أرجاء العالم. وتبلغ طاقة المجمع الإنتاجية 18 مليون نسخة سنويًّا موزعة بين مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات وتسجيلات وكتبٍ لعلوم القرآن وغيرها.

ومن الأمور السياسيّة التي حدثت في عهد الفهد، مبادرة السلام التي أطلقها والتي كانت تحفظ الحقوق الفلسطينية وتواجه صعوبات وتعنتًا من قبل بعض الدول، وكذلك اتفاق الطائف بين الفرق المتناحرة في لبنان، وإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية، وحرب الخليج وما ألحقته على المنطقة من تبعات جسام.

لقد كان هذا الحدث من أكثر الملفات التي أدارها الفهد بكل حنكة وقيادة، لقد كان الغزو العراقي بأمر "صدام حسين" للكويت عملًا سافرًا وقد وقف الملك وقفة ملكٍ خلدها التاريخ: "يا نعيش سوا يا نموت سوا" وأصدر عددًا من القرارات الحاسمة، منها أمره بحشد القوات السعودية في مواجهة الجيش العراقي.

واستضاف الملك فهد أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية في المملكة، كما أمر بتوفير سكن للعائلات الكويتية النازحة وتكفل المملكة برعايتها بالكامل، واعتبار المملكة بكل مقدراتها وإمكاناتها تحت خدمة الأشقاء بالكويت حكومةً وشعبًا.

وقام الملك فهد بتحركاته على الصعيد الدولي والعربي وأجرى مباحثات عربية ودولية تمخضت عن تشكيل التحالف الدولي لتحرير الكويت الذي ضم 30 دولة، اشتركت في عملية تحرير الكويت ، والتي عرفت بـ"عاصفة الصحراء".

سجّل التاريخ هذه الوقفة العظيمة من هذا الرجل البطل العظيم صاحب القرار الشجاع.

وفي 1 اغسطس من عام 2005 وحين تمام الساعة 2:30 بعد منتصف الليل أعلن الديوان الملكي وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بعد رحلة طويلة من الكفاح والمثابرة في خدمة الدين والوطن. بعد أن جعل المملكة العربية السعودية ذات وزنٍ وثقل سياسي واقتصادي دوليًا وإقليميًا.

رحمه الله