واشنطن: اعلنت الادارة الاميركية عن استراتيجيتها الوطنية للهويات الموثوقة في الفضاء الافتراضي وذلك لتأمين المعاملات عبر الانترنت.

وقال البيت الابيض في بيان اليوم ان هذه الاستراتيجية ستسعى لتحسين حماية المستهلكين من الاحتيال وسرقة الهويات وتعزز الخصوصية الفردية والنمو الاقتصادي من خلال تمكين الصناعة من نقل المزيد من خدماتها عبر الانترنت فضلا عن انشاء خدمات جديدة ومبتكرة.

واضاف البيان ان الاستراتيجية تهدف لجعل المعاملات عبر الانترنت أكثر جدارة بالثقة وبالتالي اعطاء الشركات والمستهلكين مزيدا من الثقة في تسيير الأعمال التجارية عبر الفضاء الافتراضي.

وقال الرئيس الاميركي باراك أوباما وفقا للبيان ان quot;الانترنت حولت طريقتنا في التواصل والقيام بأعمال تجارية وفتحت اسواقا وعززت ترابط مجتمعنا كما لم يحدث من قبل لكنها فرضت تحديات جديدة مثل الاحتيال عبر الانترنت وسرقة الهويات التي تضر المستهلكين وتكلف مليارات الدولارات كل عامquot;.

واكد اوباما انه quot;من خلال جعل المعاملات عبر الانترنت أكثر ثقة وتحسين حماية الخصوصية سوف نمنع الجريمة ونعطي الشركات والمستهلكين ثقة جديدة ونعزز النمو والابتكار بطريقة لا توصفquot;.

وتهدف هذه الاستراتيجية الى خلق quot;هوية للنظام الاقتصاديquot; التي ستكون الاعتمادات المتبادلة فيها آمنة وموثوقة ومتاحة للمستهلكين الذين يسعون اليها.

كما ستتيح للمستهلكين الذين يرغبون في المشاركة القدرة على الحصول على اعتماد واحد مثل شريحة فريدة من نوعها للبرنامج توضع على الهواتف الذكية او بطاقة ذكية أو رمز مميز يتطلب كلمة سر رقمية واحدة بدلا من الاضطرار الى تذكر العشرات من كلمات السر.

كما يمكن للمستهلك الاعتماد على اعتماد واحد لتسجيل الدخول الى أي موقع على شبكة الانترنت مع تأمين اكثر من الذي توفره كلمات السر بالاضافة الى ان المستهلك سيكون قادرا على الاختيار من اسواق مختلفة عبر اعتماد واحد ومسجل في قاعدة البيانات المركزية للمعلومات.

ويمكن للمستهلك ايضا استخدام الاعتماد من أجل اثبات هويته عندما ينفذ عمليات حساسة مثل الخدمات المصرفية فضلا عن امكانية بقائه مجهولا اذا لم يباشر هذه العمليات.