عمان: بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز في الرياض الاثنين quot;تطورات الاوضاع في سورياquot; بحسب مصدر رسمي اردني.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني ان لقاء الزعيمين تناول quot;العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، أضافة الى تطورات الاوضاع عربيا وأقليميا، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشتركquot;.

واضاف ان اللقاء تناول كذلك quot;تطورات الاوضاع في سورياquot;، حيث أكدا quot;ضرورة أيجاد مخرج للازمة السورية في أطار الاجماع العربيquot;، مشددين على quot;موقفهما الرافض لاتجاه سير الاحداث هناك، وشجبهما لاعمال العنف التي يدفع ثمنها الشعب السوري الشقيقquot;.

واضاف البيان ان المباحثات تطرقت كذلك quot;لسبل تعزيز التضامن والعمل العربي المشترك وصولا الى مواقف عربية موحدة في التعامل مع مختلف التحدياتquot;. وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فان اعمال العنف في سوريا اسفرت عن سقوط حوالى 8500 قتيل منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد النظام في اذار/مارس 2011.

وعاد العاهل الأردني الى المملكة مساء الاثنين بعد زيارته القصيرة الى السعودية. وكانت وكالة الانباء السعودية اوضحت في وقت سابق ان اللقاء بحث quot;مجمل الاحداث والتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين منها اضافة الى آفاق التعاون بينهماquot;.

وكان زعماء الخليج اعلنوا اثناء قمتهم في الرياض اواخر العام الماضي quot;انشاء صندوق يبدأ بتقديم الدعم لمشاريع التنميةquot; في الأردن والمغرب، quot;بمبلغ مليارين ونصف المليار دولار لكل دولة (...) ودراسة مجالات التعاون المشترك وصولا الى الشراكة المنشودةquot;.

وكانت القمة التشاورية للقادة في الرياض في ايار/مايو الماضي ايدت انضمام الأردن والمغرب الى التجمع الاقليمي لنيل العضوية الكاملة، لكن تحفظات بعض الدول الاعضاء ومعارضة اخرى تحول دون ذلك.

وحضر الاجتماع وزير الخارجية الامير سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة الامير مقرن بن عبد العزيز ورئيس الحرس الوطني الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير المالية ابراهيم العساف.

كما شارك من الجانب الأردني الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد ووزير الخارجية ناصر جودة ورئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق الركن مشعل الزبن ومدير دائرة المخابرات العامة الفريق فيصل الشوبكي.