تبدأ فرق شرق اسيا رحلتها للاحتفاظ بلقب بطولة دوري ابطال اسيا لكرة القدم الذي تحتكره منذ عام 2006 بعد ان سحبت البساط من تحت فرق غرب القارة الفائزة بالالقاب الثلاثة الاولى.


في المجموعة الخامسة، يلعب غدا جيجو يونايتد الكوري الجنوبي مع تيانجين تيدا الصيني، وغامبا اوساكا الياباني مع ملبورن فيكتوري الاسترالي.

وفي المجموعة السادسة، يلتقي هانغزو غرينتاون الصيني مع ناغويا غرامبو الياباني، والعين الاماراتي مع كلوب سيول الكوري الجنوبي.

ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الثاني.

يشارك العين في مجموعة تضم فرقا من شرق القارة بعد ان اجتاز التصفيات اذ فاز على سريويجايا الاندونيسي 4-صفر في الدور التمهيدي الثاني.

وخاض العين الدور التمهيدي كونه ثالث الدوري المحلي، بعدما منحت الامارات ثلاثة مقاعد ونصف المقعد حيث يمثلها في دور المجموعات الوحدة والجزيرة والامارات (بطل الكأس).

يذكر ان العين كان اول فريق يدون اسمه في سجلات البطولة بنظامها الجديد حين توج بطلا عام 2003، خلفه الاتحاد السعودي عامي 2004 و2005.

احتكرت فرق شرق القارة اللقب بعد ذلك عبر شونبوك الكوري الجنوبي (2006)، اوراوا رد دايموندز الياباني (2007)، غامبا اوساكا الياباني (2008)، بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي (2009) وسيونغنام ايلهوا تشونما الكوري الجنوبي (2010).

تفتقد البطولة الحالية سيونغنام ايلهوا بطل النسخة السابقة اثر تغلبه على ذوب آهان الايراني في النهائي لفشله في احتلال احد المراكز الاولى في الدوري المحلي.