جدة (السعودية):اعلن مسؤول كبير في منظمة المؤتمر الاسلامي الاحد ان بعثة تقييم المساعدات الانسانية في سوريا التي شكلتها المنظمة والامم المتحدة موجودة منذ الجمعة في هذا البلد.
وصرح مساعد الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي للشؤون الانسانية عطاء المنان بخيت لفرانس برس ان quot;البعثة المشتركة لمنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة دخلت الجمعة الى سوريا لتقييم المساعدات الانسانية بالتنسيق مع الحكومة السوريةquot;.

واضاف ان البعثة الممثلة بquot;ثلاثة خبراءquot; في الشؤون الانسانية من قبل منظمة المؤتمر الاسلامي quot;تغطي 15 مدينة سوريةquot;.
وتابع انه في ختام هذه المهمة التي لم تحدد مدتها، سيرفع تقرير الى منظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة حول الحاجات الانسانية للمدنيين السوريين.

والخميس اعلنت المسؤولة عن العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس ان الامم المتحدة ستشارك للمرة الاولى في نهاية الاسبوع الحالي في مهمة تقييم للاوضاع الانسانية في سوريا تنظمها دمشق.
وسيشارك في المهمة التي quot;تنظمها الحكومةquot; السورية خبراء في الامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وستشمل مناطق حمص وحماه وطرطوس واللاذقية وحلب ودير الزور ودرعا وريف دمشق quot;اعتبارا من نهاية الاسبوع الحاليquot; بحسب ما ذكرت الامم المتحدة في بيان.

وهي المرة الاولى التي تسمح فيها دمشق للامم المتحدة بالقيام بعملية التقييم هذه التي ستشمل المناطق التي تشهد اعمال عنف منذ اندلاع حركة الاحتجاج في سوريا قبل عام.
والاسبوع الماضي قالت اموس خلال زيارة لسوريا ان ارسال بعثة انسانية مشتركة الى مناطق النزاع quot;ابسط الامورquot;. وقالت quot;اننا بحاجة الى اكثر من ذلك بكثيرquot;.

وقتل اكثر من تسعة الاف شخص معظمهم من المدنيين في سوريا منذ اندلاع حركة الاحتجاج قبل عام التي يقمعها نظام بشار الاسد بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.