خسر الهلال السعودي امام ضيفه فولاذ اصفهان الايراني 1-2 في الرياض , فيما انتزع النصر السعودي تعادلا ثمينا من مضيفه باختاكور الاوزبكستاني 2-2 في طشقند اليوم الثلاثاء ضمن منافسات المجوعتين الاولى والثانية ضمن الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم.


الرياض : سقط الهلال السعودي امام ضيفه فولاذ اصفهان الايراني 1-2 اليوم الثلاثاء في الرياض في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الاول لدوري ابطال اسيا في كرة القدم ,وسجل السنغالي ابراهيما توريه (51) والبرازيلي فابيو جانيريو (60) هدفي اصفهان، والسويدي كريستيان فيلهلمسون (90+3) هدف الهلال.

وتصدر اصفهان الترتيب بعد الجولة الاولى برصيد ثلاث نقاط، يليه الجزيرة والغرافة ولكل منهما نقطة، ثم الهلال في المركز الرابع من دون رصيد.

وكان الهلال، الباحث عن لقبه الاول في هذه المسابقة، وصل الى الدور نصف النهائي في النسخة الماضية.

ونجح اصفهان في فرض أسلوبه واستطاع أن يظهر كفريق منظم وقوي يستطيع أن ينافس على البطولة الآسيوية فلم يمنح الهلال الفرصة وسيطر على منطقة الوسط وتفوق بدنيا وفنيا.

ولم يجد الهلال في المقابل طريقه الى اختراق الحاجز الدفاعي القوي سوى بكرات لنواف العابد والروماني رادوي وفيلهمسون من خارج المنطقة بعيدة عن المرمى.

ومع انطلاق الشوط الثاني، خطف الفريق الضيف هدف التقدم عبر توريه الذي تابع الكرة برأسه ارتطمت بالقائم الايسر ثم هزت الشباك (51).

وحاول فيلهلمسون الذي لم يظهر بمستواه في هذه المباراة بكرة قادها من منتصف الملعب متجاوزا المدافعين قبل ان يسدها بين يدي الحارس الإيراني رحمتي.

وعزز الفريق الايراني النتيجة بعد تسع دقائق عبر البرازيلي جانيريو اثر ركلة ركنية نفذها ببراعة حيث حاول الحارس عبدالله السديري ابعاد الكرة لكنها اتجهت الى المرمى.

وزج مدرب الهلال الارجنتيني غابريال كالديرون بعيسى المحياني بدل نواف العابد ومحمد القرني مكان محمد نامي ثم دخل وليد الجيزاني بدل شافي الدوسري لاعادة التوازن الى اصحاب الارض.

وتكفل القائم الأيسر بابعاد هدف ثالث لاصفهان وسط متابعة للسديري، ورفض وليد الجيزاني تقليص الفارق قبل دقيقتين من النهاية بكرة وصلت اليه عن طريق الخطأ فلعبها برأسه ضعيفه بين يدي رحمتي.

وقلص الهلال الفارق في الوقت بدل الضائع بعد محاولات هجومية مركزة وتراجع للضيوف حين استلم السويدي كرة على الطرف الأيسر فراوغ مدافعا وسدد بيمناه مرت من تحت يدي رحمتي.

وكان الجزيرة الاماراتي تعادل مع الغرافة القطري صفر-صفر اليوم ايضا في ابوظبي ضمن المجموعة ذاتها.

وفشل الجزيرة في الثأر من الغرافة الذي كان هزمه مرتين في النسخة الماضية 2-1 في ابوظبي و4-2 في الدوحة.

كما عجز الجزيرة عن تحقيق اي فوز في مبارياته الافتتاحية في مشاركته الثالثة على التوالي في البطولة بعدما كان خسر امام ام صلال القطري صفر-1 عام 2009 وامام الغرافة ايضا 1-2 في 2010.

جاءت المباراة متكافئة وتساوت الفرص بين الفريقين التي بدأها الجزيرة بعدما سدد الارجنتيني ماتياس دلغادو كرة اصطدمت بقدم احد مدافعي الغرافة وارتدت الى عبدالله موسى الذي ارسلها قوية ابعدها الحارس قاسم برهان ببراعة (16).

وكان الغرافة قريبا من افتتاح التسجيل حين تلقى العاجي امارا ديانيه كرة طويلة فتخلص من مدافعين ثم سدد منفردا لكن حارس الجزيرة علي خصيف تألق في صدها (26).

سيطر الجزيرة على الشوط الثاني وكاد يترجم افضليته الى هدف التقدم بعد تمريرة من البرازيلي باري الى مواطنه ريكاردو اوليفيرا الذي سدد كرة لحظة خروج برهان لملاقاته لكن المدافع اميرال ماركوني ابعدها برأسه قبل ان تدخل المرمى (55).

عاد الجزيرة الى خطورته بعد سلسلة من التمريرات بين ابراهيما دياكيه وباري ومنه الى دلغادو الذي صد حارس الغرافة كرته الخطرة ببراعة متناهية (61).

وارسل البديل المغربي عثمان العساس كرة تطاول لها العراقي يونس محمود برأسه لكن كرته اصابت القائم الايسر (72).

واهدر الغرافة فرصة اخيرة لتحقيق الفوز بعد مجهود فني رائع لاحمد فارس سدد على اثره كرة نجح خصيف في صدها (89).



طشقند : ضمن المجموعة الثانية انتزع النصر السعودي تعادلا ثمينا من مضيفه باختاكور الاوزبكستاني 2-2وسجل الكويتي بدر المطوع (50) والصربي بويان ميلادينوفيتش (89 خطأ في مرمى فريقه) هدفي النصر، وشيرزودييك كريموف (45) وديلشود شرفوتدينوف (60) هدفي باختاكور.

وهي المرة الاولى التي يعود فيها النصر الى المشاركة في دوري ابطال اسيا منذ عام 1999 وهو العام ذاته الذي كان شهد الظهور الاخير للنادي السعودي على الصعيد الاسيوي حين تأهل الى بطولة اندية العالم التي اقيمت في البرازيل.

ولم تكن البداية قوية ومال اللعب في وسط الملعب دون خطورة حقيقية على المرميين، وأهدر الارجنيتني فيكتور فيغيروا أولى الفرص بكرة رأسية علت العارضة كأخطر محاولة للضيوف في الشوط الاول، بيد أن الفريق الأوزبكي استعاد توازنه وبدأ تهديد مرمى النصر بعد ربع ساعة عبر تسديدتين تصدى لهما الحارس الشاب عبد الله العنزي.

واعتمد النصر على الكرات المرتدة التي لم تشكل خطورة على مرمى باختاكور الذي نجح قبل نهاية الشوط الأول في تسجيل هدف التقدم بكرة أرسلها كريموف عالية تقدم لها العنزي لكنها تجاوزته لتعانق الشباك (45).

وضغط النصر بقوة بعد الهدف لادراك التعادل ونجح في مسعاه عن طريق المطوع بعد تلقيه كرة من فيغيروا الذي تلاعب بالمدافعين فلم يتوان الاول في ايداعها داخل المرمى (50).

وعاد باختاكور للسيطرة الميدانية من جديد ونجح في التقدم مرة أخرى بعد كرة متناقلة وصلت إلى شرفوتدينوف الذي غمزها برأسه في المرمى (60).

واندفع النصر بحثا عن التعادل مرة اخرى، ولاحت له الفرص عن طريق المرتدات السريعة حيث سدد سعود حمود كرة قوية علت العارضة، ولم يجد مدرب النصر بدا من التبديل من أجل تحريك خط الهجوم فأدخل سعد الحارثي ثم محمد السهلاوي وكاد أن يسجل الاخير هدف التعادل بكرة رأسيه مرت بجوار القائم (80)، ثم أتيحت له فرصة أخرى بعد أن مرر له الحارثي كرة بين المدافعين ليواجه الحارس ويلعبها في المرمى أرضية لكنها ارتدت من القائم وارتطمت بالمدافع ميلادينوفيتش وعانقت الشباك معلنة هدف التعادل للضيوف (89).


إلى ذلك أكد مدرب النصر الكرواتي دراغان كوتشيس أنه فخور بفريقه بعد أظهر اللاعبين الشخصية الحقيقية للفريق واستطاعوا أن يتغلبوا على كافة الصعوبات والظروف التي واجهت النصر قبل المباراة ، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أعقب نهاية المباراة وجمع مدربي الفريقين وقال
انني راضي عن النتيجة وأداء اللاعبين فقد تأخرنا مرتين واستطاعنا أن نعود للمباراة وكنا قريبين من الفوز عندما اضعنا فرصتين محققتين للسهلاوي وفيغاروا في الشوط الاول وهذا اكبر دليل على أن الفريق لديه الكثير ليقدمه . وحول تسجيل الأهداف السهلة في مرمى الفريق قال : هذه مشكلة مازلنا نعاني منها وسنعالجها في الأيام المقبلة . وعن التغييرات الهجومية التي اجراها خلال المباراة وان هناك من يعتبرها مغامرة قال : لم تكن مغامرة بقدر ماهي ثقة في إمكانيات فريقي مع العلم ان الظروف لم تجعل لدينا خيارات على دكة البدلاء . وحول الظروف التي واجهت فريق باختاكور جراء غياب عدد من اللاعبين البارزين قال : اذا كانوا واجهوا صعوبات فنحن ايضا واجهنا ظروف صعبة وعانينا منها كثيرا . وحول تحصل اربعة لاعبين على كروت صفراء ومدى تأثيرها على بمسيرة الفريق في البطولة قال : لا أفكر بهذا الأمر لأنني افكر في كل مباراة على حدة .

من جابنه تحدث الاوزبكي حيدروف مدرب باختاكور في المؤتمر قائلا : لعنبا مباراة جيدة في الشوط الاول واستطعنا التقدم مرتين ولم نحافظ على تقدمنا نظرا لقلة الخبرة لدى اللاعبين بالاضافة الى اننا نلعب أول مباراة في الموسم وكلها عوامل مؤثرة وادت الى خروجنا بالتعادل .

وحول رضاه عن مستوى فريقه في المباراة قال : صفوف الفريق شهدت تغييرات كثيرة عن الموسم ومازال اللاعبين بحاجة للانسجام اكثر وامامنا الكثير لتقديمه للفريق والنصر فريق جدير بالاحترام .


وكان الاستقلال الايراني تعادل مع السد القطري 1-1 اليوم ايضا في طهران ضمن المجموعة ذاتها , حيث سجل فرهاد مجيدي (27) هدف الاستقلال، والعاجي عبد القادر كيتا (88) هدف السد.