مظاهرة ضد الأسد تطالب بدعم الجيش السوري الحر في حمص

انتقدت روسيا الثلاثاء الرئيس السوري بشار الاسد، في الوقت الذي بحث فيه اعضاء مجلس الامن الدولي مشروع اعلان يهدف الى دعم وساطة الموفد الدولي الخاص كوفي آنان والضغط على سوريا، ولكن من دون التوصل الى اتفاق رسمي.


جاكرتا، دمشق: أكدت مصادر قيادية في الجيش السوري الحر أن عناصره انسحبت من مدينة دير الزور، بعد نحو 3 أيام من السيطرة على أجزاء كبيرة من المنطقة، وذلك لافتقاره إلى سبل وعناصر مواجهة قوات النظام، التي تمكنت بعد هجوم شنته على المدينة، الواقعة شرق سوريا، بالمدرعات، على مدى يومين، من إعادة السيطرة على الأحياء الرئيسية في المدينة.

وقال بيان لاتحاد quot;اللجان الثوريةquot; في دير الزور: quot;إن الدبابات دخلت الأحياء السكنية ولا سيما في المناطق الجنوبية الشرقية من دير الزور، وأن الجيش السوري الحر انسحب لتفادي وقوع مجزرة بين المدنيينquot;.

إلى ذلك أعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء في جاكرتا أنه quot;يتوقعquot; عودة الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي آنان الى سوريا quot;قريباً جداًquot;. وقال بان كي مون خلال زيارة الى اندونيسيا ضمن جولة آسيوية إن quot;آنان اطلع مجلس الامن الجمعة على الوضع وأتوقع أن يعود الى دمشق قريباً جداًquot;.

وتابع: quot;إنني على اتصال مستمر معه ومع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي وقادة آخرين من المنطقة وسواهاquot;. وزار آنان سوريا في 10 و11 اذار/مارس وعرض على الرئيس بشار الاسد quot;سلسلة اقتراحات ملموسةquot; ،سعياً إلى وقف اعمال العنف المستمرة منذ اكثر من سنة غير أنه لم يتوصل الى اتفاق.

وارسل في ما بعد خمسة خبراء دوليين موجودين حالياً في سوريا. كما دعا بان كي مون مجدداً الاسرة الدولية إلى quot;التكلم بصوت واحدquot; ولا سيما من أجل تقديم مساعدة انسانية quot;فوريةquot; لضحايا اعمال العنف في سوريا.

وقال بان كي مون في كلمة القاها في جاكرتا: quot;حددنا لأنفسنا ثلاث اولويات. اولاً، النهاية الفورية لاعمال العنف، كل اعمال العنف، ثم بدء حوار سياسي لا يستبعد منه أحد من أجل تحديد مستقبل سوريا مثلما يريده المدنيون. وثالثاً علينا أن نقدم مساعدة انسانية فوراً وبصورة عاجلةquot;.

وتابع مفتتحاً قمة حول الدفاع في اندونيسيا: quot;ادعو قادة العالم الى توحيد صفوفهم للتكلم بصوت واحدquot;. واندونيسيا هي المحطة الاولى من جولة اقليمية يقوم بها بان كي مون ويزور خلالها ماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية حيث سيشارك في قمة مهمة حول الأمن النووي.

هذا وأنهى اعضاء مجلس الامن الـ15 مساء الثلاثاء مناقشاتهم حول مشروع اعلان رئاسي قدمته فرنسا يدعم مبادرة الموفد الدولي والعربي الى سوريا كوفي آنان من دون التوصل الى اتفاق رسمي، وعلى أن ترفع لهم نسخة معدلة لاحتمال تبنيها صباح الاربعاء. وتهدف مسودة الاعلان الرئاسي الى دعم وساطة آنان والضغط على دمشق وقد اصطدمت بتحفظات روسية.

