بيروت: يدفع فايسبوك نحو 1000 pound; يومياً الى خبراء في مجال الامن الالكتروني من خارج الشركة ليعملوا بمثابة quot;صائدي جوائزquot; عبر ايجاد الخلل في برامج الموقع الاجتماعي التي يمكن استغلالها من قبل القراصنة لأغراض مؤذية.

وأشارت صحيفة الـ quot;تليغرافquot; إلى أن هذا المشروع الذي بدأه فايسبوك منذ ثلاثة أسابيع قدم مكافآت مجموعها حوالي 25,000pound;، من ضمنها نحو 4300 pound; لشخص واحد أبلغ عن ست نقاط ضعف محتملة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول السلامة الأمنية والسرية في فايسبوك، جو سوليفان، قوله إن quot;البرنامج كان رائعا وناجحاَ لأنه جعل موقعنا أكثر أمنا عبر إعلامنا بالثغرات التي يمكن أن تتم مهاجمتنا عبرها ومساعدتنا على تحسين الكثير من الخدمات التي يقدمها موقعناquot;.

وأضافت الـ quot;تليغرافquot; إلى أن ردود الفعل كانت إيجابية تجاه إطلاق هذه الفكرة، مشيرة إلى أن الذين كانوا يبلّغون المواقع الالكترونية عن ثغرات في برامجها كانوا يواجهون مشاكل مثل السجن أو التحقيق، لكن فايسبوك يكافئهم بالمال.

وشدد سوليفان على أن فايسبوك لن يتخذ اجراءات سلبية ضد الذين يبلغون عن ثغرات أو نقاط ضعف، مشيراً إلى أن هؤلاء quot;القراصنة الطيبين يتبعون سياسة الإبلاغ عن الأخطاءquot;.

وأضاف: quot;نحن واحدة من أولى الشركات التي تملك سياسة واضحة تجعل أولئك الذين يكتشفون نقاط الضعف أكثر راحة في الإبلاغ عن الأمر، ونحن سعداء ان نرى ان الشركات الأخرى تتجه نحو اعتماد سياسة مماثلةquot;، في إشارة منه إلى عملاق البحث الالكتروني غوغل الذي بدأ باعتماد سياسة مشابهة.