اذا افترضنا جدلا ان اعمال العنف التی تجری فی العراق هی اعمال مقاومه ترید اخراج المحتل من الاراضی العراقیه.
واذا افترضنا جدلا ایضا ان مثل هذه الاعمال ترید ایقاف مسیره العملیه السیاسیه لانها بدات مع المحتل وترید ان تنهی اجندتها فی ظل وجود قوات الاحتلال.
وایضا ؛ اذا افترضنا انها ترید ملاحقه کل من یعمل مع الاحتلال وفی المجالیین السیاسی والاقتصادی من اجل افشال مخططات المحتل.
لکن السوال الذی لایزال یبحث عن جواب... لماذا تستهدف هذه التی یحلوا لها ان تسمی نفسها مقاومه المراکز الخدمیه ومحطات الکهرباء ومصافی النفط وسیارات حمل الوقود؟!
هل یمکن تفسیر استهداف مصفی نفط بغداد وتعطیل عملیه ایصال النفط للمواطنیین هی مقاومه ضد الاحتلال؟
هل یعنی تفجیر سیارات حمل الوقود الی المناطق المختلفه لمواجهه البرد الصحراوی الذی یجتاز العراق هذه الایام هی من اعمال ونشاطات مقاومه المتحل؟!
هل ابقاء العراقیین یواجهون ظروف الحیاه القاسیه من دون ماء ولا کهرباء ولا نفط ولا غاز ولاخدمات اجتماعیه او حکومیه.. هی اعمال مقاومه المحتل..؟!
هذه الاسئله وغیرها تجعلنا امام مجاهیل متعدده فی معادله المقاومه التی تقول بانها ترید اخراج المحتل من العراق!
لقد علمتنا ادبیات المقاومه ان تعمل جهات موازیه من اجل دعم صمود المواطنین لمواجهه المحتل لتتحول المدن الی عمق حقیقی واستراتیجی من اجل تحقیق اهداف هذه المقاومه.
لکن الغریب فی امر العراق هو تبریر جهات دینیه او غیر دینیه اعمال الخطف والسلب والاعتداء ودفع وتفجیر الاماکن العامه والقتل علی الهویه وادخالها فی اطار المقاومه لتحصل علی مبارکه الخالق فی اطار صکوک الغفران التی توزع بالمجان علی هؤلاء المقاومین....
السؤال مره اخری لو افترضنا ان هذه المقاومه نجحت فی تاجیل الانتخابات او الغائها... ماالذی یحدث؟ هل سیخرج المحتل لان الانتخابات تاجلت؟ وهل ان عملیه التاجیل التی طالب بها عدد من الفعالیات السیاسیه " السنیه تحدیدا " لمده شهرین اوسته اشهر ستساهم فی اخراج القوات المحتله؟ وهل ان هذه الفعالیات تعتقد ان تاجیل الانتخابات سیتیح اجرائها بعد هذا التاجیل فی ظل رحیل الاحتلال ام ان الامور یراد لها ان تطبخ علی نار اخری لا تقل سخونه عن نار الاحتلال!!.
وباختصار شدید ان ماجری خلال الاشهر الماضیه لم یستطیع انهاء الاحتلال ولم یؤشر علی ان الاحتلال یرید ترک العراق بسبب تصاعد هذه الاعمال ولم یدفع الاداره الامریکیه علی التفکیر بالرحیل من العراق.
ان الاحداث تتجه فی العراق الان باتجاه حرب طائفیه رسم معالمها من یضعون انفسهم فی دائره المقاومه... وتتجه ایضا باتجاه تقسیم عراق رسم خریطته الذین یدعون الوطنیه... کما انها تتچه باتجاه تفتیت العراق لحساب مصالح اقلیمیه ودولیه مدفوعا بمن یتهمون الاخرین بالعماله للولایات المتحده!
اقول ذلک لان المصالح العراقیه لا یمکن لها ان تتجسد فی مثل هذه الاهداف.
واذا کان البعض یرید تاجیل الانتخابات بحجه قیام مصالحه وطنیه قبل اجراء الانتخابات فهنا یبرز السؤال: مصالحه مع من؟ اذا کان الهدف من المصالحه هی تلک الاطراف والاحزاب والتکتلات العراقیه... فان اغلب هذه الاطراف او من هی قریب منها ممثلا فی المجلس العراقی وهم یجلسون یومیا علی طاوله واحده ولم نسمع حدوث ای من الخلافات داخل المجلس المذکور.
ولا اعتقد ان من یدعوا للمصالحه یقصد بها المصالحه بین السنه والشیعه... لان بوادر من هذه النوع لم تظهر وان اجواء التعایش السنی الشیعی فی العراق قد یکون افضل من الکثیر من الاجواء التی تحکم العدید من البلدان الاسلامیه.
کما لایسود الاعتقاد ان الداعیین للمصالحه یریدون بذالک المصالحه القومیه بین الاکراد والعرب والترکمان مثلا.
یبقی اذن ان من یدعو للمصالحه " الوطنیه " یقصد بذلک مصالحه بین حزب وعناصر البعث المنحل من جهه والشعب العراقی من جهه اخری... وهذا هو المرتکز الذی ترتکز علیه کل الاعمال التی یحلو لها ان تسمی بالمقاومه.!
الاان هذا الهدف یبدو صعب المنال لان العراقیین بما فیهم الاغلبیه الصامته - وهذه حقیقه لاتحتاج الی الکثیر من الجدل - لا ترید عوده حزب البعث ولا عناصره لان هذا الحزب واقل ما یمکن ان یقال لم یترک فی اذهاب العراقیین ذکریات طیبه ولا تختزن الشخصیه العراقیه بموروث هذا الحزب الا القتل والتعذیب والتشرید والحروب التی ادت الی ما وصل الیه العراق الان.
ویبدو ان عناصر حزب البعث والتی التقت مع عناصر اخری ترید تصفیه حساباتها مع الولایات المتحده ومع ثانیه ارادتها حربا طائفیه لتدخل جنان الخلود من خلال قتل الابریاء وتکفیر الاخرین ساعیه فی ذالک الی تنفیذ مقوله الرئیس العراقی السابق الذی قالها فی بدایه مجی حزب البعث للعراق بانه سوف لن یترک العراق الا ارضا جرداء!!
ان الوطن ومستقبله یجب ان یکون فوق کل شیء... وکرامه المواطن یجب ان تکون معیار الوطنیه فمن تورط فی تدمیر العراق بهذه التراجیدیا المولمه یجب علیه ان یترک العراق لیبنیه الاخرون.
ومن ترک بغداد تسقط بدبابتین امریکیتین فقط دخلتا عن طریق المطار ووصلت الی جسر الجمهوریه وسط العاصمه باقل من ساعتین..!! من الافضل له ان لایحاول تعلیم الاخرین دروسا فی النضال!! ومقاومة المحتل.............................انتهی