يبدأ الهلال متصدر الدوري السعودي خوض مسابقة دوري أبطال آسيا في نسختها التاسعة وذلك عندما يستضيف نظيرة فولاذ أصفهان الإيراني على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض , فيما يعود جاره النصر للساحة الآسيوية بعد غياب عقد من الزمان على أخر مشاركة آسيوية للفريق الأصفر منذ عام 1999 م الثلاثاء عندما يحل ضيفا على فريق باختاكور الاوزبكستاني على إستاد باختاكور المركزي في طشقند , وذلك في أفتتاح منافسات المجموعتين الأولى والثانية .


الرياض : يأمل الهلال في تحقيق انطلاقه قوية في هذه المسابقة بعد الفشل الذي لازمة طوال السنوات الماضية في تحقيق البطولة الآسيوية وذلك عندما كان أخرها الخروج على يد الفريق الإيراني الأخر فريق ذوب أهان الإيراني ذهابا وإيابا بنفس النتيجة 1 - صفر .

ويسعى الهلاليين إلى تحقيق نقاط المباراة الثلاث مستغلين إقامة المباراة على أرضهم وبين جماهيرهم وسط تجانس بين عناصر الفريق وضعته في صدارة الدوري السعودي بعد فوزه الأخير على فريق الفتح في الإحساء , وعلى الرغم من غياب الكوري لي يونج بسبب إيقافه من الاتحاد الآسيوي (لمباراتين) والمهاجم البارز ياسر القحطاني بسبب الاصابه إضافة إلى غياب الحارس حسن العتيبي والظهير الأيسر عبدالله الزوري والمهاجم عيسى المحياني لذات السبب - الاصابه - , إلى أن الأوضاع الفنية الهلالية تبدوا مطمئنة , وذلك من خلال تركيز الأرجنتيني كالديرون على التدريبات اللياقية والجوانب الترفيهية بغرض عدم إجهاد اللاعبين قبل اللقاء حيث شهد التمرين روح معنوية عالية بين اللاعبين , قبل أن يختتم التدريب بتطبيق بعض الجمل التكتيكية حول الكرات العرضية والاختراق من منطقة العمق .

وكان المران قد شهد مشاركة جميع اللاعبين ماعدا اللاعب ياسر القحطاني الذي تواجد في غرفه العلاج لإكمال البرنامج العلاجي حيث أن مشاركته أصبحت ضعيفة , فيما تم استدعاء الحارس عبدالله السديري لمعسكر الفريق بديلا للمصاب الحارس حسن العتيبي .

واتضح من خلال التمرين الأخير للفريق الهلالي اعتماد المدرب الأرجنتيني كالديرون على السديري في حراسة المرمى فيما سيكون خط الدفاع مكون من ماجد المرشدي وأسامة هوساوي ومحمد نامي وشافي الدوسري فيما سيكون خط المنتصف بتواجد الروماني ميريل رادوي إلى جوار خالد عزيز إضافة إلى نواف العابد ومحمد الشلهوب فيما سيكون خط المقدمة بتواجد المصري احمد علي يسانده السويدي ويلهامسون .


في المقابل يرغب الفريق سباهان الإيراني الخروج بنتيجة ايجابية خارج أرضة وتعويض خروجه المبكر من النسخة السابقة .

ويتميز الفريق الإيراني بالبنية الجسمانية والقوة البدنية العالية والالتحام القوي ويبرز في الأسلوب الإيراني هو نقل الكرة السريعة لملعب الخصم والتركيز على الكرات العرضية لاستغلال طول القامة لدى اللاعبين الإيرانيين .

وكان مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بنادي الهلال قد نظم المؤتمر الصحفي لمدربي الفريقين مدرب الهلال السعودي الأرجنتيني جابريل كالديرون ومدرب فريق سباهان الإيراني في المؤتمر الصحفي الذي يسبق لقاء الفريقين ضمن الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا .

بداية المؤتمر كان بترحيب من مدرب الفريق الإيراني لرجال الإعلام الحاضرين , ثم تحدث مباشرة انه على دارية كاملة بالفريق الهلالي ونقاط قوته ونقاط ضعفه لأن الفريق الهلالي ليس بغريب على الساحة الآسيوية مؤكدا في السياق ذاته أن الهلال فريق كبير ولا يمكن الاستهانة به مطلقا خاصة وعندما يلعب على أرضة وبين جماهيره .

وحول اللقاء أوضح المدرب الإيراني أن الفريق سيدخل اللقاء بشكل طبيعي ودون ضغوطات لأن الفريق ل ايلعب على أرضه والخروج بنقطة تعتبر مكسب لهم , إلا أن المدرب الإيراني لم يخفي رغبته وسعيه في تحقيق نقاط المباراة الثلاث من خلال اللقاء .

