: تعهد لاري بيج رئيس شركة غوغل بزيادة الايرادات التي تحققها الشركة العملاقة من هواتفها العاملة بنظام اندرويد. وقال محللون إن حملة غوغل لاستحداث ملفات هوية أوسع وأوضح قد تُسهم في ترجمة التعهد على ارض الواقع.

واعلنت غوغل هذا الاسبوع اجراء تغيير في سياستها بشأن الخصوصية سيمكنها من متابعة نشاطات المستخدمين وهم ينتقلون بين مواقع الشركة مثل يوتيوب الذي يتمتع بشعبية واسعة وخدمة جيميل البريدية الالكترونية ومحرك البحث الرئيسي. وأكدت الشركة ان التغيير لا يسري إلا على المستخدمين المسجلين بحسابات فتحوها على غوغل.

وقال خبراء ان المبادرة يمكن ان تتسم بأهمية خاصة لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد ممن لديهم حسابات على هواتفهم الذكية وكومبيوتراتهم اللوحية. ومن دون التسجيل لفتح حساب كهذا فان استخدامات الهاتف الذكي العامل بنظام اندرويد ستكون محدودة.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن الخبير كورت اوبسال ان بالامكان نظريا استخدام جهاز يعمل على منصة اندرويد من دون الارتباط بالانترنت ولكنه لن يكون هاتفا ذكيا يُعتد به في هذه الحالة.

وأوضحت الشركة ان تفعيل هواتف اندرويد دون فتح حساب في غوغل يتيح اجراء اتصالات وتصفح الشبكة واستخدام تطبيقات متاحة مسبقا ولكن ليس بالامكان استخدام quot;الجي ميلquot; أو وظائف الدردشة أو تفريغ تطبيقات مثل لعبة انغري بيردس Angry Birds وباندورا Pandora وغيرها من اندرويد ماركتبليس Android Marketplace.

ولكن الخبير اوبسال قال ان جهود غوغل لتجميع معلومات عن المستخدمين لن ترضي اولئك الذين يريدون الفصل بين حياتهم الخاصة وحياتهم المهنية على الانترنت. كما اثار التغيير الجديد في سياسة غوغل بشأن الخصوصية قلق اعضاء في الكونغرس الاميركي ومنظمات لحماية المستهلك.

ويتيح التغيير في سياسة الخصوصية بيع اعلانات موجهة بدقة أكبر للزبائن المحتملين ويمكن ان يساعد غوغل على تقديم نتائج بحث افضل أو خدمات اسرع للمستخدمين. واشارت غوغل على سبيل المثال الى انها تستطيع ان تعرف إن كان المستخدم يبحث عن سنور او سيارة حين يطبع كلمة quot;جاغوارquot; في محرك البحث.

وبالنسبة لاصحاب اجهزة اندرويد التي تغطي نحو نصف سوق الهواتف الذكية فان سياسة الخصوصية التي تتبعها غوغل ستمكن الشركة من تعقب ما يفعله الكثير من المستخدمين على الهاتف وتربط هذه المعلومات بما تعرفه الشركة عنهم من مواقع غوغل الأخرى.

ونفت غوغل ان يكون لسياستها الجديدة تأثير خاص على هواتف اندرويد وقالت ان اصحاب الحسابات يستطيعون ان يغلقوا تواريخ عمليات البحث التي اجروها وبذلك تحديد اقتفاء الشركة لما يفعلونه أو يستطيعون استخدام خدماتها من دون التسجيل في حساباتهم.

ويُطلب من الزبائن عادة ان يفتحوا حسابا على غوغل لدى شراء هاتف اندرويد. وامتنعت غوغل عن كشف عدد الهواتف المستخدمة من دون حسابات على غوغل.

ويُقدر ان 577 مليون هاتف تستخدم برمجية اندرويد ستباع في عام 2015. وقالت الخبيرة روبرتا كوزا ان اجهزة اندرويد ستكون ذات شعبية واسعة في البلدان النامية لأنها كثيرا ما تكون ارخص من آيفون.