بيروت: قتل اكثر من تسعة الاف شخص في سوريا غالبيتهم من المدنيين خلال سنة من انتفاضة شعبية تواجه بحملة قمع شديدة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا وكالة فرانس برس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي quot;قتل 9113 شخصا، بينهم 6645 مدنيا و2468 عسكريا بينهم 471 منشقاquot;.

وقال عبد الرحمن quot;رغم القتل والقمع، الشعب السوري مستمر في ثورتهquot;.

ودخلت الانتفاضة اليوم عامها الثاني متمسكة بمطلبها باسقاط النظام، في وقت تحمل السلطات مسؤولية كل اعمال العنف في البلاد لquot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; مدعومة من الخارج.

ونزح اكثر من ثلاثين الف شخص الى دول مجاورة لسوريا خلال السنة الفائتة، بحسب الامم المتحدة، فيما نزح حوالى مئتي الف شخص الى داخل سوريا.

ومنذ اشهر، بدا الطابع العسكري يطغى على التظاهرات السلمية مع اشتداد القمع، واتساع حجم الاشتباكات بين القوات النظامية والمنشقين بالالاف من المؤسسة العسكرية.

العثور على 23 جثة في شمال غرب سوريا عليها آثار تعذيب

افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس انه تم العثور على 23 جثة بالقرب من مدينة ادلب في شمال غرب سوريا، عليها اثار quot;تعذيب شديدquot;.

وقال المرصد في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه quot;عثر صباح الخميس على 23 جثة قرب مزرعة وادي خالد غربي مدينة ادلب تم التعرف على 19 منها حتى اللحظة وظهرت عليها اثار التعذيب الشديدquot;.

واشار الى ان quot;الجثث كانت معصوبة الاعين ومقيدة اليدين وقد تم قتلهم جميعا بعيارات ناريةquot;.

وسقط خمسة قتلى الخميس في اعمال عنف في محافظة ادلب التي شهدت عمليات عسكرية مكثفة خلال الايام الماضية قتل فيها العشرات.

فقد قتل ثلاثة مواطنين في معرة حرمة وخان شيخون اثر اطلاق رصاص من القوات السورية، بحسب المرصد الذي كان اشار صباحا الى مقتل مواطنين quot;اثر اصابتهما باطلاق رصاص خلال حملة مداهمات نفذتها القوات السورية في بساتين مجاورة لبلدة كفرنبلquot; الواقعة في ريف ادلب.

ويسيطر الجيش السوري سيطرة كاملة منذ مساء الثلاثاء على مدينة ادلب، بعد هجوم استغرق اربعة ايام ودفع الجيش السوري الحر الى الانسحاب، بحسب ما افاد ناشطون في المدينة وكالة فرانس برس الاربعاء.

وجاءت السيطرة على ادلب بعد اسبوعين من دخول حي بابا عمرو في مدينة حمص (وسط) الذي تعرض قبل الاقتحام لحملة قصف عنيفة على مدى اربعة اسابيع تقريبا من قوات النظام.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;الجهات المختصة اشتبكت الاربعاء مع فلول من المجموعات الارهابية المسلحة في احراج وكهوف البارة في جبل الزاوية (محافظة ادلب) ما أدى الى مقتل واصابة عدد من الارهابيين ومصادرة أسلحتهمquot;.

كما افادت صحيفة quot;الوطنquot; المقربة من السلطة الخميس ان وحدات الجيش وحفظ النظام quot;أنهت عمليات التفتيش والبحث عن المطلوبين في أحياء مدينة إدلب وخاصة الشمالية والشمالية الشرقية، حيث تركزت المجموعات المسلحة قبل انسحاب معظمها من هذه الأحياءquot;.

واضافت quot;كما تمكنت وحدات الجيش من السيطرة على عدد من المدن والقرى في مناطق إدلب وأريحا وجبل الزاوية وتمكنت من قتل وإلقاء القبض على العشرات من المسلحين والمطلوبين وذلك بعد شهور من الملاحقة والاشتباكات المسلحةquot;.

في ريف دير الزور (شرق) قال المرصد quot;ان اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي السوري ومجموعات مسلحة منشقة في مدينة مو حسن تستخدم خلالها القوات النظامية الرشاشات الثقيلة والقذائفquot;.

واشار المرصد الى ان ذلك حدث quot;اثر مهاجمة المجموعات المنشقة لمراكز الجيش النظامي في المدينةquot;.

وياتي ذلك في الذكرى السنوية لقيام الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة ضد النظام السوري والتي اسفر قمعها عن مقتل اكثر من 8500 شخصا اغلبهم من المدنيين بحسب المرصد السوري.

