: آخر تحديث
"سنحتفل بآخر برميل نصدره"

محمد بن راشد: ثلثا اقتصادنا لا يعتمد على النفط

 

قال الشيخ محمد بن راشد إن 70 ٪  من اقتصاد الإمارات لا يعتمد على النفط، مشيراً الى ان بلاده تسير بخطى ثابتة لتلبي تطلعات الشعب وطموحاته.

 

دبي: دعا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مواطنيه إلى الاستعداد للانتقال إلى اقتصاد ما بعد النفط. وقال "الإخوة والأخوات، قررنا عقد خلوة وزارية موسعة الأسابيع القادمة بحضور الحكومات المحلية وخبراء الاقتصاد لمناقشة اقتصاد الامارات ما بعد النفط". أضاف: "سنحتفل بآخر برميل نصدره من النفط كما قال أخي محمد بن زايد، وسنبدأ بوضع برنامج وطني شامل لتحقيق هذه الرؤية وصولاً لاقتصاد مستدام للأجيال القادمة". 

تابع الشيخ محمد بن راشد قائلا: "اليوم 70 في المئة من اقتصادنا الوطني لا يعتمد على النفط. هدفنا تحقيق معادلة جديدة لاقتصادنا لا يعتمد فيها على النفط. أو مرتهناً لتقلبات الأسواق". ومضى قائلاً: "سنضيف قطاعات اقتصادية جديدة وسنطور كفاءة وإنتاجية القطاعات الحالية، وسنعد أجيالاً تستطيع قيادة اقتصاد وطني مستدام ومتوازن".

وفي ظل أزمة تراجع أسعار النفط عالمياً، وانخفاضه بشكل كبير وبنسبة وصلت 30% منذ بداية 2016، أصبح على دول الخليج العربي مواجهة الأزمة الصعبة بسياسات اقتصادية جديدة والخروج من نفق الاعتماد على النفط فقط كأساس للاقتصاد الخليجي. في هذا الاطار، جاءت كلمات الشيخ محمد بن راشد لتؤكد جهوزية الاقتصاد الاماراتي لمرحلة ما بعد النفط.

وقد مهدت جهود تنويع الاقتصاد الاماراتي لاستقرار اقتصادي لا تتلاعب بمصيره الاهتزازات والمضاربات في أسواق النفط، في خطوة أولى برحلة الألف ميل نحو اقتصاد المعرفة، القائم على الموارد المستدامة.

يأتي القرار الذي أعلنه الشيخ محمد بن راشد ليكمل خطوات عديدة، كرّست بها إمارة دبي خطتها لتتحول إلى مدينة ذكية كبيرة، ذات كفاءة طاقة عالية جدًا.​


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعزير الصناعة
نورا - GMT السبت 16 يناير 2016 19:13
بما أن اليوم في الامارات اقتصادنا p غير معتمد على النفط ..فهذا مؤشر ممتاز وخطوات قوية نحو التغيير ..وان لا نستند على كتف النقط فقط ..هناك حلول كثيرة سيدي الكريم ..مثلا تعزيز القطاع الصناعي والسياحي ..والتحذير من الاسراف والرفاهية والتبذير .
2. تخطيط سليم
ولد المفتاح--.-قطري - GMT السبت 16 يناير 2016 22:52
نتمنى لكم كل الخير والتوفيق---وكلام الشيخ محمد بن راشد كلام دقيق وواضح ومخطط له من الناحية الاستراتجية --وهذا امر يؤسس على بناء قاعدة صلبة من عدم الاعتماد على مادة واحدة--
3. راشد بين المتهوريين
صوت الحق - GMT الأحد 17 يناير 2016 01:08
هذا الرجل من القلة النادرة بين الحكام الذي وضع مصلحة شعبه امام عينيه وجنبه مهالك المغامرات الصبيانية المتهورة لغالبية من حوله من الحكام وياليت يسلموه كل شؤون الإمارات لجنبها بعض التصرفات الغبية من قبل شركاءه على الأقل الحرب الخاسرة في اليمن ومقتل العشرات من مواطنيه فيها . لقد انفرد بتطبيق سياسة علمانية منفتحة على العالم وجعل اسم دبي عالمياً كمدينة للسياحة والتسوق والتجارة ، اما الباقين فمن فشل الى فشل ومن حرب الى حرب ليدمروا شعوبهم وجيرانهم لمرضهم الطائفي الغبي ونتائجها المدمرةواخرها اغراق الاسواق بالنفط نكاية للاخر فإذا انهارت أسعاره ، انهار اقتصادهم . هؤلاء الأميين لايدركون ان اقتصاد ايران تعتمد على ٢٠ ٪‏ من النفط واقتصادهم يعتمد ٩٥٪‏ عليه وان روسيا اكبر مصدر للاسلحة وبقية البضائع الى العالم فتصوروا حجم غبائهم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد