في هذه الصفحات نفحات من سير رجال كانوا منارات مضيئة، وسطعوا نجومًا في سماء بلادهم والعالم.


للملوك علامات، تظهر مبكرًا في سن الطفولة ربما، إنهم يعرفون بملامحهم حتى وهم في مرحلة الطفولة، تجد الوقار يسكن وجوههم، الهيبة تلازم لمحاتهم، الفطنة والذكاء والفراسة والعزم والحزم.

ومن هنا كان سلمان بن عبد العزيز ملكًا من قبل أن يصبح ملكًا.

فعلًا.. ذا عزمٍ شديدٍ، وحزمٍ صارم، وهمةٍ تلين لها الحبال الصم، وخلف كل هذا قلبٌ رقيقٌ حاضر الدمعة، لين الفؤاد. لديه فراسة لا تكاد تخطئ .. اكتسب كل ذلك بذهنه الوقّاد لدرجة أنه يعرف انتماء المتحدث إليه من لهجته ولباسه.

وُلد الملك سلمان في 5 شوال سنة 1354هـ 31 ديسمبر 1935م في الرياض،وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود – رحمه الله - نشأ خادم الحرمين الشريفين مع إخوانه في قصر الحكم في الرياض،حيث كان يرافق والده في اللقاءات الرسمية مع ملوك وحكام العالم.

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض، حيث درس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة، وختم القرآن الكريم كاملاً، وهو في سن العاشرة على يد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبد الله خياط ـ رحمه الله ـ

لقد نشأ الملك سلمان بن عبد العزيز منذ الصغر محبًا للعلم ومبديًا اهتمامًا بالغًا به، وكان من أكثر الناس مجالسةً للعلماء والمفكرين، ومن أكثر الناس ثقافةً وحبًا للاطلاع والقراءة ومعرفةً بالناس وأحسابهم وأنسابهم.ولازال مستمرًا بزياراته وتفقده لهم عُيّن حفظه الله أميرًا لمنطقة الرياض؛

وتعتبر منطقة الرياض أكبر مناطق المملكة العربية السعودية في المساحة والسكان وهي عاصمة الدولة – وأصبح أميرًا وحاكمًا إداريًا لها، ثم أميرًا عليها برتبة وزير، وذلك بتاريخ 25 شعبان 1374هـ الموافق 18 أبريل 1955م.

واستمر أميرًا لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود، أشرف خلالها على عملية تحول المنطقة من بلدة صغيرة الحجم ويسكنها حوالي 200 ألف نسمة إلى إحدى أسرع العواصم نموًا في العالم اليوم لقد شهدت الرياض قفزات تاريخية تحت حكمه الإداري.

لقد كانت الرياض كابنته تمامًا طفلةً صغيرةً تربت على يديه، ثم أخذت تكبر شيئًا فشيئًا حتى وصلت لما وصلت إليه.

في نوفمبر2011م، عُيّن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزيرًا للدفاع في المملكة العربية السعودية، وتشمل وزارة الدفاع: القوات البرية، والجوية، والبحرية، والدفاع الجوي. وشهدت الوزارة في عهده تطويرًا شاملاً وإعادة هيكلة لقطاعات الوزارة كاملة في التدريب والتسليح.

بعد وفاة أخيه الشقيق الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبتاريخ 18 يونيو 2012 أصدر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.

تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز،ملكاً للمملكة العربية السعودية، في 3ربيع الثاني 1436هـ الموافق 23يناير 2015م بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأخذ على عاتقه مهمة تطوير وتحديث أنظمة وأركان ومناصب الدولة وكان جريئًا كعادته باختيار الكفاءات.

لقد شهدت المملكة قفزات تاريخية في عهده المبارك، وكان لإطلاق رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى تنويع مصادر دخل المملكة وتقليل اعتمادها على النفط بقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد والعضيد واليد اليمنى لخادم الحرمين الشريفين إسهامات لا مثيل لها شهدتها المملكة العربية السعودية.

كما شنّ الملك سلمان، بقيادة جبل طويق الأمير المجدّد محمد بن سلمان الجبل الشامخ الذي لا تهزه العواصف، حملةً على الفساد والفاسدين حتى لم يعدْ لهم مكان في الدولة السعودية الحديثة.وأصبح الجميع يثق تمامًا في قوّة القانون على الجميع وليس قانون القوّة الذي استخدمه بعض الفاسدين سابقًا.

