يهدد مشروع القانون الذي سيسمح للرئيس الاميركي بتعطيل الانترنت في حال نشوب ازمة كبرى حرية التعبير وحقوق اساسية اخرى.


واشنطن:ادى تعطيل شبكة الانترنت لمدة خمسة ايام في مصر في اوسع انقطاع من نوعه حتى الان الى تحريك الجدل في الولايات المتحدة حول مدى القدرة التي ينبغي ان يمتلكها البيت الابيض للتحكم في الانترنت في حال نشوب ازمة كبرى.
وبالنسبة الى معارضيه، يهدد مشروع القانون الذي سيسمح للرئيس الاميركي بتعطيل الانترنت حرية التعبير وحقوق اساسية اخرى.

لكن انصار مشروع القانون الذي يشق طريقه الى الكونغرس، يعتبرون انه لن يسمح لواشنطن بتعليق الانترنت بسهولة.
وعندما قام حسني مبارك بتعطيل الانترنت في كل انحاء البلاد، انتقد اعضاء الكونغرس الاميركي الذين يقفون وراء مشروع القانون لضمان امن الشبكة الالكترونية، الرئيس المصري واعتبروا انه quot;مخطىء تماماquot;.

وقال اعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة جو ليبرمان (مستقل، رئيس لجنة الامن الداخلي في مجلس الشيوخ) وسوزان كولينز (جمهورية) وتوم كربر (ديموقراطي) ان ما قام به مبارك لوقف الانترنت quot;كان يرمي الى اسكات الانتقادات الداخلية التي تستهدف حكومتهquot;.
واضاف الاعضاء الثلاثة في بيان quot;مشروع قانوننا حول امن الشبكة الالكترونية يرمي الى حماية الولايات المتحدة من القرصنة على الانترنت من الخارجquot;.

وتابعوا quot;لن نوقع ابدا قانونا يجيز للرئيس او اي شخص آخر بقطع الانترنتquot; مؤكدين ان quot;ممارسة مثل هذه السلطة حتى في الحالات الطارئة خرق لدستورناquot;.
واوضحوا ان quot;قوانيننا حاليا تعطينا سببا للقلقquot;. واكدوا انه في حال تم تبنيه سيستبدل الصلاحيات quot;الواسعة وغير الواضحةquot; الممنوحة للرئيس باخرى quot;محددةquot; لن تستخدم سوى في حال حدوث طارىء على الصعيد الوطني.

وفي حزيران/يونيو بعثت 25 منظمة للدفاع عن الحريات المدنية بينها الاتحاد الاميركي للحريات المدنية ومؤسسة الحدود الالكترونية، رسالة الى ليبرمان وكاربر وكولينز للاعراب عن قلقها.
وكتبت المنظمات في الرسالة ان quot;تغييرات ضرورية للتحقق من ان التدابير لحماية الشبكة الالكترونية لا تؤثر على حرية التعبير واحترام الحياة الخاصة وحقوق مدنية اخرىquot;.

واضافت quot;الانترنت اساسية لحرية التعبير وحرية الوصول الى الاعلام ويستخدم الاميركيون هذه الشبكة كل يوم للحصول على معلومات والتواصلquot;.
وفي مدونة قالت رئيسة مؤسسة الحدود الالكترونية سيندي كوهن ان quot;الدرس من تجربة مصر هو انه لا يحق لاحد ولا حتى رئيس الولايات المتحدة تعطيل الانترنتquot;.

وردا على الرسالة تعهد المسؤولون الثلاثة باصدار قانون quot;يمنع الرئيس من القيام بما قام به مباركquot;.
واضافوا quot;قانوننا يتضمن حواجز تمنع الرئيس من السماح للاميركيين من دخول شبكة الانترنتquot;.

وذكر جيمس لويس الخبير في الامن الالكتروني لدى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ان الشروط المفروضة لتعطيل شبكة الانترنت quot;صعبة جداquot;.
وقال لويس لفرانس برس ان هذا القانون يفرض quot;حجراquot; على الانترنت، مقارنا الامر بالتدابير التي اتخذت لمكافحة مرض انفلونزا الطيور. واضاف ان هذا الاجراء سيسمح بتجنب انتقال العدوى الى الشبكة برمتها من خلال الطلب من مؤسسة مصابة بفيروس الانفصال عن الشبكةquot;.