منع quot;قافلة الحريةquot; من دخول سوريا

توقفت quot;قافلة الحريةquot; التي نظمها ناشطون سوريون الخميس على مشارف مدينة كيليس الحدودية مع سوريا بعد منعها من دخول سوريا كما افاد مراسل لفرانس برس.

وكانت هذه القافلة التي تضم مئاتا من الاشخاص معظمهم سوريون يعيشون في الخارج انطلقت صباح اليوم من مدينة غازي عنتاب التركية (جنوب شرق) باتجاه الحدود السورية.

وكان الهدف الاساسي لهذه القافلة تقديم المساعدة الانسانية للشعب السوري. لكن وكما حدث مع محاولة اولى انطلقت ايضا من غازي عنتاب لم تتمكن القافلة من الاقتراب من المركز الحدودي السوري.

وقام رجال شرطة اتراك بمواكبة الوفد المنظم للقافلة في سيارتين حتى المركز الجمركي السوري على مخرج كيليس حيث ابلغوا بمنعهم من دخول سوريا كما قال احد المنظمين.

واوضح مؤيد سكيف quot;الرد الوحيد الذي حصلنا عليه هو +لا مجال على الاطلاق+quot;.

وكانت القافلة المكونة من ثلاث حافلات ونحو ثلاثين سيارة مزينة بالاعلام ومكبرات الصوت قد انطلقت صباح اليوم من مطار غازي عنتاب قبل ان تاخذ طريقها الى كيليس التي تبعد 60 كلم جنوبا.

وقال سكيف ان quot;هدفنا هو الضغط بطريقتنا على الحكومة السورية حتى ترفع الحظر الذي تفرضه وتوقف المذابح التي ترتكبها ضد شعبهاquot;.

واوضح ان هذه الحركة التي ولدت مطلع هذا العام على الانترنت نابعة من رغبة شبان سوريين في الخارج quot;القيام بشيء من اجل الشعب السوريquot;.

وقد اشترى المشاركون بشكل فردي التبرعات العينية والمادية التي حملوها في ثلاث شاحنات صغيرة وتتضمن خيما واغذية ومشروبات ومراحيض.

واضاف سكيف المقيم في الدوحة quot;كما فعلنا في كانون الثاني/يناير الماضي سنقدم هذه التبرعات للاجئين السوريين المقيمين في مخيمات في تركياquot;.

الامم المتحدة ستشارك في مهمة انسانية ستقودها دمشق

قالت الولايات المتحدة الخميس ان عددا من خبرائها سينضمون الى المهمة الانسانية التي تقودها الحكومة السورية في عدد من المدن التي تشهد احتجاجات، ابتداء من عطلة نهاية الاسبوع.

وصرحت فاليري اموس مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ان عددا من موظفي الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي سيشاركون في المهمة التي ستقوم بزيارات الى حمص وحماة وطرطوس واللاذقية وحلب ودير الزور ومناطق ريف دمشق ودرعا.

الا ان اموس اكدت انه quot;من المهم وبصورة متزايدة ان يتم السماح للمنظمات الانسانية بالدخول دون اعاقة لتحديد الاحتياجات الملحة وتقديم الرعاية الطارئة والامدادات الاساسية. لا مجال لاضاعة الوقتquot;.

واضافت في بيان quot;اكرر دعوتي للحكومة السورية بان تسمح للمنظمات الانسانية بالدخول دون اعاقة حتى يمكنها مساعدة الناس المحتاجين بطريقة محايدة وغير متحيزةquot;.

وكانت اموس التقت الاسبوع الماضي بمسؤولين سوريين في دمشق وقالت في وقت لاحق ان الحكومة السورية وافقت على القيام بمهمة تقييم مشتركة في سوريا التي تشهد اضطرابات دامية منذ اكثر من عام.

وصرحت اموس quot;الاسبوع الماضي قالت الحكومة السورية انها بحاجة الى مزيد من الوقت لدراسة اقتراحاتناquot;.

واضافت ان quot;السلطات السورية ابلغتني الان ان مهمة تقودها الحكومة ستزور محافظات حمص وحماة وطرطوس واللاذقية وحلب ودير الزور ومناطق ريف دمشق ودرعا ابتداء من عطلة نهاية الاسبوعquot;.

واضافت ان موظفين من الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي quot;سيرافقون المهمة ويغتنمون الفرصة لجمع المعلومات عن الوضع الانساني بشكل عام ومراقبة الظروف في مختلف البلدات والمدن بانفسهمquot;.