على الرغم من التحديات التي ترزح تحتها المنطقة والتهديدات التي تحيط بها إلا أن الملك سلمان حقق إنجازات لا تُضاهى على مستوى العالم لقد ارتفعت العائدات غير النفطية في ميزانية الدولة بشكلٍ لافت وكبير مقارنة بالاعتماد الكلي على النفط في العهود السابقة،

لقد أسهم الملك سلمان بشكلٍ واضح في المضي قدمًا بالسعودية إلى مصاف الدول المتقدمة، كما أولى اهتمامًا بالغًا بالقضايا العربية والإسلامية وواصل نهج سلفه الملك عبد الله في تدعيم الدول الشقيقة العربية والمساهمة في استقرارها من تداعيات الربيع العربي.

لقد تطاول لسان الأفعى الصفوية الإيرانية محاولًا العبث بالدول العربية وتشتيت أوصالها ولكن الملك سلمان وقف بحزمه المعهود وعزمه الذي تلين له الجبال ضدّ هذه المساعي وحين رأى الأفعى تلتفّ نحو يمننا العربي بادر بحز وجزِّ رأسها هناك ولم يتأخر للحظة في مناصرة إخوته وأشقائه في اليمن.

شنّ حفظه الله عاصفة الحزم للحفاظ على وحدة اليمن الشقيق وقطع رأس الأفعى هناك كي لا يسقط اليمن بيدها كما سقط العراق وسوريا ولبنان لقد سجّل التاريخ هذه الوقفة المشرفة للملك سلمان حفظه الله للأشقاء في اليمن،وحينما أصاب فايروس كورونا دول العالم كان له حفظه الله كعادته المبادرة...

إذ بادر حفظه الله وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان وأرخصا كل غالٍ ونفيس في سبيل حفظ النفوس وواجها هذه الجائحة بطريقة لم يشهدها العالم أجمع، ففي الوقت الذي كانت فيه الدول المتشدقة بحقوق الإنسان تعيش أسوأ مرحلةٍ لها فيما يسمى بالسقوط الأخلاقي بين الدول إذ كان هم كل دولة ...

علاج شبابها فقط وسرقت الدول الأقنعة والأدوات الطبية من بعضها البعض وكان مواطنوها يتساقطون في الشوارع دون أي رعاية طبية،أولئك المساكين الذين أفنوا أعمارهم في دفع الضرائب راحوا يموتون في الشوارع دون أي اكتراث، كان الملك سلمان وولي عهده قد أصدرا قرارًا إنسانيًا عظيمًا سجّله التاريخ.

ألا وهو العلاج المجّاني لكلّ إنسان متواجد على أرض السعودية سواء كان مواطنًا أم مقيمًا أم حتى مخالفًا لنظام الإقامة، علاج دون مساءلة أو محاسبة أو حتى تعهد، بل ادفع أي باب لأي مشفى وتلقَّ علاجك حتى إن استدعى الأمر نقلك إلى النزل حتى تنقضي مدة شفائك ثم غادرْ دون أي مساءلة.

أو متابعة في حال كنت مخالفًا لأن حفظ النفوس البشرية التي كرمها الله تعالى لدى ولاة الأمر في هذا البلد الطّاهر فوق أي اعتبار .. هكذا هم وسيظلّون إخوان نورة يتعاملون مع الناس ومع الأنفس بكلّ شهامة وإنسانية في ظلّ تشدق الدول الغربية باسطوانة حقوق الإنسان لاعتبارات ومآرب سياسية.

ما زلنا وسنظلُّ بفضل الله ننعم بوجود نعمة #الملك_سلمان_بن_عبدالعزيز وحكمته وقيادته حفظه الله للوطن مؤزرًا بعضيده واليد اليمنى التي لا تكلُّ ولا تملُّ أبدًا #ولي_العهد_الأمير_محمد_بن_سلمان حفظه الله نسأل الله العليّ القدير أن يحفظهما ويرعاهما بتأييده ويمدّهما بعونه ونصره وتوفيقه.