في 15 آذار (مارس) العام الماضي خرج عشرات السوريين في تظاهرة محدودة في دمشق وهم يهتفون quot;الشعب السوري ما بينذلquot;. وبعد ذلك بأيام أضرم محتجون النار في مقر حزب البعث الحاكم في درعا، وانطلقت بعد ذلك احتجاجات عارمة تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، الذي رد بحملة قمع أمنية قاسية.


دمشق: أدت مظاهرة عفوية في حي الحريقة في دمشق إلى استنفار كامل في أجهزة الأمن، حيث أعطيت تعليمات بعدها بعدم التعرض لأي مواطن، وعدم توفير أي سبب للتوتر مع المواطنين. وتجمع في هذه المظاهرة عدد من المواطنين بعد أن اعتدى شرطي على أحد المواطنين، في 17 فبراير (شباط) من العام الماضي، وهتف المتظاهرون للمرة الاولى:quot;الشعب السوري ما بينذلquot;.

ورغم القتل والمذابح التي كشفت عنها منظمات عدة، إلا أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يصر على أن quot;جماعات إرهابية مسلحة،quot; تقف وراء العنف والتفجيرات والمذابح، وتتلقى دعماً خارجياً من جهات quot;لها مصلحة في زعزعة استقرار سوريا.quot;

ويقف العالم الآن على مسافة من الأزمة السورية فيما يبدو أنه موقف حائر، بين دعوات للتدخل العسكري وحسم الموقف بسرعة، وبين دعوات التغيير السلمي وانتقال السلطة عبر الضغط على الأسد من خلال العقوبات.

وتحاول الدول العربية الآن، ومعها القوى العالمية وضع خطة من شأنها أن تؤدي إلى السلام الذي يريده الجميع، غير أنه سيكون من الصعب للغاية تحقيق ذلك، إذ إن الحكومة والمعارضة تقفان على طرفي نقيض بعيد.

وفر حوالي 30 ألف لاجىء و200 ألف مهاجر سوري من منازلهم منذ اندلاع عمليات القمع، كما ذكرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة. وقالت المفوضة العليا المساعدة لحقوق الانسان كيونغ-وا كانغ في مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان: quot;سنرسل مراقبين هذا الاسبوع الى المناطق الحدودية للبلدان المجاورةquot;.

وأضافت أن هؤلاء الخبراء quot;سيُكَلفون بجمع معلومات وتوثيق الانتهاكات والفظائعquot;. من جهة أخرى، سيتوجه المنسق الاقليمي الجديد للاجئين السوريين لدى المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة، اليوناني بانوس مومتزيس الذي يتحدث اللغة العربية بطلاقة، الى المنطقة هذا الاسبوع. وقال مومتزيس إن quot;الارقام الرسمية للبلدان المجاورة والمعلومات الخاصة بالمفوضية العليا تفيد أن حوالي 30 ألف شخص هربوا الى البلدان المجاورةquot;.

وفي ما يتعلق بالنازحين السوريين، تستند المفوضية العليا الى معلومات الهلال الاحمر السوري، أي 200 ألف شخص، كما قال، رافضاً الكشف عن المزيد من المعلومات، لكنه اوضح أن بعض المؤشرات يؤكد أن الارقام يمكن أن تكون أكبر.

وسيلتقي مومتزيس في المنطقة الشركاء في المجال الانساني مع المفوضية لتحديد كمية المساعدات الواجب ارسالها الى اللاجئين هناك. وقال مومتزيس إن المفوضية العليا للاجئين والهيئة العليا للاغاثة في لبنان سجلتا اكثر بقليل من سبعة آلاف لاجىء سوري في شمال لبنان.

الا أن هناك آلافاً آخرين غالبيتهم قدموا من محافظة حمص يجري حالياً تسجيلهم في طرابلس في شمال لبنان. ودائما في لبنان تقدر المفوضية العليا للاجئين وجود أربعة آلاف لاجىء سوري في سهل البقاع ونحو ألفلاجىء في مناطق اخرى من لبنان.

اما في الاردن، فيبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين نحو خمسة آلاف لاجىءفي حين أن الفين آخرين يجري العمل على تسجيلهما. ويتوزع اللاجئون في الاردن على عائلات تمت استضافتهم في اربد والرمتا في الشمال وعمان وحتى معان في الجنوب.

وفي تركيا تلقى نحو 23 ألف لاجىء سوري مساعدات في سبعة مخيمات منذ نيسان/ابريل 2011. وبعد أن عاد قسم منهم فإن عددهم يبلغ حاليا نحو 13 ألفاً.

وقال مومتزيس ايضاً إن هناك معلومات غير مؤكدة تفيد عن معاناة السوريين في محاولاتهم لعبور الحدود الى الدول المجاورة. وقال: quot; من المهم جداً أن تتمكن العائلات التي تريد عبور الحدود من القيام بذلكquot;.
ويفيد المرصد السوري لحقوق الانسان أن نحو 8500 شخص غالبيتهم من المدنيين قتلوا في اعمال العنف منذ بدء الاحداث في سوريا.

وفي هذا الوقت تواصل مسلسل العنف في مناطق عدة من البلاد موقعاً 37 قتيلاً على الاقل، في حين انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موقف لافت الرئيس السوري بسبب quot;التأخير الكبيرquot; في تطبيق الاصلاحات.

فقد اعلنت الامم المتحدة ان آنان تلقى رداً من السلطات السورية على المقترحات التي قدمها للرئيس السوري الاحد الماضي، الا أنه لا يزال ينتظر المزيد من الاجابات على اسئلته.

وجاء في بيان صادر عن الامم المتحدة أن quot;الموفد الخاص الى سوريا كوفي آنان تلقى الان رداً من السلطات السوريةquot; مضيفاً أن quot;آنان لديه اسئلة وينتظر اجابات (...) ونظراً الى الوضع الخطير والمأساوي على الارض، على الكل أن يدرك أن الوقت يضيقquot;.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي على ارسال الرد السوري، موضحاً ان سوريا ردت على مقترحات آنان quot;بطريقة توضيحية تبين رؤيتهاquot; لتطبيق هذه المقترحات.

وقال مقدسي لوكالة فرانس برس إن quot;آنان قدم خلال لقائه الثاني بالرئيس السوري بشار الاسد (الاحد) من خلال لا ورقة، مجموعة من المبادرات الاستكشافية لطريقة الخروج من الازمةquot; في سوريا، مضيفاً أن بلاده quot;ردت بلا ورقة تبين بطريقة توضيحية رؤية سوريا لتطبيق هكذا مقترحاتquot;، معتبراً ان quot;الرد السوري موضوعي للغايةquot;.

واضاف مقدسي: quot;اذا كانت النوايا مساعدة سوريا، فسوريا ملتزمة بالانخراط بايجابية مع مهمة آنانquot;، لافتا الى أن quot;هذه المهمة تتطلب تضافر جهود الآخرين لانجاحهاquot;. وسيعرض انان الجمعة امام مجلس الامن الدولي اولى نتائج مهمته في سوريا، وذلك عبر دائرة فيديو مغلقة من جنيف، بحسب ما ذكر ديبلوماسيون.

وكان آنان اعلن الاحد الماضي أنه قدم quot;سلسلة مقترحات ملموسةquot; لتسوية الازمة في سوريا، مشيراً الى أن محادثاته في دمشق تمحورت حول ضرورة quot;الوقف الفوري للعنف وعمليات القتل ووصول المنظمات الانسانية وفتح حوارquot;.