الإعتداء على الجيش أحيا مخاوف اللبنانيين

الحرب في لبنان بعيون مصورين صحافيين

إنقسام لبناني بين إتهامات مصر وجواب نصرالله

لوائح تظهر تباعاً وأخرى تتعرقل ومفاجآت في لبنان !

الضاحية الجنوبية خزان أصوات يسقي الأقضية اللبنانية

بيروت: تلقى الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفياً من نظيره السوري بشار الاسد شجب فيه ما تعرض له الجيش اللبناني امس الاثنين في منطقة بعلبك شرق لبنان، ما ادى إلى مقتل أربعة جنود على أيدي مسلحين . وقال بيان رئاسي ان الاسد quot;شجب الاعتداء الآثم على العسكريينquot;، واكد quot;دعمه لخطوات الجيش في البحث عن المجرمين والقبض عليهمquot; كما شدد quot;على وجوب بقاء الساحة اللبنانية مستقرة أمنياً وسياسياًquot;. واشار البيان الى انه تم خلال الاتصال ايضا التشاور في عدد من القضايا الثنائية والعربية quot;ذات الاهتمام المشتركquot;.

حملة مداهمات واعتقالات في البقاع اللبناني

وكشف مصدر امني لبناني واسع الاطلاع صباح اليوم ان الجيش اللبناني اوقف عددا من الاشخاص وصادر كميات من الاسلحة خلال مداهمات اجراها الليلة الماضية في اعقاب مقتل اربعة عسكريين في الجيش قرب مدينة بعلبك. لكن الموقوفين ليسوا اولئك الذين اطلقوا النار على الجيش انما اشخاص مطلوبون للعدالة بتهم وجرائم مختلفة.

ولم يحدد المصدر عدد المعتقلين وقال ان ما يجري الان هو عمليات تمشيط ومطاردة. واكد المصدر ان مداهمات جرت وما تزال بحثا عن المطلوبين وان تلك المطاردة لن تتوقف الا بالقاء القبض عليهم. وكان مجهولون قتلوا اربعة جنود وجرحوا عددا اخرا في كمين نُصب لدوريتهم يوم الاثنين في بلدة رياق الواقعة في سهل البقاع شرقي البلاد.

وبدأت اثر ذلك مداهمات من قبل الجيش لعدد من المنازل في حي الشراونة في بعلبك، و هي المنازل التي تضم عائلات من آل جعفر، وغالبيتهم من المطلوبين بسبب الاتجار في المخدرات. وتعرضت إن الدورية لإطلاق نار من قبل مسلحين كانوا يستقلون ثلاث سيارات.

افادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية اللبنانية ان quot;آلية عسكرية تابعة للجيش اللبناني تعرضت لاطلاق قذيفة ب7 على مفرق رياق - تمنين التحتا ما ادى الى وقوع عدد من الاصابات في صفوف العسكريين الذين نقلوا الى مستشفى رياق للمعالجةquot;. وفي أول تعليق له على الحادث قال وزير الداخلية اللبناني زياد بارود أن quot;الجيش خط احمر وليس مقبولا التعاطي معه بالشكل الذي تم اليوم (الاثنين)quot;. واضاف بارود أن quot;الجيش سيضرب بيد من حديد لمنع تكرر مثل هذه الاحداثquot;، مبدياً quot;ثقته الكبيرة بقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجيquot;.

حادث سابق

ونقلت وسائل الاعلام في لبنان عن مصدر عسكري لبناني ان quot;قيادة الجيش اللبناني أطلقت الجهوزية التامة في البقاع وتسير الدوريات المؤللة على كافة الطرق الفرعية والرئيسيةquot;. واشارت التقارير الاعلامية بأن هذه الحادثة قد تكون على علاقة بحالة التوتر التي تسود منذ فترة بين بعض العائلات والعشائر في منطقة بعلبك من جهة والجيش اللبناني من جهة اخرى.

يذكر ان الجيش اللبناني كان قد اطلق النار منذ اسابيع على سيارة في البقاع لم تتوقف على حاجز للقوى الامنية واتضح بعد ذلك ان هذه السيارة كانت مسروقة، وكان بداخلها كمية من المخدرات والاسلحة. ويعتقد ان اعتداء يوم الاثنين قد يكون انتقاما لمقتل مستقلي السيارة المسروقة منذ اسابيع.وفي هذا السياق افادت وسائل الاعلام المحلية ان البعض من آل جعفر في مدينة بعلبك البقاعية التي اطلقوا النار إبتهاجاً في حي الشراونة في بعلبك بعد الاعلان عن مقتل عناصر من الجيش اللبناني.

الولايات المتحدة بدأت تدريب طيارين لبنانيين على طائرات استطلاع بدون طيار

من جهة أخرى بدأت الولايات المتحدة تدريب طيارين لبنانيين على طائرات استطلاع بدون طيار تعتزم تزويد الجيش بها quot;في الاشهر المقبلةquot; في اطار تعزيز وتقوية المؤسسة العسكرية وفق بيان صادر عن السفارة الاميركية في بيروت. وجاء في بيان تلقت وسائل الاعلام نسخة عنه quot;يتلقى عدد من افراد سلاح الجو اللبناني حاليا تدريبا في الولايات المتحدة على الطائرات بدون طيار من نوع ريفنquot;.

واشار الى ان مناقشة تزويد لبنان بهذه الطائرات وعددها 12 طائرة quot;تمت خلال زيارات الى الولايات المتحدة قام بها مؤخرا قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي (اذار/مارس) ووزير الدفاع الياس المر (نيسان/ابريل)quot;. وتتميز هذه الطائرات بquot;قدرة على الاستشعار الالكتروني ليلا ونهارا مما يمكنها من توفير معلومات استخبارية فوريةquot;.

وتشمل مهام الطائرات quot;عمليات الاستطلاع والمراقبة عن بعد وتحديد الاهداف وتوفير الحماية والامن وارسال التقارير عن العمليات العسكرية في المدن واعطاء نتائج المعاركquot;. ولفت البيان الى ان هذا النوع من الطائرات يستخدمه quot;الجيش الاميركي وسلاح البحرية والمارينز (مشاة البحرية) وقيادة العمليات الخاصة ومنظمة حلف شمال الاطلسي في العمليات القتالية في منطقة عمليات القيادة الاميركية الوسطىquot;، بحسب بيان السفارة.

وتندرج هذه الخطوة الاميركية في اطار برنامج الولايات المتحدة لمساعدة الجيش اللبناني التي وصلت قيمتها الى اكثر من 410 مليون دولار منذ العام 2006 وتشمل طائرات ودبابات ومدفعية وزوارق صغيرة وسلاح مشاة وذخائر وعربات همفي وشاحنات نقل وتدريبات وقطع غيار. يذكر بان روسيا قررت خلال زيارة قام بها الوزير المر اواخر العام 2008 تقديم عشر طائرات quot;ميغ-29quot; الى الجيش اللبناني.