قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في هذه الصفحات نفحات من سير رجال كانوا منارات مضيئة، وسطعوا نجومًا في سماء بلادهم والعالم.


مثل فجرٍ جديد بزغ، بعدما اشتد الظلام، وطال الأرق، وكثرت الهواجس وإذ بوجهه الصبوح يجلو كل هذا.. من هناك حيث الأُسْد تنشأ كابرًا عن كابر. وحينما كانت العواصف تشتدّ على السفينة، أتى لنا محمد بن سلمان من بين الغمام ليقود السفينة وسط الظلام ومن بين العواصف والمحن إلى بر الأمان..

معزي الجديد، وطويق، وسيد العروبة والشهامة والأصالة والجود، وأكثر الناس شبهًا بجده المؤسس رحمه الله، شكلًا وخُلقًا وأخلاقًا وحزمًا وعزمًا ذاك هو سيدي #ولي_العهد_الأمير_محمد_بن_سلمان حفظه الله.

ولد الأمير محمد بن سلمان في مدينة الرياض في 31 اغسطس من العام 1985 م وتلقّى تعليمه في مدارس الرياض، لقد نشأ الأمير محمد منذ نعومة أظفاره نشأةً كريمة إذ كان ملازمًا لوالده الملك سلمان حفظه الله طوال الوقت.

لم يكن مثل بقيّة الأطفال في سنه، بل كان يكبرهم عقلًا ورجاحة وفطنة، فقد كان يفضل مجالس والده مع من يستقبلهم من الوفود على الأمور التي تجذب الأطفال الذين هم في مثل عمره ولم يتجاوزوا العاشرة بعد.

من كان ذا بصيرة وهو يرى الأمير محمد شابًا يافعًا وهو يلقي كلمة الخريجين للمرحلة الإبتدائية في حفل مدارس الرياض بحضور ورعاية والده الملك سلمان حفظه الله حينما كان أميرًا للرياض في ذلك الوقت يعلمُ يقيناً أن هذا الفتى آنذاك سيكون له شأن عظيم وأيُّ شأن.

كنت ترى حينها فيه وهو يلقي ذاك الخطاب ملامح وصوت أبيه الملك سلمان حفظه الله وجدّه معزّي رحمه الله وتتنبأُ بأنك أمام فتًى غير عادي ليس ككلّ الفتيان في عمره . لقد تعلّم من والده القيادة والعزم والحزم، ولذلك قرّبه إليه والده وأخذ يعتمد عليه في كثيرٍ من الأمور الخاصة والعامّة.

كانت بداية الأمير محمد بن سلمان في النشاط السياسي حين عُيّن مستشارًا متفرغًا في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السّعودي، ثم مستشارًا خاصًا في أمارة الرياض للملك سلمان حين كان أميرًا للرياض، وحين تولى الملك سلمان ولاية العهد في عهد الملك عبد الله،

عُيّن الأمير محمد بن سلمان مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لوالده ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. ثم أصبح رئيسًا لديوان ولي العهد ثم وزيرًا للدولة.

لقد أثبت الأمير محمد بن سلمان براعته القيادية في كل مسؤولية تُلقى على عاتقه
كان شبيهًا بأبيه وجدّه فلا مكان للنزهة ولا للراحة في قاموسه، أيّامه كلها عملٌ ومثابرة حتى كأنّهُ يسابق الزّمن. لقد أدهش والده الملك سلمان حفظهم الله بتلك الصفات ما جعله يوكل إليه المهام الجسام، المهمة تلو الأخرى، والأمير محمد ينجزها بكل كفاءةٍ واقتدار.

حين تولّى الملك سلمان مقاليد الحكم، أصدر أمرًا ملكيًّا يقضي بتولّي محمد بن سلمان وزارة الدفاع بالإضافة إلى تعيينه رئيسًا للديوان الملكي، وعيّن الأمير محمد رئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ثم بعد ذلك تمّ اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره في منصب وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، لقد لعب الأمير محمد دورًا حاسمًا في الكثير من القضايا الداخلية والخارجية.

منذ البداية كان حفظه الله المهندس الأول بلا منازع لرؤية المملكة 2030 والتي قام بها وأشرف عليها بكل تفاصيلها والتي تهدف للانتقال بالمملكة العربية السعودية من مرحلة إدمان النفط إلى دولة من مصاف دول العالم الأول وتحسين مستوى المعيشة للمجتمع السعودي.

