يقول وزير الدفاع اللبناني السابق، الياس مر، إنه لديه شكوكاً منذ وقت طويل بتورط حزب الله بمحاولة اغتياله.


الياس مر يوجه الاتهام لحزب الله بمحاولة اغتياله

بيروت: صرح وزير الدفاع اللبناني السابق الياس المر الخميس بان لديه quot;شكوكا منذ وقت طويل بتورط مجموعة من حزب اللهquot; في محاولة اغتياله التي جرت في العام 2005، مطالبا الحكومة اللبنانية بquot;تنفيذ مطالب المحكمة الدوليةquot;.

وقال المر لتلفزيون المؤسسة اللبنانية للارسال مساء الخميس quot;لدي شكوك منذ وقت طويل بتورط مجموعة من حزب الله في محاولة اغتيالي، وقد تكلمت بهذا الامر مع نواب في حزب الله وهم نفوا ذلكquot;.

واضاف المر quot;صحيح ان هذا اليوم وضع العدالة على السكة ولكنه يوم حزين بالنسبة الي لانه يؤلمني ان يكون هناك اي طرف لبناني متورط في محاولة اغتيالي. لا احب ان اورث اولادي اي حقد واي دمquot;.

وتسلمت السلطات القضائية اللبنانية اليوم الخميس من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القرار الاتهامي في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في العام 2005 مرفقا باربع مذكرات توقيف بحق اربعة لبنانيين يعتقد انهم عناصر في حزب الله.

ولم يصدر عن حزب الله حتى الساعة اي تعليق على القرار الاتهامي.

وطالب المر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي quot;بتنفيذ مطالب المحكمة الدولية لانني كنت نائب رئيس حكومة ووزيرا في الحكومة التي كان يرأسها عندما تعرضت لمحاولة اغتيالquot;.

وتعرض المر في تموز/يوليو 2005 لمحاولة اغتيال بانفجار استهدف موكبه في منطقة الرابية شرق بيروت.

وقال المر الخميس quot;لدي معلومات تشير الى ان هناك ترابطا بين محاولة اغتيالي وعملية اغتيال رئيس (الوزراء السابق رفيق) الحريري وان المنفذين هم انفسهم في العمليتينquot;.

واغتيل رفيق الحريري بانفجار في وسط بيروت في 14 شباط/فبراير 2005، ووجهت اصابع الاتهام آنذاك الى النظام السوري الذي ينفي ضلوعه في تلك العملية.

غير ان المر قال quot;لا علاقة لسوريا في عملية اغتيال الحريري بحسب معلوماتي حتى اللحظة، غدا لا اعرفquot;.

وهاجم المر رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وقال quot;احمل المسؤولية الاساسية للشخص الذي كنت معه وزير دفاع منذ ان كان قائدا للجيش حتى اصبح رئيسا للجمهورية، لم يقم بواجباته في موضوع التحقيق الامني في حينه، وبموقفه من مسألة الحكومة اخيرا كشفنا امنياquot;.

وانتخب ميشال سليمان رئيسا توافقيا في ايار/مايو 2008.

وسقطت حكومة سعد الحريري التي كان المر وزيرا فيها، في كانون الثاني/يناير بعد انسحاب وزراء حزب الله وحلفائه منها اضافة الى وزير محسوب على رئيس الجمهورية.

وكان المر حتى وقت قريب يعتبر من المقربين من رئيس الجمهورية.