برلين: وصف مفوض حقوق الإنسان لدى الحكومة الألمانية الاتحادية ماركوس لونينغ تقارير منظمة العفو الدولية حول انتهاكات حقوق الإنسان بأنها مثيرة للصدمة.

وأوضح لونينغ في بيان صحافي اليوم quot;أن التقارير التي وثقت من اللاجئين السوريين حول التعذيب في سوريا أصابتني بصدمة عميقةquot;. وتابع quot;إن وحشية نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد ضد مواطنيه لا تعرف حدوداً على ما يبدوquot;. وأضاف quot;إنني أدعو السلطات في دمشق، إلى وقف العنف ضد شعبها فوراً، وإفساح الطريق أمام انتقال سلمي حرquot;.

وناشد المسؤول الألماني quot;روسيا، نظرًا إلى عنف النظام السوري، أن تتخلى عن الوقوف ضد استصدار قرار أممي من مجلس الأمن واضح وصريحquot;.

وكانت منظمة العفو الدولية أكدت في تقرير صادر اليوم الأربعاء أن التعذيب يمارس على نطاق واسع يصل إلى quot;مستويات غير مسبوقةquot; في مراكز الاحتجاز في سوريا منذ سنة، واعتبرت أن quot;الإفادات والشهادات التي أدلى بها الناجون من ضحايا التعذيب تقدم دليلاً إضافيًا على ما يرتكب من جرائم ضد الإنسانية في سورياquot;.

وأشارت إلى أن quot;من وقعوا ضحية لموجة الاعتقالات العارمة، التي أعقبت اندلاع الانتفاضة السورية، (وجدوا) أنفسهم رهائن كابوس رهيب في عالم تسوده ممارسات التعذيب المنهجيةquot;، وقالت quot;لقد وصل حجم التعذيب وغيره من ضروب الإساءة في سوريا إلى مستويات غير مسبوقة خلال سنوات، ليعيد ذكريات حقبة مظلمة سادت البلاد خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضيquot; في ظل حكم الرئيس الراحل حافظ الأسد.