وحسب السفير الفرنسي جيرار ارو، فسوف تقدم فرنسا quot;نصاً جديداًquot;، وفي حال لم تعترض أي دولة عضو في مجلس الامن فإن التبني الرسمي لهذا البيان في مجلس الامن سيتم صباح الاربعاء. واصطدم الاعلان بتردد روسيا.

وتطالب مسودة quot;الاعلان الرئاسيquot; الرئيس السوري بشار الاسد بـquot;التطبيق التام والفوريquot; لخطة تسوية من ست نقاط طرحها آنان اثناء محادثاته في دمشق. ويتناول النص الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه النقاط الست بالتفصيل ومنها انهاء اعمال العنف والالتزام التدريجي بوقف لاطلاق النار وتقديم مساعدة انسانية واطلاق حوار سياسي.

وكانت مسودة سابقة للاعلان أشارت الى quot;اتخاذ اجراءات اضافيةquot; غير محددة في حال لم يتم تطبيق النقاط الست. وحسب الديبلوماسيين، فإن النص الجديد قد يشير الى quot;خطوات سابقةquot;، وهي صيغة أقل قوة وأقل تهديداً.

ويتعلق الامر بـquot;اعلان رئاسيquot; يجب أن تتم الموافقة عليه بالاجماع وهو لا يتمتع بقوة القرار. لكن بحسب وزير الخارجية سيرغي لافروف فإن روسيا حليفة سوريا ترفض أن يأخذ الاعلان quot;شكل (منح) مهلةquot; للنظام السوري.

مع ذلك اعتبر لافروف في مقابلة مع اذاعة كومرسانت أن روسيا quot;تعتقد أن القيادة السورية ردت بشكل غير صحيح على أولى مظاهر الاحتجاجات السلمية. ورغم وعودها العديدة بالاستجابة لدعواتنا، ترتكب الكثير من الاخطاءquot; مضيفاً أن quot;الامور التي تسير فعلاً بالاتجاه الصحيح تأخرت كثيراًquot;.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تتعدد فيه الاشارات الى احتمال تغيير في الموقف الروسي الذيظل حتى الآن وفياً في دعمه لنظام دمشق. والتقى الموفد الدولي والعربي الخاص الى سوريا كوفي آنان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الثلاثاء في جنيف، حيث اكدا quot;على اهمية (توجيه) رسالة موحدة من جانب الاسرة الدوليةquot;. ومنذ الاثنين يعكف خمسة خبراء فوضهم آنان في سوريا على التفاوض بشأن تشكيل مهمة مراقبة تهدف إلى وقف العنف.

ميدانياً سقط ثلاثون قتيلاً في اعمال عنف في سوريا الثلاثاء أغلبهم من المدنيين في حمص وسط البلاد في حين جرت معارك متقطعة فجراً بين الجيش النظامي ومنشقين في دمشق، بحسب ناشطين.

وافاد المتحدث باسم تنسيقيات دمشق وريفها ابو عمر لوكالة فرانس برس عن انتشار كثيف للقوى الامنية في ساحة العباسيين في دمشق وفي معضمية الشام الثلاثاء. وقال إن القوى الامنية أجرت مداهمات في مناطق عدة في العاصمة والريف، بينها في دوما والضمير. وكانت اشتباكات بين قوات النظام ومجموعات منشقة وقعت فجراً في حيي القابون وبرزة في دمشق.

الى ذلك قال البيت الابيض الثلاثاء إن الرسائل الالكترونية التي تنسب الى الرئيس السوري بشار الاسد وجاء فيها أنه سعى الى الالتفاف على العقوبات المفروضة على بلاده بما في ذلك شراء أغانٍ من موقع quot;ايتيونزquot; هي quot;مثيرة للاشمئزازquot;.

ونددت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot;، الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان، الثلاثاء للمرة الاولى بمسلحين في المعارضة السورية يرتكبون quot;انتهاكات خطيرة لحقوق الانسانquot; بينها اعمال خطف وتعذيب واعدامات.