تسعى شركة quot;غوغلquot; لكسر احتكار quot;ميكروسوفquot; وquot;لينوكسquot; لأنظمة تشغيل الكمبيوتر .


أعلنت شركة غوغل عن إطلاق نظام تشغيل للكومبيوترات، مما سيضع هذه الشركة العملاقة في مجال خدمات تصفح المواقع الإلكترونية، في مواجهة مع شركتي ميكروسوفت ولينوكس.
من المتوقع أن يطلق نظام التشغيل quot;كروم أو أسquot; كبرنامج تجريبي، يستطيع مستخدمو الكومبيوتر الحصول عليه بالتسجيل عبر الانترنت، وسيتم في نهاية المطاف إنزاله في عدد من الكومبيوترات مثل أيسر وسامسونغ.

وعلى الرغم من أن الخطط الأولية هي بهدف تجريبه على نطاق ضيق، فإن نظام تشغيل غوغل الجديد سيعرض بإعتباره خياراً قياسياً حين يشتري المستهلكون كومبيوترات حضنية.
وجاء في مدونة خاصة بغوغل أن quot;الكومبيوترات الدفترية موضوع الإختبار موجودة فقط لاختبار البرنامج، وهي سوداء ومن دون أي علامة ورموز تجارية. وشاشتها بعرض 12.1 بوصة مع لوحة مفاتيح بمقياس كامل مزودة بلبادة تعمل باللمس، وتضم quot;3 جيquot; من فريزون، ويصل عمر البطارية قبل شحنها ثانية إلى 8 ساعات وثمانية أيام من جاهزية الكومبيوتر على العمل قبل نفاد البطارية. وقد صممت كومبيوتراتquot;كرومquot; الدفترية لتتصل بالانترنت مباشرةquot;.

ونقلا عن صحيفة الديلي تلغراف اللندنية جاء في المدونة التقنية لغوغل أن ما يحتاج إليه المرء هو أن يرتبط بالانترنت وعند ذلك تصل كل التطبيقات الأخرى إلى المستخدم. لكن المدونة ذكرت أنه حتى في هذه المرحلة التجريبية ليس هناك أي كومبيوتر أكثر سلامة مما ستقدمه شركة غوغل مع نظام تشغيلها الجديد كروم، ضمن مساعيها لكسر الاحتكار الذي ضربته شركتي ميكروسوف ولينوكس على سوق أنظمة تشغيل الكومبيوتر.