أوستن: بعد مرور 6 أشهر على صدور طبعتها الأولية لبرنامج التصفح الجديد quot;انترنت اكسبلور 9quot; طرحت شركة quot;ميكروسوفتquot; طبعتها النهائية من هذا البرنامج وجعلته متوفرا لمن يرغب في خزنه على كومبيوتره، وبهذه المناسبة احتفلت الشركة مع الصحافيين في مؤتمر نظم بهذه المناسبة في أوستن.

يقول هاري ماكراكرن خبير تكنولوجيا المعلومات على صفحات مجلة quot;تايمquot; الأمريكية إن برنامج تصفح المواقع الانترنتية الجديد quot;انترنت اكسبلورر 9quot; اكثر انسيابية مع واجهة بينية خالية من التشوش تذكر ببرنامج التصفح المنافس quot;كروم غوغلquot;. كذلك يتضمن بعض القدرات البارعة والمرتبطة بمعالج الكلمات quot;ويندوز 7quot; مثل القدرة على جلب أي موقع إلى quot;شريط مهمات ويندوزquot; Windows Taskbar والوصول إليه من خلال نقرة واحدة. إجمالا هذا البرنامج هو افضل ما قدمته شركة ميكروسوفت حتى الآن في مجال برامج التصفح منذ عام 1990. وهذا ما يعد أخبارا طيبة لمستخدمي برامج التصفح الخاصة بميكروسوفت، quot;انترنت اكسبلوررquot;، والذين يشكلون نسبة 57% من مستخدمي الانترنت. مع ذلك فهم لن يستطيعوا استخدام العناصر الجديدة في حالة امتلاكهم معالج الكلمات أكس بي لأن quot;انترنت اكسبلورر 9quot; لا يتماشى إلا مع برنامجي ويندوز 7 ويندوز فيستا.

يقارن ماكراكرن بين برامج التصفح الشهيرة فيرى أن quot;كرومquot; على سبيل المثال متميز في توفر تطبيقاته الخاصة معه، وquot;سافاريquot; له اسلوبه الخاص في انتزاع المحتوى إلى الحد الأدنى مما هو أساسي لتحقيق قراءة سهلة بالنسبة لمستخدمه. أما quot;فايرفوكسquot; فله بعض الخصائص المتميزة في إدارة الجداول بما فيها القدرة على تنظيمها ضمن مجموعات.

إجمالا، نجد كل هذه الشركات تبذل جهودا كبيرة لجعل برامج تصفحها مفعمة بالحيوية والنشاط، لذلك فإن مواقع مثل quot;فيس بوكquot; وquot;جي ميلquot; هي الأسرع ضمن البرامج التقليدية.

وفي برنامجي quot;انترنت اكسبلورر 9quot; وquot;فايرفوكس 4quot; نجد انهما قد صمما لمساعدة المستهلكين على إيقاف شركات الإعلان وغيرها من التجسس على نشاطاتهم عبر الانترنت.

لكن الخبير ماكراكرن لا يجد فروقا ذات أهمية بين كل برامج التصفح السائدة، مع ذلك فإنه يعتبر هذا التنوع قد سمح بتطورها كثيرا قياسا بما كان عليه الحال حين كان quot;انترنت اكسبلوررquot; الاحتكاري والعادي يحتل 90% من حصة السوق، لكن المنافسة حفزت على تطوير كل البرامج بما فيها النسخة الجديدة منه المتمثلة بـ quot;انترنت اكسبلورر 9quot;.