الحد الأدنى مناسب لاستثمار الأفراد
quot;سابكquot; تروج quot;صكوكهاquot; خليجياً للمرة الثانية

إيلافمن الرياض: بدأ عملاق البتروكيماويات السعودي quot;سابكquot; اليوم طرح الإصدار الثالث من صكوك quot;سابكquot;، التي تستمر أسبوعين.وعلمت quot;إيلافquot; أن وفداً من مدراء الاكتتاب (HSBC)، وكاليون الفرنسي السعودي وquot;سابكquot;، سيقوموا بزيارة لبعض دول الخليج بغية الترويج للصكوك المصدرة، وهي المرة الثانية التي يتم فيه ذلك بعد الطرح الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كاليون الفرنسي السعودي فراس شقرا في مؤتمر صحافي عقد في مقر البنك الفرنسي في الرياض،عصر اليوم السبت، أن ما يمتاز به إصدار سابك الثالث هذا العام، هو الحد الأدنى للصك الذي يصل إلى 10 آلاف ريال، ليسهل للأفراد الاستثمار فيه.وبين أنه سيحق لمواطني دول المجلس التعاون فقط، المشاركة في شراء الصكوك، دون أن يكون للمقيمين فرصة الاستثمار فيه.

ونصح شقرا المستثمرين بعدم الاحتفاظ بالصكوك لفترة تزيد عن 5 سنوات، نظراً لأن القيمة الأسمية للصك ستقل، وبالتالي الشركة ستعود شراءها بقيمة أقل من قيمتها، ولكن ستكون الفوائد العائدة مستمرة لمدة تصل إلى 20 عاماً.و قال سيتم احتساب العوائد على صكوك سابك بما يعادل سعر عمولة المعروض بين المصارف السعودية على ودائع الريال السعودي لثلاثة أشهر(sibor)، زائد هامش معين يحتسب كنسبة مئوية، سنوياً يدفع في نهاية كل ربع سنة.

وعن الفوائد التي سيحصل عليها المستثمر قال شقرا:quot;من خلال الاستثمارات في هذه الصكوك، سيتمكن المستثمرون من تنويع استثماراتهم المتوافقة مع الشريعة الاسلامية، مع تحقيق استقرار أكثر في محافظهم الاستثمارية وتزويدهم بعوائد منتظمة بشكل دوري كل ربع سنةquot;. وأضاف سيتم الاستفادة من عملية الطرح لهذه الإصدار من الصكوك في مختلف أعمال الشركةquot;. وحول المنافسة التي تواجه المصارف من إصدار الصكوك قال شقرا:quot;إصدار الصكوك بقدر ما هو منافس لنا، بقدر ما يعتبر فرصة استثمارية جيدةquot;.

وكانت الشركة قد حصلت على موافقة هيئة السوق المالية على طرح إصدارها الثالث من الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وقد تم تعيين كاليون السعودي الفرنسي المحدودة و ( إتش إس بي سي ) العربية السعودية المحدودة مديرين رئيسيين ومستقبلين لعروض الإصدار والاكتتاب. وأجازت الهيئة الشرعية في quot;ساب أمانةquot; التابعة لبنك ساب السعودي الصكوك شرعياً.

وقالت سابك:quot;سيتم تخصيص الصكوك، بعد انتهاء فترة الاشتراك، وسيتم اخبار المستثمرين بنسب التخصيص عن طريق مديري الإصدار، أما بالنسبة لموعد التداول فسيكون بعد أسبوع تقريباً من التخصيصquot;.ويأتي هذا الطرح بعد تسعة أشهر من الطرح الثاني للصكوك الذي تم في آب(أغسطس) الماضي.