بروكسل: أعلنت المفوضية الأوروبية في بيان اليوم ان الهيئات الأوروبية المعنية باعداد المواصفات القياسية طرحت معايير محددة لصنع هواتف محمولة تعمل على شاحن مشترك جديد. وقالت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي في البيان أان quot;هذا هو أحدث تطور في عملية نحو انتاج شاحن مشترك للهواتف المحمولة في العالم بدأتها المفوضية الأوروبيةquot;.

ومن المتوقع طرح الشاحن المشترك والهواتف المحمولة المتوافقة مع المعايير الجديدة في السوق الأوروبي خلال الأشهر الأولى من عام 2011 . وكانت 14 شركة رائدة في مجال صناعة الهواتف المحمولة وافقت في يونيو 2009 على انتاج شاحن مشترك لأجهزتها التي تباع في الاتحاد الأوروبي.

ويقول خبراء ان اختلاف أجهزة شحن الهواتف المحمولة لا يسبب إزعاجاً كبيراً بالنسبة للمستخدمين فحسب ولكنه يمثل مشكلة بيئية أيضا. وشمل الاتفاق شركات رائدة في مجال صناعة الهواتف المحمولة من بينها quot;أبلquot; وquot;موتورولاquot; وquot;نوكياquot; وquot;سامسونغquot; quot;وسوني اريكسونquot;.

ويرى الخبراء ان الشاحن الجديد سيكون فتحا في مجال الهواتف المحمولة بعدما احترقت بطاريات العديد من الهواتف بسبب عدم توائمها مع أجهزة شحن تخص أنواع أخرى من الهواتف غير التي يستخدمونها. وأشار الخبراء الى ان الاتحاد الأوروبي يهدف بشكل أساسي من وراء الاتفاق الى الحد من كميات أجهزة الشحن المستخدمة التي ربما تشكل مخلفاتها خطرا على البيئة.