دمشق: التقى الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان صباح الاحد مفتي الجمهورية وممثلين عن جميع الطوائف الدينية في سوريا. وياتي لقاء انان الشخصيات الدينية في اطار الزيارة التي يقوم بها لسوريا السبت والاحد للبحث في حل للازمة السورية التقى خلالها امس الرئيس السوري بشار الاسد.

ومن المقرر ان يلتقي انان بالاسد مجددا الاحد، في نهاية زيارته الى سوريا، بحسب بيان صادر عن المنظمة الدولية. واعرب الموفد الدولي السبت للرئيس السوري خلال لقائه اياه عن quot;قلقه الشديدquot; حيال القمع الدامي لحركة الاحتجاج في سوريا، بحسب ما اعلنت الامم المتحدة.

واوضحت المنظمة الدولية في بيان ان الامين العام السابق للامم المتحدة قدم للاسد quot;مقترحات عدةquot; لوقف اعمال العنف في البلاد. وشملت هذه المقترحات السماح بوصول المنظمات الانسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى المناطق المنكوبة واطلاق المعتقلين وبدء حوار سياسي مفتوح لا يستثنى منه اي طرف.

من جانبها، افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الاسد اكد لانان ان quot;سوريا مستعدة لانجاح اي جهود صادقة لايجاد حل لما تشهده من احداثquot;.

كما اكد الاسد لانان ان quot;اي حوار سياسي او عملية سياسية لا يمكن ان تنجح طالما تتواجد مجموعات ارهابية مسلحة تعمل على اشاعة الفوضى وزعزعة استقرار البلاد من خلال استهداف المواطنين من مدنيين وعسكريين وتخريب الممتلكات الخاصة والعامةquot;.

وكان انان التقى كذلك مساء السبت باطراف من المعارضة في الداخل السوري الذين اكدوا له خلال لقائهم ضرورة التزام السلطة بتعهداتها في وقف استخدام العنف للتاكد من quot;حسن نواياهاquot; قبل البدء بالعملية السياسية. وكان انان دعا الخميس quot;المعارضة السورية الى ان تأتي (بجميع اطيافها) لتعمل معنا من اجل البحث عن حل يحقق طموحات الشعب السوريquot;.