وحول الحضور الجماهيري الغفير الذي دائما مايتواجد في مباريات الفريق الهلال , فقد ابدي مدرب فريق سباهان الإيراني عدم قلقة من الجماهير الهلالية وان فريقه متمرس على مثل هذه الأجواء خاصة في إيران .

وحول حضوره للرياض قبل اللقاء بخمسة أيام أوضح أن حضوره في وقت مبكر هو للتعود على الأجواء في الرياض ومتابعة الهلال عن قرب , ونحن كفريق وقبل حضورنا ونحن نتابع لقاء الفريق الهلالي .

كما أشار إلى مدرب الفريق الهلالي الأرجنتيني كالديرون ليس بغريب عنه فقد سبق أن واجهته عندما كنت مدربا لفريق الاستقلال الإيراني , فيما الهلال هو نادي اعرفه منذ وقت طويل وأتذكر جيدا ابرز نجوم الفريق يوسف الثنيان .

وشكر المدرب الإيراني في ختام حديثه على الحفاوة التي وجدها من الجانب الهلالي منذ وصولهم مرورا بتواجدهم في مقر سكنهم وأداءهم للتدريبات مؤكدا أننا سنتعامل مع الهلاليين بنفس الأمر عندما نستقبلهم في إيران .

بعد ذلك تحدث نجم فريق سباهان الإيراني اللاعب هادي عقيل بأننا وزملائي سعداء إننا سنلعب أمام الهلال وبين جماهيره الغفيرة لأننا نحب أن نلعب أمام الفريق الكبيرة ذات الجماهيرية الغفيرة كالهلال .


بعد ذلك تحدث مدرب فريق الهلال الأرجنتيني جابريل كالديرون أن مباراة الهلال أمام فريق سباهان الإيراني تعتبر النهائي الأول من أصل ستة نهائيات في هذه البطولة - إشارة إلى عدد مباريات الهلال في البطولة - مؤكدا أن البطولة صعبة إلا أننا سنعمل في الهلال على تقديم مايرضي جميع الهلاليين .

وحول ضغط المباريات التي يمر بها الفريق الهلالي تحدث مدرب الفريق الهلالي انه كان يتمنى أن يكون هناك يوم إضافي لإراحة الفريق الهلالي بعد المجهود البدني الذي بذلوه أمام فريق الفتح وتحمل مشقة عناء السفر من الإحساء إلى الرياض وذلك رغبه في تجهيز أكثر من لاعب , إلا انه عاد - المدرب كالديرون - أن الموجودين مطروحة فيهم الثقة , نافيا في الوقت نفسه الأحاديث التي تناولت أن المستوى الفني الذي ظهر به الهلال أمام فريق الفتح كان بهدف الاستعداد للقاء فريق سباهان الإيراني في البطولة الآسيوية .


وحول ماذكرة المدرب الإيراني حول نقاط القوة والضعف للفريق الهلالي , أوضح المدرب الأرجنتيني انه من الطبيعي أن يتحدث المدرب الإيراني عن هذه التفاصيل ولكن مهما كان يعرف نقاط القوة والضعف إلا انه لن يستطيع أن يعرف كيف ما ستكون علية المباراة والتي من الممكن أن تتغير جميع هذه التفاصيل بخطأ أو هدف يقلب جميع هذه الحسابات ويعدل من سير المباراة عكس مايرغبه الفريق الإيراني .

وحول تأثر الهلال بغياب اى لاعب عن اللقاء , فأوضح الأرجنتيني كالديرون أن الهلال لن يتأثر بغياب أي لاعب لان الكل سيقوم بعمل مايطلب منه وفق التوجيهات الفنية المطلوبة منه .

وأختتم المدرب الهلالي امتعاضه من إقامة البطولة على موسمين وان هذه تعتبر سلبية في حق البطولة ويجب على المسئولين في الاتحاد الآسيوي إيجاد حل في المستقبل .

بعد ذلك تحدث قائد دفاع الهلال والمنتخب السعودي اللاعب أسامة هوساوي أن هذه البطولة استعصت على الهلال في السنوات الماضية ، ونعي جيدا أن جميع الهلاليين يرغبون بتحقيق البطولة ومن ثم التأهل لمونديال الأندية ونحن سنعمل كل مالدينا لتحقيق ذلك نعي .

