مرجعيون: عزز الجيش اللبناني اليوم الاثنين انتشاره ودورياته على الحدود مع اسرائيل، بينما اكد متحدث عسكري ان الجيش quot;رفع جهوزيته تحسبا لاي طارىءquot;. وشوهدت تعزيزات للجيش على طول الحدود الجنوبية، فيما كانت عناصره تقوم بدوريات مكثفة على طول الخط الممتد من نقطة بوابة فاطمة في كفركلا حتى بلدة العديسة والممتدة على اكثر من ستة كيلومترات.

واكد متحدث عسكري ان الجيش quot;رفع جهوزيته تحسبا لاي طارىء وحفظا لامن الجنوبيينquot;. واضاف ان هذه التدابير جاءت ايضا مقابل quot;رفع الجهوزية في الجانب الاسرائيليquot; من الحدود. وكان المتحدث اوضح الاحد ان quot;قيادة الجيش اللبناني وقوة اليونيفيل (قوة الامم المتحدة المعززة في جنوب لبنان) عززتا الاجراءات الامنية في منطقة جنوب الليطاني لكي لا يستغل احد موضوع غزة خارج اطار التعبير عن الاستنكار ازاء العدوان الصهيونيquot;.

وتنتشر قوات اليونيفيل في جنوب لبنان في المنطقة الممتدة بين الحدود اللبنانية الاسرائيلية جنوبا ونهر الليطاني شمالا. واوضح المتحدث الاثنين ان quot;واجب الجيش منع الاصطياد بالماء العكرquot;، مضيفا quot;الجنوب بقعة للدفاع عن لبنان لا لارسال رسائل الى احدquot;، مذكرا بموقف الرئيس اللبناني ميشال سليمان في هذا الاطار.

واعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان خلال زيارة الى الجنوب السبت ان على الجميع quot;احترام لبنان وسيادته والا يجعلوا بالتالي الجنوب منصة لاطلاق الصورايخquot;. وجاءت زيارته بعد خمسة ايام من العثور على ثمانية صواريخ موجهة نحو اسرائيل ومجهزة للاطلاق على بعد اقل من خمسة كيلومترات من الحدود مع الدولة العبرية.

واكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في كلمة الاحد ان لا علاقة لحزبه بالصواريخ الثمانية. وقال ردا على تلميحات في وسائل الاعلام ومن سياسيين حول العثور على الصواريخ في منطقة تعتبر معقلا للحزب، quot;نحن في حزب الله نملك شجاعة ان نتحمل مسؤولية اي عمل نقوم به ولا نختبىء وراء اصبعنا ولسنا في موضع التهمة لندفع عن انفسنا تهمةquot;.

من جهة ثانية، اعلنت قيادة الجيش مديرية التوجيه في بيان ان طائرتين حربيتين اسرائيليتين اخترقتا الاثنين الاجواء اللبنانية وquot;نفذتا طيرانا دائريا فوق كافة المناطق اللبنانيةquot; قبل ان تغادرا. ويخرق الطيران الاسرائيلي باستمرار الاجواء اللبنانية، وتكثفت هذه الطلعات منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.