ثم في 21 من يونيو من العام 2017 تمت مبايعة الأمير محمد بن سلمان بولاية العهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع، لقد أحدث الأمير محمد نقلة نوعيةً في وزارة الدفاع وأتى على أشدّ الملفات حساسيةً وغموضًا وفتحه، ألا وهو الفساد،

لقد شنّ حربًا على الفساد منذ اليوم الأوّل ولايزال رأس الحربة في ملاحقة الفساد والفاسدين مهما كان الشخص أو الصّفة دون تمييز . إذ لم يترك للفاسدين سابقًا أي حصانة ولا لمن ينوي الفساد مكانًا ولا فرصة لممارسة فساده . لقد أعاد الأمير محمد لمؤسسات الدولة هيبتها ولسيادة القانون مطرقته،

إذ جعل الفاسدين يرتجفون رعبًا وحذرًا، وأعيدت المليارات إلى خزينة الدولة وأصبح كل فاسد تحت سيادة القانون. داخليًا أعلن الأمير محمد إصلاحات جذرية في المشهد السعودي ابتداءً بحربه على الفساد والتطرف.

الكلُّ يتذكر حينما قال كلمته الشهيرة "ليس لدينا وقتٌ لنضيع ثلاثين عامًا قادمة مرةً أخرى ، سندمرهم حالًا وفورًا" نعم لم يكن وعدًا سرابيًا، بل تمثل ذلك الوعد على أرض الواقع فورًا، منذ ذلك اليوم لم يعد بفضل الله ثم بحزم جبل طويق للمتطرفين ولا الفاسدين مكانٌ بيننا.

فيما يخص المرأة فقد عمد الأمير محمد على تمكين المرأة السعودية وإعطائها كافة حقوقها، فقد مكّن المرأة من قيادة السيارة وأنهى نظام الولاية على المرأة وتمّ إسقاط الحواجز والعراقيل التي كانت تعيق تقدّم المرأة نحو النجاح.

وقام الأمير محمد بمجموعة من الإصلاحات طالت جميع مفاصل ومؤسسات الدولة في القضاء والتعليم والصحة والقطاعات العسكرية، وقام الأمير محمد حفظه الله بعقد الصفقات الضخمة في المجال العسكري وعمد إلى توطين وإنشاء المصانع العسكرية داخل السعودية.

والتي كانت تستنزف خزينة الدولة سنويًّا بمئات المليارات، فأصبحت الصيانة العسكرية اليوم تقوم على أيدي أبناء وطننا الغالي من الشباب الذين تلقّوا أفضل الدورات والتدريبات ووفّر بذلك حفظه الله مبالغ طائلة لخزينة الدولة.

انطلق الأمير محمد بالوطن نحو السماء، معتمدًا على توفيق الله وعلى إيمانه العميق بوطنه وبأبناء جلدته من شباب وشابات هذا الوطن وأخذ يسعى إلى تحقيق رؤية 2030 والتي ستقفز بميزانية الدولة إلى أرقام فلكية وتنويع مصادر الدخل.

لقد جعل صندوق الاستثمارات السعودي ينشط بشكل كبير وبدأت الاستثمارات السعودية في العالم عبر الصندوق تزاحم الصناديق العالمية كما كانت للمشاريع السعودية الضخمة التي تمّ إطلاقها من نيوم، القدية، البحر الأحمر، ذا لاين، طرح جزء بسيط من أرامكو للاكتتاب، المحميات البيئية، العُلا وغيرها الكثير والكثير من المشاريع العملاقة.. خارجيًا كان وما زال معزي الجديد كمعزي الأول ثابتًا في وجه كل التحديات السياسية ويقود كل الملفات الحساسة بكل اقتدار وبتوفيق من الله ورعايته دون الرّضوخ لأي ابتزاز سياسي من أي جهةٍ كانت محليًا وإقليميًا ودولياً ..

وما زال بحول الله وقوته للأمجاد تحت راية سيدي الملك سلمان وولي العهد سيدي الأمير محمد بن سلمان بقية وأمجادٌ تلو الأخرى بإذن الله. حفظ الله إمامنا ومليكنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ووليّ عهده أملنا وقائدنا الأمير محمد بن سلمان وأمد في عمريهما أعوامًا طويلة وأزمنةً مديدة...