وحول ماذكرة المدافع الإيراني أن نقاط ضعف الهلال تكمن في دفاعه انه لن يؤثر علينا ونحن كلاعبين نعرف قدراتنا ومن أراد معرفتها يستطيع كشف ذلك من خلال إحصائيات دوري زين السعودي .

وأختتم هوساوي حديثه بتوجيه الدعوة للجماهير الهلالية بالحضور والمساندة وتقديم كافة الدعم خاصة وان البداية دائما ما تكون صعبة , وانتصار الهلال من البداية سوف يعطي الفريق انطلاقة كبيرة .


وعلى الجانب السعودي الأخر يعاود فريق النصر السعودي مجددا الركض آسيويا بعد انقطاع امتد لعقد من الزمن منذ عام 1999 م وذلك عندما يحل ضيفا على فريق بختاكور الاوزبكي في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

ويأمل مسيرو نادي النصر أن يمسح الفريق الصورة الباهتة التي ظهر عليها في المباراة الأخيرة أمام فريق الفيصلي ضمن منافسات دوي زين السعودي وذلك عندما يواجهون احد الفريق الآسيوية القوية وهو فريق باختاكور الاوزبكي على أمل العودة بنقطة ايجابية من اللقاء تعطي للفريق ثقة في مواصلة حصد النقط لخطف أحدى بطاقتي التأهل للدور الثانية من المسابقة

إلى ذلك وسط أجرى فريق النصر تدريباته على الملعب الرئيسي للمباراة في مدينة طشقند وسط أجواء باردة , حيث ركز المدرب النصراوي دراغان على التمارين اللياقية تنفيذ الجوانب التكتيكية والتحفظ الدفاعي لمواجهه الهجوم المتوقع من الفريق الاوزبكي , وشمل التمرين تقسيم اللاعبين إلى مجموعات تقوم كل مجموعة بأداء تمارين تكتيكية قبل أن يجري المدرب مناورة على منتصف الملعب اتضح من خلالها المنهجية التي يرغب المدرب النصراوي بها خوض اللقاء في تأمين المنطقة الدفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة .

ويتوقع أن يتواجد الحارس عبدالله العنزي في حراسة المرمى , فيما سيتواجد حسين عبدالغني عمر هوساوي والاسترالي ماكين واحمد الدوخي في خط الدفاع , بينما سيكون خط الوسط بتواجد إبراهيم غالب والروماني بيتري رافشان واحمد عباس والأرجنتيني فيغاروا وسعود حمود في خط المنتصف مع تواجد الكويتي بدر المطوع في خط المقدمة .

في المقابل ابدي فريق باختاكور الاوزبكي جاهزيتة للقاء وبدا اعتماده على لعب الكرات العرضية السريعة ونقل الكرة من اللمسة الواحدة في طريقة لفك الحصار النصراوي المتوقع في المباراة .


وكان رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي أكد استعداد وجاهزية النصر لخوض أولى اللقاءات في بطولة دوري أبطال آسيا 2011 أمام فريق باختاكور الأوزبكي وقال: المباراة ستكون صعبة وهامة ونحن حريصين على الخروج بنتيجة إيجابية بالرغم من الإصابات التي تعرض لها لاعبو الفريق ولكن يوجد لدينا البديل الجاهز وهو ما يميز الفريق وان شاءالله نوفق في كسب المباراة وتحقيق الفوز ، وتحدث الأمير فيصل عن الفريق الأوزبكي وقال : فريق باختاكور يعتبر غامض بالنسبة لنا نظرا لأن أخر لقاءاته الرسمية التي لعبها كانت في أكتوبر الماضي حيث نهاية الدوري لديهم ولكن الجهاز الفني للفريق تابعهم بشكل جيد من خلال المعسكرات الماضية في الإمارات وتركيا وان شاءالله نوفق في تحقيق الفوز وكسب النقاط الثلاث .


وسيواجه في نفس اليوم ( الثلاثاء ) الاستقلال الإيراني مع نظيرة السد القطري ضمن المجموعة الثانية , فيما يستضيف الجزيرة الإماراتي نظيرة الغرافة القطري ضمن المجموعة الأولى .

فيما تستأنف مباريات الجولة الأولى من البطولة يوم الأربعاء بلقاء فريق الاتحاد أمام فريق بيروزي الإيراني ضمن المجموعة الثالثة , ونفس المجموعة يستضيف الوحدة الإماراتي نظيرة بونيودكور الاوزبكي .

فيما ستنطلق منافسات الجولة الأولى من المجموعة الرابعة باستضافة فريق الريان القطري لنظيرة الشباب السعودي , بينما يواجه ذوب آهن أصفهان الإيراني فريق الإمارات الإماراتي .