لندن: تمكن مهندسو شركة آرم هولدنغز البريطانية من تصنيع معالج الكتروني جديد يستهلك قدرا ضئيلا من الطاقة بحيث يتيح اطلاق جيل جديد من الأجهزة المرتبطة ابتداء من بطاقات الائتمان الى المصابيح.

وتأمل الشركة بان تعمل جميع ما تُسمى quot;اشياء الانترنتquot; على الشريحة الجديدة التي سيبلغ حجمها 1 ملم x 1 ملم فقط وتعمل ببطاريات متناهية الصغر. وتتوقع الشركة ان تشمل استعمالات الشريحة الالكترونية الجديدة الإنارة والسيارات وانواعا متعددة من الأجهزة الأخرى.

وتوظف شركات عديدة موارد مالية في الاتصالات بين الآلات نفسها ولكنها تحتاج الى معالج جديد للاقتصاد في استهلاك الطاقة. ومن المتوقع ان يُباع معالج آرم هولدنغز الجديد بأقل من 20 بنسا وأن يستمر بالعمل سنوات على عملية شحن واحدة. وتوقع محللون ان تُستخدم الشريحة الجديدة في 60 مليار جهاز مرتبط.

وكان فينت كريف احد مؤسسي الانترنت أشار الى احتمال تصنيع سدادات لقناني النبيذ مزودة بشرائح الكترونية تنبه صاحبها الى أفضل وقت لفتحها وشرب النبيذ، أو تطلق انذارا إذا فُتحت القنينة دون علم صاحبها.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن المحلل توم هالفهيل من شركة لاينلي غروب التكنولوجية ان الارتباط الشبكي العام مفيد لكل شيء تقريبا، من الإنارة التي تعدل نفسها بنفسها في الغرف والعاب الفيديو على الانترنت الى اجهزة الاستشعار الذكية والسيطرة على المحركات. ولكنه اضاف ان ذلك يتطلب معالجات الكترونية قليلة الكلفة واقتصادية في استهلاك الطاقة لكنها تبقى قادرة على الأداء بكفاءة عالية.

ويرى محللون ان معالج Cortex-M0+ من شركة آرم هولدنغز سيكون مناسبا لطائفة واسعة من التطبيقات الصناعية والاستهلاكية.